إليكم أهم مصطلحات التصوير الرقمي ..لكي تدخلوا في عالم التصوير الرقمي ( الديجيتال ) هناك لغة جديدة عليك فهمها لتكون مفاتيحك تستخدمها لفهم كاميرتك عند قراءة الدليل المرفق معها أو التعلم في الشبكة العنكبوتية من المواقع المتخصصة أو حتى المجلات الفوتوغرافية..

تعرف على أهم مصطلحات التصوير الرقمي

الكاتب : UAP


عند دخولك في عالم التصوير الرقمي هناك لغة جديدة عليك فهمها لتكون مفاتيحك تستخدمها لفهم كاميرتك عند قراءة الدليل المرفق معها أو التعلم في الشبكة العنكبوتية من المواقع المتخصصة أو حتى المجلات الفوتوغرافية.
وعند فهمك لهذه المصطلحات ستكون مهيئا لفهم كاميرتك بشكل صحيح للحصول على أقصى امكانياتها. وسنبدأ بشرح سريع لأهم المصطلحات وبشكل مختصر حتى يتسنى لك فهم الموضوع
وفي بقية الموضوع سوف أتطرق للكلام بشكل موسع عن هذه المصطلحات .
فتحة العدسة APERTURE
وهي عبارة عن ستارة دائرية في العدسة مكونة من عدة قطع على شكل شفرات متحركة
تتحكم في قطر الدائرة وهي تعمل عمل قزحية العين عند الإنسان، فكلما كانت الفتحة أكبر كان الضوء الداخل من خلال العدسة أكثر والعكس صحيح ويرمز إلى فتحة العدسة بـ F-number وكلما قل هذا الرقم زادت فتحة العدسة وسمحت بدخول الضوء أكثر.
.: أو:.
وهي عبارة عن فتحة قابلة للتعيير يدخل من خلالها الضوء إلى عدسة الكاميرا. وكلما كبرت فتحة مرور الضوء، كلما ازدادت الحساسية الضوئية للعدسة. وتجدر الإشارة إلى أن الفتحة الصغيرة تعطي عمقاً أكبر لحقل التصوير أو الصورة.
ويسمّى عيار فتحة مرور الضوء بقيمة f-stop. وتحمل فتحة مرور الضوء الصغيرة قيمة عالية نسبياً للعامل f، مثل f8 أو f11، على حين أن فتحة مرور الضوء الكبيرة تحمل رقماً أصغر مثل f2.8. وتجدر الإشارة إلى أن عيار فتحة مرور الضوء يجب أن يتوازن مع سرعة المغلاق.
وكلما ازدادت سرعة المغلاق، كلما كانت فتحة مرور الضوء أكبر، والعكس بالعكس، وذلك للسماح بمرور الكمية الصحيحة من الضوء إلى حساس الصورة من أجل التعريض الضوئي المناسب.
F-NUMBER / F-STOP
وهما بنفس المعنى ويعنيان النسبة بين فتحة العدسة والطول البؤري لها (التقريب أو الزووم). والرقم الأصغر لل F Number يعني مجال اكبر للفتحة ودخول ضوء أكثر من خلالها.
الآيسو ISO
وهي اختصار لـ International Standards Organization
أي المنظمة الدولية للمقاييس وهي حدد مقاييس أشياء كثيرة في العالم ومنها هذا الرقم الذي يرمز إلى مدى حساسية الفيلم وهو يستخدم بالمثل لمعرفة مدى حساسية الشريحة في الكاميرات الرقمية فالتصوير في النور الخافت يحتاج إلى رقم اكبر من الآيسو 400 أو 800 كمثال.
حساس الصورة ( Image sensor )
وهو عبارة رقاقة مصنوعة من أشباه الموصلات تتوضّع ضمن الكاميرا الرقمية، وتحتل محل الفيلم العادي. ويقوم هذا الحسّاس بالتقاط الضوء المنعكس من المشهد أو هدف التصوير، والذي يتحوّل إلى إشارات كهربائية يمكن أن تفهمها الكاميرا وتستخدمها.
