التصوير والحياةالكل

مدخل الى فلسفة اللون ( الألوان تمثل جزءا أساسياً في التصميم والتكوين ولكن لكل لون معنى يمتاز به و يؤثر برسالة التصميم كما تؤثر على نفسية الإنسان وعلى طبيعته و مزاجه ) قراءة الألوان – معلومات متقدمة – مواقع – نصائح – تطبيقات – خاتمة ..


قراءة الألوان

إن الألوان كما ذكرنا تمثل جزءا أساسياً في التصميم، أياً كان، لكن لكل لون معنى يمتاز به، و تأُثيراً يبرز لنا رسالة التصميم، كما أنه بإمكانه التأثير على نفسية الإنسان في مختلف حالاته، و على طبيعته و مزاجه، فبعض الألوان قد تجلب السرور والابتهاج إلى الناظر، و البعض قد يشعره ببعض التوتر، و هكذا. إذن، فالألوان مهما كانت فهي دائماً ينتج عنها ردود فعل فطرية من طرف الإنسان، و إلى جانب هذا، علينا دقة اختيار الألوان في تصاميمنا المختلفة، إن هذا الأمر لا يتطلب التناسق، لكن يتطلب دراسة فكرة التصميم، بهدف إيجاد الألوان المناسبة لذلك،  فما معنى كل لون ؟ !

الأبيض

الروحانية، السلام، النقاء، الصفاء، البساطة، النظافة، الدقة، البراءة، الحسن، البرودة، الوضوح، الكمال، الخير، الضياء، الإيمان، العفة، الايجابية؛ اللون الأبيض من أكثر الألوان التي تشعر الانسان بالارتياح و الاسترخاء، لذا فهذا اللون يستعمل في التصاميم التي بإمكانها أن تضم إحدى الصفات أعلاه، يستعمل اللون الأبيض كذلك كخلفية، كونه يتناسق مع جميع الألوان الأخرى.

الفيروزي

الصحة، الهدوء، الراحة، الحماية، التطور، الانتعاش، الابتكار .. اشتهر اللون الفيروزي على أنه رمز للمساواة منذ القدم، كما أنه من الألوان التي تبعث الهدوء الراحة النفسية للإنسان، يستخدم اللون الفيروزي مع الألوان الخفيفة كالوردي أو برتقالي الفاتح أو الأصفر, و مع الألوان المتناسقة له.

الأخضر

الأرض، النقاء، الخصوبة، الطبيعة، البيئة، النمو، الأمل، التجديد، النضارة، الشباب، الاستقرار، التحمل، الانتعاش، الخلود، الصحة، القوة، الكرم، الرعاية، الوفرة، الازدهار؛ اللون الأخضر من الألوان التي تخفض ضغط الدم و يريح الجهاز العصبي، و يهدئ العقل، و يحفز على الإبداع، و اللون الأخضر أكثر الألوان تحسساً من طرف العين، و هو رمز للطبيعة و الصحة.

الأصفر

الضياء، الخيال المنطقي، الطاقة، النظام، الإشراقة، السعادة، التفاؤل، النضارة، الدفء، الوفاء، القوة، الوضوح، الحكمة، الغيرة، الضعف، الحذر، الفضول، الثقة، الإبداع؛ اللون الأصفر من الألوان التي تبعث إلى الانسان الشعور بالطاقة، و هو أكثر الألوان بروزاً و جلباً للإنتباه.

البرتقالي

الدفء، الطاقة، التوازن، الحيوية، الإثارة، الطموح، النجاح، الصمود، الصدقة، السحر، الود، السعادة، الإبداع، الجذب، الشجاعة، العاطفة، الصحة، المرح .. اللون البرتقالي من الألوان المنشطة للشهية لدى الإنسان، و هي من بين الألوان الشعبية عند للشباب حيث أنه يشعر بالحيوية و النشاط، و يستعمل اللون البرتقالي عادة مع الألوان النقية كالأبيض.

الأحمر

الطاقة، القوة، العاطفة، الإثارة، المرح، الشجاعة، الشهوة، الدم، الحيوية، المخاطر، الحب، الحرب، السلطة، الحرارة، الدفء، العنف، الكرم، الرومانسية؛ للون الأحمر من الألوان البارزة التي تزيد من مشاعر الإنسان بالقوة أو العاطفة أو الحساسية، كما أنه من الألوان الذي يزيد من ضغط الدم.

