الكلعالم الديجيتال

كيفية الامساك بالكاميرا :النمط الأفقي باستخدام وضعية الوقوف – النمط الرأسي باستخدام وضعية الوقوف – الطريقة الصحيحة للامساك بالكاميرات المدمجة – المصور الأماراتي (اسامه الزبيدي )..

لا يتوفر نص بديل تلقائي. ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏شخص أو أكثر‏ و‏كاميرا‏‏‏

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

 

الدرس الأول : مسك الكاميرا

اذا كنت تحمل كاميرا من نوع صوب و صور او الشبه احترافي صغيرة
فعليك حمل الكاميرا بكلتا يديك و التأكد بان اصبع يدك لا يغطي العدسة
او الفلاش , امسك الكاميرا من الاطراف ,اوزن الصورة في الشاشة او من خلال
مصوبة العين و تأكد بان الصورة متوازية مع الافق سواء في الوضع الافقي او
العامودي , تجنب الحركة السريعة اثناء التقاط الصورة , تعامل مع كل صورة لوحدها
و اعتبر كل صورة اهم من التي قبلها , عند ضغط زر التصوير ( المصراع )
لا تضغط بقوة, نص ضغطة و انتظر حتى تقوم الكاميرا آليا
بتوضيح الصورة ابقي اصبع على الزر و لا تترك النصف ضغطة فنحن الان
قمنا بما نسميه غلق التركيز
عند التأكد من الصورة اكمل ضغطة الزر ( المصراع ) بلطف للتقليل من اهتزاز
الصورة …و مبروك عليك صورة جميلة غير مشوشة.
النقطة الاخرى التي اود الاشارة اليها هي
استعمال الحامل الثلاثي كل ما امكن , فلا تتردد في ذلك
هناك انواع و اشكال و باسعار مختلفة لكن احد اهمهم بالنسبة لي هو الصغير
و خصوصاً اثناء السفر للسياحة
يمكن حمله معك في كل مكان , خفيف , سعره 20-60 ريال فقط ( حسب النوع )
لا يشغل حيزاً على الاطلاق, تستعمله في مطعم ,شارع ,حديقة
الفندق ,المكتب …. الخ

و اذا لم يكن معك حامل ( ثلاثي الارجل او احادي الارجل ) حاول تثبيت الكاميرا على
شيء ثابت كحائط او صخرة او طاولة … اي شي يقلل الاهتزاز
فما فائدة المنظر الجميل الرائع الاخاذ اذا فتحت الصورة على جهازك
او قررت طباعتها لتجدها مهتزة و مشوشة ؟؟

من مدونة المصور الأماراتي (اسامه الزبيدي )

دائما ما ألاحظ أن بعض من مقتني الكاميرات لايمسكون الكاميرا بشكل صحيح، لذلك غالبا ما يحصلون على صور مهزوزة غير واضحة المعالم، لذلك أول و أهم نقطة يجب على كل مصور مبتدئ أن يتعلمها حالما يقتني الكامير هو كيفية الامساك بالكاميرا بشكل صحيح وذلك لكي يضمن الحصول هلى صورة حادة (Sharp) فأية اهتزازات تطرأ على لحظة الضغط على زر الغالق عند التقاط الصورة معناها التأثير على جودة الصورة.
معرفة الطريقة السليمة التي تمسك بها الكاميرا يجعل من عملية التصوير عملية مريحة وممتعة، كما أن ذلك سوف يساعدك كثيرة في تكوين الصورة بشكل صحيح عبر منظار الكاميرا (Viewfinder) قبل التقاطها