وتقوم الكاميرا بدورها بتحويل هذه الإشارات إلى بيانات رقمية يمكن للحاسوب أن يفهمها ويستخدمها. وأكثر أنواع حساسات الصور انتشاراً هي حساسات CCD، وحساسات CMOS.
CCD
وترمز إلى Charged Coupled Device أو الشاحن المزدوج ، وهي الشريحة الإلكترونية التي تلتقط الصورة وتعمل مكان الفيلم في الكاميرات التقليدية وهذه الشريحة تستخدم الملايين من متحسسات الضوء وتقاس بالميجابيكسل.
CMOS
Complimentary Metal Oxide Semiconductor
وتعمل نفس عمل أل CCD ولكن بتكلفة تصنيع أقل وهي ذات أداء جيد
عمق الميدان أو الحقل DEPTH OF FIELD
واختصارها DOF وهي المسافة بين الجسم القريب والخلفية الأبعد والخارجة عن نطاق التركيز في الصورة وكمثال : عندما تصور شخص ويكون واضح المعالم في الصورة ولكن الخلفية أو المنظر الذي خلفة يكون غير واضح وخارج نطاق التركيز.
ويمكن التحكم بهذا الشيء بواسطة فتحة العدسة APERTURE فإذا زادت الفتحة قل عمق الميدان والعكس عند تصوير المناظر الطبيعية مثلا.
.: أو :.
هو عبارة عن مؤشر يبيّن نسبة المساحة التي ستبقى واضحة وضمن التركيز البؤري في المشهد المراد تصويره. والعمق الحقلي الكبير يعني مسافة متزايدة بين خلفية الصورة ذات التركيز البؤري الجيد وأمامية الصورة، مع تركيز بؤري جيد لكل شيء يقع بينهما. أما العمق الحقلي الضيّق فإنه يركز بؤرته على مجال صغير، اعتماداً على بعد العنصر المركزي عن الكاميرا. وعلى سبيل المثال،إذا كان موضوع التصوير هو شخص يقف بمفرده في حديقة،
فإن استخدام عمق حقلي ضيق سيؤدي إلى أن معظم الحديقة ستبدو غير واضحة في الصورة، وسيبقى التركيز البؤري مركزاً على الشخص فقط. أما عند استخدام عمق حقلي كبير، فإننا سنحافظ على بقاء معظم الحديقة ضمن التركيز البؤري.
التقريب الرقمي DIGITAL ZOOM
نوع من التقريب المعروف باسم الزووم وهو يختلف عن التقريب البصري Optical zoom وهو تقريب غير حقيقي أي تقوم الكاميرا بعمل تقريب بواسطة تقريب البكسلات المسجلة كما تقوم بعمل زووم على أي صورة في الكمبيوتر وهذا النوع من التقريب يقلل من جودة الصورة الحقيقية.
التقريب البصري OPTICAL ZOOM
وطبعا يفهم بالزووم البصري للعدسة وهو يعمل بشكل حقيقي في تقريب الجسم أو إبعاده والخروج بزاوية عريضة Wide Angle والجودة لا تقل عند استخدامه على عكس التقريب الرقمي .
سرعة الغالق SHUTTER SPEED
ويعرف بالشاتر وهو طول الوقت الذي يفتح فيه الغالق للسماح بدخول الضوء عبر العدسة وثم إلى الشريحة وهذا الوقت الذي نعنيه جدا قصير وهو يقاس بأجزاء صغيرة جدا من الثانية ويزيد هذا الوقت عند الحاجة لدخول المزيد من الضوء في وقت الإضاءة الخافتة وقت التصوير.
.: أو :.
هو مقياس للزمن الذي تسمح خلاله الكاميرا للضوء بالاصطدام بالحساس الضوئي (ويقاس كجزء من الثانية). ويوجد في كاميرات الأفلام التقليدية، مغلاق فيزيائي ميكانيكي متوضع ضمن العدسة، والذي يُفتح ويُغلق لتنظيم مدى تعريض الفيلم للضوء.