الوردي

الأنوثة، الرومانسية، الصداقة، الحسن، السلام، المودة، العاطفة، الرعاية، الحلاوة، الشباب، الحساسية؛ المعروف من اللون الوردي أنه لون الفتيات المفضل، لذا فهو من الألوان التي تشعر بالراحة ورفع المعنويات، وتزيد من الحيوية، كما يستعمل اللون الوردي عادة مع الألوان الفاتحة المتناسقة معه.

البنفسجي

القدرة، القوة، الكرامة، الروحانية، النبل، الغموض، التحول، التطور، الحدس، العاطفة، الخيال، السحر، الإبداع، الطاقة، الثقة، الطموح، الثراء، الأناقة، الأنوثة، التأمل، الغرور؛ اللون البنفسجي من الألوان المفضلة لدى الأطفال بنسبة 75%،  مما يجعل هذا اللون فعال في التشجيع في مختلف المنتجات المخصصة للأطفال، واللون البنفسجي من الخفيف مناسب للتصاميم الأنثوية، لذا فهو من أكثر الألوان خفة و تفضيلاً.


الأزرق 

الهدوء، الطمأنينة، الطاقة، الرفق، المياه، السماء، السلام، الإبداع، التفاني، التقدم، التطور، التكنولوحيا، الطب، الثقة، الحرية، القوة الداخلية، الاستقرار، الحقيقة، النظام، النظافة، البرودة، الصدق، التأمل, ويعتقد البعض أن اللون الأزرق يعمق الشهية، كما أنه يبعث التركيز و التأمل، والاستخدام المفرط للون الأزرق يضفي مشاعر البرودة، وعلى الرغم من أن اللون الأزرق قد يكون مفضلاً لدى الإناث، فإنه اللون الأكثر شعبية بين الذكور، كما أنه اللون المفضل لأكثر من نصف سكان العالم.

البني

الأرض، الخصوبة، الخريف، المصداقية، الراحة، البساطة، التحمل، الاستقرار، الألفة، الهدوء، الرضا، الكرم، الجدية، السلبية؛ اللون البني من الألوان الدالة على القوة و الثراء، يستعمل في التصاميم عادة مع الألوان الداكنة كالأسود و الكحلي.

الأسود

الظلام، السلطة، الغموض، الإثارة، الخوف، الشر، التعاسة، الحزن، الندم، الغضب، الفضاء، السرية، الكرامة، الأناقة، القوة، الكلاسيكية؛ اللون الأسود هو أكثر الألوان استعمالاً في مختلف التصاميم، حيث يبدو أنه وسيلة ممتازة لإضافة الغموض و الإثارة، و يليق اللون الأسود مع جميع الألوان الداكنة، وبصفة خاصة مع الأبيض.

معلومات متقدمة

لمزيد من المعلومات المتقدمة حول الالوان والأنظمة اللونية والتقنيات المستخدمة يمكنك متابعة موسوعة تقنية الألوان بأجزاءها الخمسة عشر.

مواقع

هذه بعض المواقع التي يمكنك اللجوء إليها إن احترت في كيفية التعامل مع الالوان و تنسيقها، تعتمد هذه المواقع فور اختيارك للون ما، على اصطفاء الألوان المناسبة و المتناسقة له، بنسب مختلفة، اختر ما يروق لك !

نصائح

بدون شك تتطلع لأن يكون تصميمك ملفتاً و رائعاً بنظر من يتصفح أعمالك، هذا يتركز على مدى اهتمامك بالألوان، و مدى اعتنائك بها في تصميمك، و لكن، هذا يعكس ذوقك وطبيعتك ونفسيتك، مهما كان نوع تصميمك, فالكثير من الناس يتعاطى التعامل مع الألوان، ولكن بعضهم يتعامل معها بانطباع نفسي دون التمرس في القراءة أو المعرفة بماهية الألوان ومدلولاتها النفسية، لذا، علينا جميعاً أن نسعى لمعرفة المزيد عن الذي نجهله من عالم التصميم، كمعاني الألوان و ما إلى ذلك. 

