أول غواصة نووية في العالم "إنتاج روسيا".. لأغراض سلمية!

أول غواصة نووية في العالم “إنتاج روسيا”.. لأغراض سلمية!

في إطار الصراعات الجارية على المستوى العالمي، يجري تطوير إمكانيات استخدام الطاقة النووية في أغلب الأحيان لأهداف عسكرية إلا أنه هناك من يحاول كسر هذه القاعدة، فهذه روسيا تحاول بناء أول غواصة نووية مدنية في العالم.

فقد قام المهندسون الروس بتصميم أول غواصة نووية مدنية ستستخدم لاستطلاع قعر البحر. وسيكون الهدف من بناء هذه الغواصة هو البحث عن الثروات الطبيعية  وتحديد مناطق الزلازل المتوقعة، إضافة إلى  تحديد مواقع تصلح لبناء مصانع تحت الماء.

ونقلت صحيفة “إزفيستيا” عن كبير المصممين في مكتب تصميم الآليات البحرية “روبين”، يفغيني توبوروف، قوله إن تصميم الغواصة جرى بالتعاون مع مؤسسة الدراسات الواعدة الروسية، وأضاف أن الغواصة مزودة بمستشعرات كبيرة على شكل أجنحة، ليس بوسعها مسح قعر البحر وما تحته فحسب، بل وتشكيل نموذج ثلاثي الأبعاد له.

وأشار كبير المصممين إلى أن بناء الغواصة سينطلق عام 2020، حيث سيكون سعرها أقل بـ 60% من سعر الغواصة الحربية، لأن الغواصة المدنية لا تحمل أسلحة على متنها.

ومن جهة أخرى أكد رئيس فريق البحوث الفيزيائية التقنية في مؤسسة الدراسات الواعدة، فيكتور ليتفينينكو، قائلاً: “إن هدف بناء الغواصة هو البحث عن الثروات الطبيعية  وتحديد مناطق الزلازل المتوقعة، إضافة إلى  تحديد مواقع تصلح لبناء مصانع تحت الماء”.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.