Ⅶ  خالد بركات الفائز عن فئة الشباب   |  من المصدرⅦ   محمد مهدي الفائز عن فئة الصورة الواحدة   |  من المصدر

 

70 مشتركاً عربياً بمعرض ناشيونال جيوغرافيك في دبي

«السعادة» و«ليلة الحناء» تتوج التصوير العربي في «لحظات»

كشفت ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي، أمس عن الأعمال الفائزة في دورتها السابعة من مسابقة لحظات للتصوير الفوتوغرافي، التي تهدف إلى تعزيز مواهب المصورين الطموحين من أنحاء الوطن العربي. وذلك في حي دُبي للتصميم وبالتزامن مع معرضها الذي ضم أكثر من 70 صورة للفائزين في فئات المُسابقة الأربع والمرشحين والتي تم اختيارها من أصل 19.000 مُشترك من جميع أنحاء المنطقة.

الفائزون

4 فائزين من مصر و فلسطين كانت صورهم الأبرز في المسابقة، وهم : محمد مهدي من مصر الفائز عن فئة الصورة الواحدة ، و الذي ركز في صورته على السعادة ، والفائزة فاطمة الزهراء شبير من غزة – فلسطين عن فئة التصوير الوثائقي وصورتها عن عرس فلسطيني – ليلة الحناء، في القرية هي أهم الليالي بالنسبة للعروس والتي تسبق ليلة الزفاف بيوم أو يومين وهي عادات فلسطينية قديمة ، وبركات خالد من مصر الفائز عن فئة الشباب.

التقط صورة لمجموعة من الأطفال يلعبون في الشارع ويقوم احدهم بتسجيل هدف الفوز فيحتفلون به بطريقتهم الخاصة و محمود أبو سلامة من فلسطين – قطاع غزة – مخيم جباليا الفائز بجائزة اختيار الجمهور،التقط صورة لأطفال يقومون باللعب على الحبل فى كل يوم جمعة من الاسبوع وهو يوم العطلة المدرسية وتمحورت مُسابقة الدورة السابعة تحت شعار «لحظات الفرح»، وبالتالي حملت الكثير من الصور بهجة الطفولة وبراءة الفرح في عوالم من التناقضات، والتي التقطها المشاركون في المسابقة من حرفيين وهواة وبكاميرات متخصصة أو موبايلات.

يضم المعرض الذي يستمر حتى 13 أكتوبر الجاري، 14 عملًا من فئة الشباب، و20 من فئة الصورة الواحدة، و41 من فئة التصوير الوثائقي. ويقول عبدالرحمن عوض الحارثي المدير التنفيذي لدائرة التلفزيون في أبوظبي للإعلام بالإنابة المدير التنفيذي لشبكة أبوظبي الإذاعية: « تشجيع جميع فئات المجتمع على المشاركة والمساهمة في التعبير عن طاقاتهم الإبداعية الكامنة، وبخاصة فئة الشباب، وهو ما يمكن أن نلتمسه من خلال عدد المشاركات التي وصلت العام الجاري إلى أكثر من 19 ألف صورة».

وقال سانجاي راينا مدير عام ونائب رئيس مجموعة شبكات فوكس في الشرق الأوسط والتي تضم ناشيونال جيوغرافيك أبو ظبي على الحدث قائلًا: « أردنا التعرف على المتأهلين للمُنافسات النهائية في مُسابقة لحظات ناشيونال جيوغرافيك أبوظبي في احتفال مُناسب نتشاركه مع المُجتمع بشكلٍ عام .

رحلة

تُقدم ناشيونال جيوغرافيك للفائزين رحلة مدفوعة التكاليف لمُدة 11 يوماً إلى كوبا، برفقة أحد أفضل خُبرائها بالإضافة إلى مُعدات تصوير قيمتها 7500 دولار أميركي مُقدمة من»نيكون«كما يحصل الفائز في فئة الشباب على مُعدات تصوير مُقدمة من»نيكون) بقيمة 2000 دولار أميركي بينما يحصل الفائز بفئة اختيار الجمهورعلى حقيبة مُعدات مُقدمة من ناشيونال جيوغرافيك بقيمة 500 دولار أميركي.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.