  • عند شروعك بعمل تصميم ما، تأكد من رواق مزاجك، لأن توتر أعصابك أو عدم ارتياحك سيؤثر على عملك، وبالتالي لن تصل إلى نتيجة محببة.
  • التركيز على تأثير اللون و الحرص على تجاهل اسمه قد يكون له دور في جعلك تستخدم الألوان بالطريقة الصحيحة، تجنباً لتأثيرها عليك.
  • إن اخترت لوناً ما، حاول أن تنوع قليلا منه بدمج تدرجات مختلفة من هذا اللون.
  • حاول قدر الإمكان أن تقلل من خيارات الألوان، حتى و إن كانت متناسقة.
  • عند اختيار لون ما لتصميمك، انتبه أولا إلى فكرة التصميم، و من ثم حاول مقارنته مع مختلف الألوان، ثم اختر الأنسب إلى ذلك.
  • احرص دوماً على اختيار الألوان المتناسقة لبعضها البعض.
  • ابتعد قدر الإمكان عن الألوان شديدة أو القاتمة، كالسماوي القاتم، الوردي الصاخب، الأصفر .. ، فهي قد تسبب بعضاً من الانزعاج للناظر.
  • لنتيجة جميلة، احرص على البساطة في تصميمك، و كن متواضعاً بقلة الألوان المستعملة، فإذا زاد الشيء عن حده انقلب ضده !
  • بعض الألوان قد تتناسق مع جميع أنماط التصاميم المختلفة، كالأبيض و الرمادي و الرصاصي و الأسود .. ، و تسمى بالألوان الافتراضية.
  • استعن بعجلة الألوان عند اختيار ألوان تصاميمك. إن عملك على هذه المبادئ و اتخاذها كقواعد تعمل بها متى أردت استخدام الألوان في تصاميمك، سيجعل من أعمالك إبداعات و لوحات جميلة،لذا، إن أردت أن تكون مميزاً بإبداعاتك، اختر دائماً ما ترغب به و ما تحبه، و ستصل إلى نتيجة ترضيك.

تطبيقات

بعد اتطلاعك ومعرفتك للألوان و أهميتها و طرق استخدامها و معانيها في التصاميم، حان الوقت لإختبار مكتسباتك من خلال ما اتطلعت عليه سابقاً، حاول الإجابة عن الأسئلة ، و حاول القيام بالتطبيقات المطروحة.

التمرين الأول 

  1. إذا مزجنا اللونين الأحمر و الأزرق، أي لون سينتج لنا ؟
  2. ما هي الألوان الأساسية الثلاث في مجال الضوء ؟ .. و ما هي الألوان الأساسية الثلاث في مجال الرسم ؟
  3. كيف يمكننا التفريق بين الألوان المتممة و الألوان المتناقضة ؟
  4. إلى كم لون رئيسي تنقسم عجلة الألوان ؟
  5. في أي مجال يستخدم نظام CMYK ؟
  6. إذا أردنا صنع تصميم دعائي لفيلم رعب، أذكر 4 ألوان يمكننا أن نستخدمها في هذا التصميم.
  7. إذا أردت مراعاة تنسيق الألوان بدون أية أخطاء، أذكر طريقتين تتخذهما لأجل ذلك.

التمرين الثاني 

ما هي الرسالة التي يحملها هذا التصميم ? ( المعنى الرئيسي من خلال تطلعك للألوان )



التمرين الثالث 

لون الصورة الآتية بالألوان التي ترغب فيها مع مراعاة التناسق ( بواسطة برنامج للتصميم )

إضغط هنا 

خاتمة

و نهايةً، أرجو أن يفيدكم هذا الموضوع البسيط عن الألوان و كيفية التعامل معها في مجال التصميم، إن ما دفعني لنشر هذا الموضوع هو كي تعرفوا أن التصميم ليس مجرد عمل فقط، إن كونك مصمماً، هذا سيجعل منك شخصاً موهوباً و مميزاً، كونها نعمة أعطيت لك لترقى بها، بأفكارك، تدقيقاتك، إضافاتك، لمساتك، و إبداعاتك, لذا عليك استغلال موهبتك دائماً بأجمل صورة يمكن أن تصل إليها، فيما يرضي الجميع، فيما يفيد الجميع، حافظ على تواضعك، كن بسيطاً بتميزك، واسعى دوماً للتطوير والرقي أكثر فأكثر، حاول أن تنمي مهاراتك في مجالك، حاول أن تحب موهبتك التي تميزت بها من بين الجميع، فإذا أحببتها، تأكد من أنها ستكون مبدعاً بها، فالإبدآع، يعني تطور الخيآل لاستخرآج الجمآل !

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى