كيف تسافر مع الكاميرا ؟
الكاتب : UAP
عملية وضع معداتك في حقيبتك شيء مفروغ منه بلا شك قبل السفر. و سواء كنت تسافر حاملاً القليل من معداتك أو الكثير منها فهناك ما يجب عليك معرفته للحفاظ على معداتك بقراءة هذا المقال.

النقطة التي سنبدأ بها هي كيفية حماية الكاميرا و العدسات من الصدمات عند السفر. لسبب ما يفضل المصورون  وضع الكاميرا و عليها أحد العدسات في الحقيبة عند السفر، و السبب ؟ لست أدري.

عند وضع معداتك في الحقيبة فكر بنظرية نيوتن عن الجاذبية و كيف أن الأجسام المتحركة تبقى كذلك إلى أن يأتي ما يوقفها. بعبارة أخرى ، هناك قوة الصدمة على الكاميرا تجبر الكاميرا على تبديد تلك القوة. و ما هي أضعف حلقة بين الكاميرا و العدسة ؟ بالطبع الجواب هو موضع تثبيت العدسة mount .

فلو حدث و أوقعت الحقيبة أو ضربت لأي سبب فقد تجد الكاميرا قد اتجهت في اتجاه و العدسة عليها في اتجاه آخر. ونتيجة شيء كهذا تضرب الحلقة الأضعف بشدة قد تضر بالعدسة و الكاميرا معاً.

بوضع الكاميرا و العدسة بشكل مستقل في الحقيبة سيصبح كل منهما مستقلاً في شعوره بالصدمة. و تتبدد الصدمة في باطن الحقيبة. و بما أن كلا من الكاميرا و الحقيبة ليس مربوطا ً بالحقيبة فلن يتأذى أي منهما. فيما يلي مثال على الشكل التقليدي الذي يستخدمه الأغلبية بوضع العدسة مثبتة على الكاميرا قبل السفر كما هو موضح بالصورة .

قد ينبري البعض و يقول : لو كانت العدسة على الكاميرا سألتقط الصور أسرع. و ردي على ذلك هو : انزل حقيبتك فوراً و امتشق الكاميرا بسرعة و … فاتتك اللقطة.

أمضيت سنواتٍ أغطي أخباراً و مواثق سريعة التغير و لا أذكر يوماً أني فكرت بشيء مثل ( لو كانت العدسة داخل الحقيبة على ظهري مثبتة على الكاميرا لربما التقطت الصورة )

اللحظات العابرة تحدث بلا سابق إنذار و بلا توقف. ستجد صوراً كهذه كل يوم ، فلو كنت تترصدها فلا تتحرك إلا مع الكاميرا على كتفك مستعداً للتصوير.

عند وضع معداتك في الحقيبة عليك وضعها بإحكام كاف بحيث لا تجد مساحة للتحرك أو ضرب جدران الحقيبة عند الحركة بشكل مستمر. بغض النظر عن نوع و حجم حقيبتك.

هذا يفتح عينيك على مشكلة أخرى يسببها وضع الكاميرا في الحقيبة مع العدسة عليها و هي تقييد حريتك في ترتيب معداتك كما تريد في الحقيبة. فبفصلهما يحق لك وضع العدسة بأي شكل تشاء في الحقيبة بدلاً من التفكير بوضعها

أمام الكاميرا فقط. الصورة التالية تمثل نتيجة فصل الكاميرا عن العدسات لترتيبهم في الحقيبة.

كل تلك الإجراءات ستساهم جلياً في تأمين معداتك بشكل أفضل في حقيبتك قبل السفر. و طيراناً سعيداً.

المقال مترجم عن الكاتب : ستيفن فريستشلينج و هو مصور محترف يهدف لمساعدة المصورين على السفر بشكل أسهل و أذكى و بضغوط أقل. و قد دار العالم قاطعاً مليون ميل طيراناً منذ عام 2005 عندما بدأ عد الأميال التي يقطعها. يعيش ستيفن مع عائلته مقابل المحيط بين نيويورك و بوسطون.

Airport-International

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.