وعلى الرغم من أن العديد من الكاميرات الرقمية تحتوي على مغلاق إلكتروني ومغلاق ميكانيكي على السواء، إلا أن النماذج الرخيصة نسبياً تعتمد فقط على المغلاق الالكتروني الذي يطفئ الحساسية الضوئية لحساس الصورة.
المجال الديناميكي DYNAMIC RANGE
هو مجال الاختلاف بين المناطق الداكنة والفاتحة في الإضاءة الموجودة في الصورة، فالصورة ذات المجال الديناميكي العالي تتكون من مناطق ساطعة الإضاءة وداكنة الإضاءة في نفس الوقت بشكل متوازن.
AE LOCK
إختصار لـ Auto Exposure Lock قفل التعريض الأوتوماتيكي ، وتستطيع من خلاله أخذ قراءة نسبة الضوء في جزء معين من الصورة وحفظها مؤقتا بشكل مؤقت وبعد إعادة تكوين الصورة أو الخروج بالزووم وثم التقاط اللقطة المطلوبة وهي مفيدة عند وجود اختلاف في نسب الضوء في الصورة.
مقدار التعريض EV
إختصار لـ Exposure Value أي مقدار سرعة الغالق (الشاتر) مع فتحة العدسة وتكون مضاعفة أو اقل بمقدار النصف للتحكم بكمية الضوء الداخلة للكاميرا .
التعريض EXPOSUR
ويعتمد على الإعدادات الخاصة بالكاميرا من ناحية سرعة الغالق(الشاتر) وفتحة العدسة وهذه الإعدادات تقوم بها الكاميرا اوتوماتيكيا ولكن بعض الكاميرا الأكثر تقدما توفر خيار التحكم بهما.
البكسل (pixel)
نقطة من البيانات في الصورة الرقمية. وتعتبر هذه الكلمة اختصاراً لكلمتي picture element أي عنصر صورة. وتعتبر الكثافة النقطية للكاميرا الرقمية مقياساً لعدد البكسلات التي يمكن أن تلتقطها الكاميرا على حساس الصورة.
الميجابيكسل MEGAPIXEL
مقياس أقصى دقة للصورة التي تستطيع الكاميرا التقاطها الميجابيكسل هنا يرمز إلى واحد مليون بكسل بمعني 5 ميجا تعني 5 مليون بكسل.
.: أو :.
هو مقياس للكثافة النقطية للكاميرا الرقمية. وقيمة واحد ميجا بكسل تعني بأن الكاميرا يمكنها أن تلتقط مليون بكسل، أو مليون نقطة من البيانات. فصورة أبعادها 640×480 تكون من فئة 0.3 ميجا بكسل، وصورة بأبعاد 1600×1200 بكسل تكون من مستوى 1.9 ميجا بكسل.
البكسلات المؤثرة EFFECTIVE PIXELS
تجد هذه الكلمة عند قراءة مواصفات أي كاميرا تقريبا وهذا الرقم هو عدد البكسلات الحقيقية التي تسجلها الكاميرا بعد التقاط الصورة وهذا الرقم يختلف عن البكسلات الموجودة في الشريحة فعدد البكسلات المسجلة يكون اقل من الحقيقية في الشريحة لأن بعضها تكون مغطاة بلون اسود أو خارج نطاق العدسة ولذلك لعمل توازن في الصورة عند التسجيل.
الدقة RESOLUTION
عدد مجموع البكسلات في الصورة ويمكن الكشف عن دقة الصورة بواسطة عدد البكسلات للعرض في الطول وكمثال 1600 X 1200 بكسل
شاشة النظر LCD viewfinder
وهي عبارة عن شاشة إلكترونية صغيرة تقع على الواجهة الخلفية للكاميرا، وتعرض الأشياء التي تراها العدسة. وتستخدم هذه الشاشة عادة لرؤية المشهد الذي نرغب بتصويره، ومشاهدة الصور فور التقاطها، وتركيب الصورة، واختيار الإعدادات، والتركيز البؤري وعند التقاط الصورة بنمط التقريب الماكرو، حيث لا نستطيع مشاهدة الهدف من فتحة النظر العادية.
