– الأرشفة والتصوير : فريد ظفور

 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــ

الزبيب مفيد للبشرة والجسم
– ريهام محمود عبد السميع
الزبيب من الفواكه المجففة التى يقبل على تناولها الصغار والكبار خاصة فى شهر رمضان الكريم، وتتم إضافته لأصناف الحلوى الرمضانية ولبعض الأكلات أيضا، وذلك لطعمة اللذيذ المحبب، وبجانب طعمه هذا فإن له فوائد قد لا يعرفها الكثير سواء للبشرة وجمالها وللجسم وصحته.مروة إمام اخصائية التغذية العلاجية.. توضح لنا فوائده العديدة وتقول: الزبيب هو العنب المجفف ويتميز بنفس خواص وفوائد العنب، وهو بالفعل يحتوى على مجموعة كبيرة من المعادن والفيتامينات الضرورية للبشرة فهو يعطيها النضارة والإشراقة وبالتالى يعطيها مظهرا مليئا بالشباب والحيوية، كما أنه يعمل على زيادة تدفق الدم للوجه فيعطى البشرة شكل صحى مع إزالة علامات الإجهاد والإرهاق عليها، كما أنه يساعد على تخلص الجسم من السموم وتنقية الدم وبالتالى ينعكس ذلك على البشرة وإعطائها المظهر الطبيعى الصحى، ولاحتوائه على نسبة كبيرة من فيتامين «ب» المكافح الرئيسى للالتهابات وبالتالى فهو يقضى على الحبوب والندبات التى تصيب البشرة بأنواعها المختلفة.

وعن فوائده للجسم تضيف إخصائية التغذية أنها كثيرة جدا فهو من أكثر الفواكه المجففة التى تعد مصدرا رائعا للطاقة لأنه غنى بالسكر وبالتالى فهو يزيد من نشاط الجسم وإمداده بالطاقة اللازمة له، كما أنه مفيد جدا للمرأة الحامل ويخلصها من الشعور بالإرهاق والتوتر والمساعدة على الاسترخاء لاحتوائه على البوتاسيوم والفسفور، ولأنه كما ذكرنا ينقى الدم فله دور كبير فى علاج أمراض الجهاز الهضمى والتنفسى لذا، فهو علاج جيد للمرارة وللكبد ويعمل على تخليصه من السموم، كما أنه يحتوى على نسبةكبيرة من الألياف وبالتالى فهو ينظم الهضم ويزيد من الشعور بالشبع ويساعد على التخلص من الوزن الزائد وإذابة الدهون من الجسم، وهوغنى جدا بمضادات الأكسدة ويعمل على تنشيط المخ ويقوى الذاكرة ويحفز على الفهم والذكاء والتفكير، ويعتبر الزبيب مطهرا طبيعيا للجراثيم والبكتيريا الضارة التى تؤدى إلى تسوس الأسنان، هذا بجانب قدرته على خفض ضغط الدم ومستوى الكوليسترول.

_____________________

التين المجفف يقضى على الأنيميا ويحارب سرطان الثدى
كتبت هبة مصطفى

التين المجفف أحد العناصر الأساسية المكونة لطبق الخشاف الرمضانى الذى يرتبط تناوله بشهر رمضان، حيث يساهم تناول التين المجفف فى الحصول على العديد من الفؤائد الصحية.

تقول الدكتورة نهى سعيد استشارى التغذية العلاجية، إن التين المجفف يحتوى على العديد من العناصر الغذائية مثل الكالسيوم والحديد والفسفور والمنجنيز ومضادات الأكسدة فهو علاج للأشخاص الذين يعانون من فقر الدم أو إنيميا نقص الحديد بالجسم كما يساعد التين المجفف على تقليل ظهور التجاعيد بالبشرة نتيجة تقدم العمر والإجهاد وعلاج لمقاومة للعديد من الأمراض الجلدية.

وتستكمل د. نهى قائلة ” التين المجفف يقلل من الإصابة بسرطان الثدى لاحتوائه على مضادات الأكسدة والألياف الغذائية وهو أفضل فاكهة طبيعة تحتوى على أعلى نسبة من فيتامين “ب” والمعادن مثل الماغنسيوم الذى يقوى مناعة الجسم ومفيد لعضلات الجسم لذلك ينصح به لمن يمارسون رياضة معينة ولاحتوائه على الحديد والمعادن”.

وتتابع د. نهى قائلا “يفضل تناول التين المجفف بشرط عدم الإفراط فى تناوله خاصة مرضى السكر والأشخاص الذين يعانون من البدانة والسمنة”.

ــــــــــــــــــــــــــــ

قمر الدين

يستعمل قمر الدين يؤكل كقطع ويستعمل كمشروب طبيعي يحتوي على عناصر غذائية يحتاج إليها الجسم لتعويض نسبة السوائل المفقودة أثناء الصيام.

ويستعمل قمر الدين كمشروب شعبي في أغلب الدول العربية، كما يستخدم كعلاج للاسهال والطمث وسوء الهضم، وينظم عمل الأمعاء ويقوي الأعصاب.

ولا يتميّز مشروب قمر الدين بمذاق رائع فقط، إنّما يتحلّى أيضاً بفوائد هائلة. فهو يساعد على التخلّص من الأرق ويفتح الشهيّة ويزيد من مناعة الجسم. حتّى خارج شهر رمضان، اجعلي طفلك يشرب يوميّاً كوباً من قمر الدين، لأنّه مفيد لنموّ أجسام الأطفال.

وقد اتضّح أن كل 100 غرام من لب المشمش يحتوي على 200 مليغرام بوتاسيوم، وكذلك صوديوم وعلى 2790 وحدة دولية من فيتامين «أ» هذا بالإضافة إلى مواد بروتينية. ويتم تناول عصير قمر الدين بمعدل ثلاث مرات يومياً أو تؤكل 6 حبات جافة من المشمش ثلاث مرات يومياً.

و يفيد قمر الدين لمقاومة العطش وفي تنظيم عمل الأمعاء، ومن الأفضل شربه قبل الأكل.
ويقوي شراب قمر الدين الأعصاب ويفتح الشهية كما يقوي الخلايا النسجية، ويزيد من مناعة الجسم ويرطّب الأمعاء، ويفيد المصابين بانحطاط قواهم الجسمية والفكرية ويهدئ الأعصاب، كما يزيل الأرق وينشّط نمو الأطفال.

كما أن 100 غرام من قمر الدين تعطي 45% من حاجة الجسم اليومية من فيتامين «أ»، و 8% من فيتامين «ج» و 6% من فيتامين «ب»، 3% من فيتامين «ب1».
ويستعمل عصير المشمش خارجيا ككمادات توضع على الوجه لصفاء البشرة وتقويتها.
ولا توجد محاذير لقمر الدين ولكن إذا كان الشخص يعاني من مشاكل في المعدة فعليه التقليل منه ومن الممكن للحوامل والأطفال استخدامه.

Image result for ‫ماهي التين المجفف‬‎التين المجفف مثالي لفقدان الوزن وتقوية العظام والحفاظ على ضغط الدم

فوائد تناول التين المجفف للجسم في رمضان 2017التين المجفف يحمي من إرتفاع ضغط الدمImage result for ‫ماهي التين المجفف‬‎

Image result for ‫ماهي التين المجفف‬‎

Image result for ‫ماهي التين المجفف‬‎

 

Image result for ‫ماهي التين المجفف‬‎

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.