الكل

ألف معرض ومعرض في زيارة اكبر معرض صور في اليمن للمصورة القطرية / موضي الهاجري / والتي شاركت بـ «رحلاتي في بلاد اليمن» ..

موضي الهاجري تشارك بـ «رحلاتي في بلاد اليمن»
تشارك الفنانة التشكيلية القطرية موضي الهاجري بمعرض لها في اليمن ابتداء من 25 سبتمبر الجاري ولمدة أسبوع، تزامنا مع يوم السياحة في هذا البلد العريق.
وتأتي هذه المشاركة للفنانة موضي الهاجري بمعرضها الموسوم بـ «رحلاتي في بلاد اليمن» بناء على دعوة تلقتها من مجلس الترويج السياحي اليمني.
وعلمت «العرب»، أنه سيتم تكريم الفنانة القطرية موضي الهاجري خلال إقامة المعرض وذلك لقيامها منذ ست سنوات بتصوير وتغطية الحياة اﻻجتماعية والمشاهد الجمالية والبيئية باليمن السعيد ولعدد من المدن والقرى اليمنية. يلخص المعرض تجربة ثرية للفنانة موضي الهاجري قوامها ست سنوات قضتها في اليمن، حيث يعرض مجموعة أعمال تصويرية لرحلة موضي عبر اليمن خلال الفترة بين 2007-2013، والتي كرست فيها الفنانة موضي جهداً فنياً عالياً من خلال تسليط ضوء عدستها على تفاصيل جذابة وخلابة، وإظهارها بصورة مكبرة في شاكلة عمل متكامل جدير بالعرض من حيث الفكرة والمكان. يشار أن الفنانة موضي الهاجري، مصورة ضوئية متألقة في عالم التصوير الضوئي في قطر؛ إذ اعتمدته وسيلة للتعبير والانخراط في تفاصيل البيئة المدهشة التي تسكنها، وتقيم به رابطة وجدانية تعزز علاقتها العميقة بمكوناتها ومظاهرها، فالتصوير الضوئي بالنسبة إليها أداة للتعبير والإقناع توظفها إلى أقصى حد ممكن دون الخضوع إلى القوالب والتصنيفات، بل إنها تتجاوز كل ذلك إلى المدى الأرحب وتمضي بالكاميرا إلى مساحات واسعة تشمل العالم بأسره، لتصور كل هؤلاء الناس الذين يملؤونه حياة وتسمعنا أصواتهم. وتشارك موضي الهاجري «رحلاتي في بلاد اليمن» جمهور البلد الذي جالت في مدنه وقراه وامتدت رحلاتها على مدى ست سنوات، تحكي عن رابطة عاطفية قوية جمعتها وبلاد اليمن بمدنها وطبيعتها وسكانها. زارت موضي معظم المناطق والأقاليم الجغرافية اليمنية رفقة زوجها الذي منحها الدعم والتشجيع والصحبة الفاعلة والرفقة المؤنسة في رحلات لم تخل من مخاطر التفاوض مع الجماعات المحلية الحاكمة، والحكومة الرسمية اليمنية، والسلطات والكيانات القائمة هناك، وزعماء القبائل وزعماء المتمردين، بالإضافة إلى بذل كل جهد ممكن للسماح لها بالوصول إلى مناطق وعرة وخطيرة وجميلة ولتقول: إنها مصورة قطرية كرست وقتها وجهدها لتحقيق طموحها وإرضاء شغفها بنقل صورة اليمن الجميلة وشعبها الطيب إلى العالم كله.
افتتاح اكبر معرض صور في اليمن للمصورة القطرية موضي الهاجري
عدن الغد نشر في عدن الغد يوم 25 – 09 – 2013

أفتتح وكيل وزارة السياحة للشئون العلاقات العربية والدولية الدكتور سمير العبدلي ومعه السفير القطري بصنعاء محمد سالم الهاجري اليوم على رواق بيت الثقافة بصنعاء اكبر معرض صور في اليمن بعنون معرض “رحلاتي في بلاد اليمن” للمصورة القطرية موضي الهاجري.

وطاف الوكيل والسفير ومعهم المدير التنفيذي لمجلس الترويج السياحي فاطمة الحريبي بأجنحة المعرض الذي ينظمه مجلس الترويج السياحي ويستمر حتى الأول من اكتوبر المقبل ،منوهين بمحتويات المعرض وأهميته في إبراز تجربة
فوتوغرافية ابداعية قطرية متميزة ودوره في نشر الثقافة البصرية التي يختزلها عالم الضوء والتشكيل والاستفادة منها ومن التقنيات الفنية التي تستخدمها عبر مختلف المراحل التي تمر بها الصورة.
بدورها أوضحت المصورة الفوتوغرافية القطرية موضي الهاجري أن المعرض الذي سبق لها أن نظمته في دولة قطر العام الماضي يهدف إلى إبراز كثير من التفاصيل التي توثق تاريخ وتراث اليمن الحضاري والتاريخي والانساني،
بالإضافة إلى خلق حلقة وصل بين المهتمين في هذا المجال لتبادل التجارب والخبرات ولفت الانتباه إلى أهمية الكثير من تفاصيل هذا التراث المهددة بالاندثار في ظل ما فرضته متغيرات وعوامل متطلبات الحياة المعاصرة.

مشيرة إلى أن المعرض الذي يتمحور حول ثلاثة محاور رئيسية هي (البروترية ،الحياه العامة ،والمعمار) ويضم 757 لوحة منها 257 لوحة معلقة، و500 صورة يتم عرضها على شاشة، وذلك من أصل 40 الف صورة جمعتها عبر رحلاتها إلى اليمن على مدى 6 سنوات مضت وشملت معظم المحافظات اليمنية.

ولفتت الهاجري إلى مدى حجم الشغف والحب الذي غمرها عن اليمن الارض والانسان.. مبينة الكيفية التي قادها معها فضولها في أول زيارة لليمن إلى حمل كاميرتها في رحلة اكتشاف لم تكن تعتقد أنها ستمتد لست سنوات، حيث
كانت تجد نفسها عند كل زيارة كانت تقول فيها لنفسها أنها ستكون الاخيرة قبل أن تكتشف أنها ما تزال في بداية الدرب، وأن كل البقاع التي زارتها في اليمن لم تكن سوى مجرد مقدمة لرحلات أطول إلى أماكن ابعد وأكثر تشويق
واثارة وجمال.

حضر الافتتاح امين عام اللجنة الوطنية لليونسكو الدكتور أحمد المعمري ومدير عام البرامج والأنشطة بمجلس الترويج السياحي أحمد البيل وعدد من السفراء والمسؤولين والمهتمين بالشأن الثقافي والسياحي .

والفنانة الهاجري فوتوغرافية وتشكيلية ،حاصلة على بكالوريوس علوم ، فنون تشكيلية وتصوير ضوئي تجريدي ووثائقي، وعضو جمعية الفنانين التشكيليين القطريين.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

زر الذهاب إلى الأعلى