كيفية الامساك بالكاميرا تعتمد بشكل كبير على عدة عوامل أهمها نوع الكاميرا المستخدمة، هل هي كاميرا مدمجة أم كاميرا ذات عدسات أحادية، أيضا الخيارات الشخصية المفضلة عند كل مصور تلعب دورا هاما، ومع ذلك يجب الانتباه أن الضمان الوحيد للحصول على صورة حادة خالية من أية اهتزازات هو استخدام الحامل الثلاثي (Tripod) حتى في ظل توفر العدسات المزودة بخاصية تقليل الاهتزاز (Vibration reduction) خصوصا في ظروف الاضاءة الضعيفة والتي تجعل من الصعوبة التصوير باستخدام وضعية الامساك بالكاميرا دون الحصول على صورة مهزوزة.
هناك نمطان أساسيان للتصوير وهما:
١) النمط الأفقي أو (Horizontal Mode) و أيضا يسمى (Landscape Mode) حيث يتم الامساك بالكاميرا بشكل أفقي، عادة ما يستخدم هذا النمط لتصوير المناظر الطبيعية أو في حال الرغبة في إظهار مساحات كبيرة من خلفية الصور
2) النمط العمودي أو (Vertical Mode) كما يسمى أيضا بـ (Portrait Mode) حيث يتم الامساك بالكاميرا بشكل طولي، وعادة ما يستخدم لتصوير الاشخاص أو في حال الرغبة بالتقاط صورة للكادر بشكل طولي
علما بأنه لاتوجد أفضلية لأي وضع على الآخر وإنما تعتمد على نظرة المصور والهدف من التقاط الصورة
في هذه التدوينة سنتعرف على كيفية الامساك بالكاميرا بشكل صحيح باستخدام جميع الانماط والوضعيات، مع الانتباه أن هذه التدوينة موجهة بشكل آكبر لأصحاب الكاميرات ذات العدسات الأحادية (DSLR)
النمط الأفقي باستخدام وضعية الوقوف:

استخدم يدك اليسرى لحمل الجزء الأكبر من وزن الكاميرا، ثبت باطن راحة اليد أسفل العدسة واستخدم أصابعك لكي تحيط بها بشكل محكم للحصول على أفضل وضعية ممكن لتثبيت الكاميرا، في حال استخدامك لعدسات طويلة فسوف تضطر لاستخدام كامل اليد مع الاصابع لتثبيت العدسة للحصول على التوازن المطلوب.
اليد اليمنى تستخدم للتحكم في الامساك بمقدمة الكاميرا ومؤخرتها من على الجانب الأيمن، وكذلك للتحكم في اعدادات الكاميرا والتقاط الصورة عبر الضغط على زر الغالق (Shutter)
بعد تثبيت الكاميرا من المهم جدا الحصول على أفضل وضعية توازن ممكنة وذلك لا يتم إلا عبر ثني المرفقين وضم الذراعين إلى الجسم وبالتحديد إلى الصدر وذلك لتوفير دعم أكبر لعملية الامساك بواسطة اليدين، قد لا تشعر بالراحة اذا ما كانت هذه هي المرة الأولى التي تمسك بها الكاميرا بهذه الطريقة لكن مع التعود فسوف تجد نفسك لا تستغني عنها!
الخطوة الأخير هي رفع الكاميرا واسنادها إلى مقدمة الرأس مع إمالته قليلا وهي الوضعية التي تمكنك من رؤية الهدف عبر منظار الكاميرا قبل التقاط الصورة.

الأخطاء الشائعة عند استخدام النمط الأفقي:

بالرغم سهولة الطريقة المذكورة أعلاه إلا أنني كثيرا ما أفاجأ ببعض المصورين يحملون كاميراتهم بطريقة خاطئة.. إليكم بعضا منها:

أكثر خطأ شائع هو استخدام يد واحدة فقط للامساك بالكاميرا، وبالنظر الى وزن الكاميرا والعدسة المستخدمة فالنتيجة عادة ما تكون صورة مهتزة تفتقر الى الحدة اللازمة.
خطأ آخر شائع هو عد ثني المرفقين وضم اليدين الي الجسم كما تقدم ذكره وهي ليست الوضعية المثلى للحصول على التوازن المطلوب.
هناك نقطة مهمة يجب الانتباه اليها وهو استخدام حزام الكاميرا (Camera Strap) على العنق وذلك لحماية الكاميرا من السقوط في حال عدم الامساك بها بشكل صحيح.

من السهولة معرفة موضع تثبيت اليد اليمنى لكن المشكلة عادة ما تكمن في موضع اليد اليسرى….عليك الانتباه جيدا الى الموضع الصحيح فهي تشكل ما نسبته ٦٠٪ من عملية التثبيت!
الخطأ الشائع في الصورة أعلاه هو عدم احاطة الاصابع بشكل كامل على العدسة وهو ما لايوفر التثبيت اللازم للكاميرا كما أنه يزيد من احتمالية ظهور أحد الأصابع ضمن اطار الصورة بشكل عرضي وهو مالاتريد حدوثه بالتأكيد!

