اندريه ستينين
اندريه ستينين
وكالة”روسيا سيغودنيا” تفتح باب قبول الطلبات للمشاركة في مسابقة اندريه ستينين للتصوير الصحافي.

“روسيا سيغودنيا” تفتح باب قبول الطلبات للمشاركة في مسابقة ستينين

في يوم ميلاد أندريه ستينين المصور الصحافي الخاص لوكالة “روسيا سيغودنيا”، فتح المنظمون باب قبول الأعمال للمشاركة في مسابقة دولية للتصوير الصحافي تحمل اسمه. حيث يمكن تقديم الطلبات عبر موقع المسابقة، على أن تتراوح أعمار المصورين بين 18 و34 عاماً.
ويتم تنظيم المسابقة من قبل وكالة “روسيا سيغودنيا” تحت رعاية اللجنة الروسية لشؤون اليونسكو، وهي مسابقة التصوير الصحفي العالمية الوحيدة في روسيا، التي تسعى لاكتشاف أسماء جديدة ودعم المحترفين الشباب.
وللحصول على المراتب العليا سيتنافس المتسابقون في عام 2017، ضمن أربع فئات: “خبر عاجل”، “الرياضة”، “كوكبي” و”صورة لبطل من زماننا”. علماً أن باب قبول طلبات المشاركة في المسابقة مفتوح حتى 22 آذار/مارس 2017.
وتقدر الجائزة المالية بـ 50، 35 و25 ألف روبل للمراتب الأولى والثانية والثالثة على التوالي لكل فئة.
أما الفائز في “سباق الجائزة الكبرى” فسيحصل على مبلغ قدره 500 ألف روبل.
لكن هذه المسابقة ستكون فرصة ذات أهمية كبيرة تسنح  للمصورين الصحفيين الشباب عرض أعمالهم في المنصات الروسية والدولية.
وفي هذا الاطار يشير الكسندر شتول، مدير الإدارة الموحدة للمواد المصورة في “روسيا سيغودنيا”، قائلاً: “إن مسابقة ستينين الدولية تتيح للمصورين الصحفيين الشباب من جميع أنحاء العالم فرصة التعبير عن أنفسهم، وتمنح إمكانية تقييم القدرات وفهم ما يثير اهتمامهم في مهنتهم هذه، وما هي الأهداف التي يجب أن يسعوا لتحقيقها. هذه المسابقة، التي تتضمن لجنة تحكيم تتكون من مجموعة رائدة من المصورين والخبراء في العالم، لا تكتشف أسماء جديدة فحسب، ولكن أيضاً تعطي للجمهور في جميع أنحاء العالم فرصة لرؤية أعمالهم. نحن نرحب بالمتسابقين الجدد ونتمنى لهم الفوز”.
وفي العام 2016، جمعت المسابقة 6000 عمل من 71 دولة في العالم، وتم عرض أعمال الفائزين في أماكن انعقاد المهرجانات والمعارض في موسكو واسطنبول وكيب تاون وشنغهاي وبكين والقاهرة وبرلين وروما وليوبليانا وماريبور.
وحاز المصور الإيطالي دانيلو جارسيا دي ميو الجائزة الكبرى في مسابقة-2016 لسلسلة من الصور عن فتاة مصابة بالشلل تدعى ليتيسيا.
وتركت قصة الصور أثراً كبيراً على لجنة التحكيم، ونتيجة لذلك، قامت بطلة سلسلة الصور بأول رحلة دولية في حياتها إلى روسيا، حيث تمكنت من أن تروي قصتها شخصياً وأن تثير إلهام للكثيرين، من أولئك الذين تشبه حياتهم حياة ليتيسيا.
وتهدف مسابقة أندريه ستينين إلى دعم المصورين الشباب وتوجيه اهتمام المجتمع إلى قضايا التصوير الصحفي الحديث. فهذه المنصة مخصصة للمصورين الشباب- الموهوبين والمنفتحين على كل جديد، حيث يثير المصورون اهتمامنا إلى الناس والأحداث التي تدور حولنا.
في عام 2016 أقيمت مسابقة أندريه ستينين الدولية للتصوير الصحفي بدعم من قبل أكبر وسائل الإعلام الروسية والعالمية ووكالات الأنباء ومجتمع المصورين.
والشركاء العامون للمسابقة من وسائل الاعلام فهم: قناة “روسيا والثقافة” الحكومية الروسية، الموقع الاخباري جوردوم وموقع Russian Photo.
أما شركاء المسابقة من وكالات الأنباء الدولية فهم: وكالة الأنباء واذاعة سبوتنيك والوكالة الاخبارية للانباء Askanews، ووكالة أنباء EFE، ووكالة ANTARA FOTO ، والمؤسسة الاعلامية Independent Media، وكالة نوتيمكس للانباء، وتلفزيون وموقع RT، وجمعية التصوير الملكية، ومجموعة شنغهاي المتحدة للإعلام (SUMG)، ووكالة أنباء شينخوا.
كما قدم شركاء إعلاميون آخرون الدعم للمسابقة منهم: أكاديمية الصور، وكالة GeoPhoto وموقع ستادي، واتحاد موسكو للصحفيين، واتحاد وسائل إعلام الطلاب والشباب، واتحاد المصورين في روسيا والموقع الإخباري  YOung JOurnalists والمهرجانات PhotoVisa و”Fotoparad  في أوغليتش.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.