موازنة البياض WHITE BALANCE
وهي ميزة متوفرة بأغلب الكاميرات الرقمية وتقوم بموازنة الألوان للحصول على الإضاءة والألوان الطبيعية والواقعية فلا تكون ذات احمرار زائد أو زرقة كمثال والكاميرا اغلبها تعطيك خيار تحديد الظروف يدويا واوتوماتيكيا.
الضغط (compression)
تقوم هذه العملية بخفض كمية البيانات التي تمثل الصورة، بحيث يحتل الملف مساحة أقل في الكاميرا وبطاقة الذاكرة والحاسوب. وتستغرق عملية ضغط وتخزين الصورة في الواقع زمناً أقل من الزمن الذي تستغرقه عملية تخزين صورة غير مضغوطة. وتعتبر الملفات الصغيرة أيسر استخداماً بالنسبة للبريد الإلكتروني وشبكة الويب. وعند ضغط الملف أكثر مما يجب، فإن جودة الصورة قد تنخفض بشكل كبير.
عملية تكرار أخذ العينات (interpolation or resembling)
وهي العملية التي تقوم بتكرار صف من البكسلات وأخذ أقرب الألوان إليه لزيادة حجم ملف الصورة، ويمكن أن تحدث ضمن الكاميرا أو عن طريق برمجيات الحاسوب. وعلى الرغم من أن هذه العملية تسمح بتكبير الصورة، إلا أنها لا تحسّن من نوعية الصورة، ويمكن أن تخفض دقة الصورة وتكون هذه العملية ذات نتائج سيئة عند تصوير قميص أو جاكيت من النوع المقلم أو المنقط حيث يتضح تماماً الفرق عن الصورة الأصلية. وتعتبر هذه العملية عكس عملية الضغط .
الماكرو MACRO
وهو مقدار أقل مسافة تستطيع العدسة عمل التركيز (الفوكس) على الجسم وذلك حسب تصميمها ويستخدم للتصوير القريب جدا .
TELEPHOTO
نوع من العدسات التي تقوم بتقريب كبير للصورة أكثر من العدسات القياسية العادية لأن البعد البؤري لها كبير ومجال ميدان الصورة يكون ضيق وأقل من العدسات العادية.
WIDE-ANGLE
نوع من العدسات عكس أل Telephoto وتكون ذات بعد قصير جدا وتعطي زاوية عريضة للصورة أو الميدان أكثر من العدسات العادية دون الحاجة إلى أن ترجع للوراء لتغطية الميدان .
بطاقة الذاكرة MEMORY CARD
وهي وسيلة التخزين التي تستخدمها الكاميرات الرقمية لحفظ الصور بعد التقاطها وأنواعها مختلفة ومتوفرة الآن من 32 ميجابايت إلى 8 جيجابايت. (بعض الكاميرات تمتلك ذاكرة داخلية مبيتة وبعضها لا يمتلك) وعندما تمتلئ هذه الذاكرة، يمكنك تبديلها ببطاقة أخرى، ومتابعة التصوير. وعند العودة إلى البيت أو المكتب بعد يوم تصوير يمكن وصل قارئة البطاقات إلى الحاسوب لفتح ونقل ملفات الصور من الكاميرا أو البطاقة إلى الحاسوب. وتأتي بطاقات الذاكرة بسعات مختلفة، كما هو الحال مع جميع أجهزة التخزين. وأكثر أنواع بطاقات الذاكرة انتشاراً هي :
بطاقات Compact Flash
وبطاقات Smart Media
وبطاقات Secure Digital, SD
وبطاقة Memory Stick من شركة سوني.

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.