بعد أن تعلمنا في الدرس السابق كيفية الامساك بالكاميرا بشكل صحيح باستخدام النمط الأفقي، في هذا الدرس سأتطرق إلى شرح الطريقة الصحيحة باستخدام النمط الرأسي، ولكن قبل ذلك دعونا نتحدث قليلا عن الطريقة الصحيحة لتثبيت الاقدام عند التصوير:
عند الوقوف يجب أن تكون قدماك متباعدتان قليلا بعض الشيء ، وتقديم أحدهما خطوة إلى الأمام مع ثني الركبة بعض الشيء للحصول على مزيد من التوازن، كما هو موضح في الصورة أدناه

النمط الرأسي باستخدام وضعية الوقوف:
التقنيات المستخدمة في هذا النمط لا تختلف كثيرا عن تلك التي ذكرناها في النمط الأفقي ولكن الاختلاف الوحيد يكمن في أنك ستمسك الكاميرا بشكل طولي.
استخدم يدك اليمنى للإمساك بالكاميرا من الأعلى و التحكم في إعداداتها ومن ثم التقاط الصورة بعد اتخاذ الوضعية المناسبة
بواسطة يدك اليسرى قم بإعطاء مزيد من التوازن للكاميرا عبر تثبيتها من الأسفل و بالتحديد من جهة باطن العدسة…
كما ذكرت في الجزء الأول من هذا الدرس بأنه لاتوجد ضمانات للحصول على صورة خالية من الاهتزازات إلا باستخدام الحامل الثلاثي، واستخدام هذه الأوضاع ليست سوى عوامل مساعدة للتقليل من اهتزاز الكاميرا.
من الأخطاء الشائعة عند استخدام هذا النمط هو امساك الكاميرا بطريقة عكسية كما هو موضح في الصورة اليسرى أدناه، أيضا عدم استخدام اليدين في الامساك بالكاميرا خطأ شائع آخر.

الطريقة الصحيحة للامساك بالكاميرات المدمجة:
من أهم الاختلافات ما بين الكاميرات المدمجة والكاميرات الاحترافية، اعتماد المصور على الشاشة الخلفية عند التصوير باستخدام الكاميرات المدمجة نظرا لأن أغلب الكاميرات من هذا النوع لايتم تزويدها بمنظار للرؤية
لذلك الامساك بالكاميرات المدمجة يختلف بعض الشيء عن الكيفية المستخدمة للإمساك بكاميرات العدسات الأحادية، حيث أن الأولى أخف وزنا وأصغر حجما بكثير من الثانية مما يزيد من صعوبة الامساك بها بشكل متوازن.
كما أن حاجة المصور للامساك بالكاميرا بعيدا عن مقدمة الرأس لمشاهدة اللقطة قبل التقاطها على الشاشة الخلفية تزيد من احتمالية حصول اهتزاز في الصورة.
القاعدة الرئيسية عن التصوير هي استخدام كلتا اليدين، لذلك احرص على هذه النقطة جيدا، قم بضم مرفقيك وحاول أن لا تبتعد كثيرا بالكاميرا عن جسمك و أن لا تزيد المسافة عن ٣٠ سم ، أنت بهذه الطريقة تكون أشبه بوضعية “الحامل الثلاثي” وذلك للحصول على أفضل وضعية تثبيت ممكنة.
أغلب الكاميرات يأتي معها بحزام خاص، قم بتثبيت هذا الحزام حول معصمك لتثبيت الكاميرا ومنعها من السقوط في حال انفلاتها من بين يديك.
بالنسبة لمكان تثبيت الأصابع، من المهم جدا أن تقوم بتثبيتها حول أنحاء الكاميرا، أنت بالتأكيد لا تريدها أن تظهر أمام العدسة أو تحجب جزءا من إضاءة الفلاش.

بالنسبة للنمط الرأسي:

القواعد هنا لا تختلف كثيرا عن تلك التي تطرقنا إليها في بداية هذه الدرس، وهي موضحة في الصور التالية:

أما عن الأخطاء الشائعة عند اتخاذ هذه الوضعية فهي كالتالي:

الخلاصة:
من المهم جدا تعلم الطريقة الصحيحة لكيفية الامساك بالكاميرا، حيث تعد إحدى الأخطاء الشائعة عند التصوير خصوصا لدى المبتدئين الذين عادة ما يلقون باللوم عادة على الكاميرا التي ليست سوى أداة بيد المصور الذي يجب عليه أن يتعلم كيفية استخدامها بشكل صحيح لالتقاط صور سليمة وخالية من أية أخطاء تقنية.
أخيرا إليكم مقطع فيديو قصير للمصور الشهير جو ماكنالي

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

لا يتوفر نص بديل تلقائي.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى