اسرار الحصول على مونتاج فيديو سينمائي من محرر حاصل على جائزة الأوسكار

يعتبر المحررين مختصين في حل الالغاز, يصفون اللقطات الصغيرة مثل قطع الالغاز ليشكلوا فيلما متماسك و مُعَبِّر ولكن هذا لا يجعلنا نطلق على محررين الفيديو لقب رواة قصص، نعم هناك الكثير من العمل الفني و الذي يعتبر الي حد ما تعقيدي, لكن هناك كمية هائلة من الابداع و الاتقان الفني المطلوب أن يتم اخذها في عين الحسبان.

 جلس محرر الفيديو السينمائي وليام غولدنبرغ الحائز على جائزة الأوسكار لعمله في فيلم آرغو “Argo” مع منظمة Academy Originals التابعة للأوسكار لشرح عمليته الابداعية, و تاركا العديد من النصائح للمحررين الشباب للأخذ بها في هذا الطريق الطويل. شاهد المقابلة بالأسفل:

  1- اعطي لنفسك فرصة لتخطيء

  مونتاج الفيديو مثل أي شكل من اشكال الفن, هو سلاح ذو حدين يسمح لك ان تطور مهاراتك لحد ان تصل الي الاستقلال، المشكلة في هذا هو انه علي الرغم من انك تستطيع مبدأيا ان تحرر فيلما بينما انت في السرير الا انك لا تدفع نفسك لإيجاد طرق جديدة لاستخدام هذه الوسيلة لسرد القصص—انت بهذه الطريقة تكون مرتاح و راكد ابداعيا.

 

  يشارك غولدنبرغ امرا تعلمه من المحرر الحائز على جائزة الاوسكار مايكل كاهان ثلاث مرات, من افلامه “قائمة شنديلر و انقاذ الجندي رايان” لابد ان تعطي لنفسك مساحة لان تخطيء—أن تأخذ فرصا قد ينتهي بك الامر ان تسقط علي وجهك، في هذه المساحة فقط تبتكر افكار و تقنيات جديدة.

  2- احظى ببعض الصحبة

  من المؤكد بأن هناك قوة في كثرة العدد لكن كما كاتبي السيناريو و الفنانين الاخرين الذين يقضون وقتهم في الجلوس امام الحاسوب طوال اليوم, لا يملك المحررين عادة فريق هائل خلفهم لدعمهم و عرض افكار جديدة لذا من اجل ان تحصل علي منظور جديد لمشروعك عندما تحتاج ذلك, ربما تحتاج الي ان تشكل فريقا مع زملاء اخرين او مخرجين, فنانين—أيا كان لا يهم—طالما صوتك ليس الصوت الوحيد الذي تسمعه طوال اليوم. جربه فأنه يساعد كثيرا.

 

3- قم بإنجاز الامور المهمة لكي تشعر براحة البال

  يصف غولدنبرغ العملية التي يقوم بها كل يوم عندما يبدأ بالتحرير و التعديل: يشاهد الاخبار اليومية و يأخذ ملاحظات وفيرة الي حد انه يعرف كل شيء عن الفيلم قبل ان يضع أي مقطع في مقطعه الزمني، الان قد يقول بعضا منكم , “نعم, حسنا لا أحب ان اعمل بتلك الطريقة”. لا بأس لكن خذ هذا في عين الاعتبار: تحرير فيلم مثل تجميع قطع الاحجية. هل تفضل أن تحصل علي كل القطع عندما تبدأ في وضعها معا, ام تفضل أن تبدأ و بحوزتك بعض القطع؟

  4 تجنب السهولة بقدر ما تستطيع

  هذا الامر تعلمه غولدنبرغ في عمله مع مايكل مان في فيلم علي، الامر هنا هو انه هناك الالاف و الالاف التعديلات التي ستتخذها عند العمل علي مشروع واحد—علي الاقل ان تكون بعضا منهم خطرة, فريدة من نوعها, و غير متوقعة. من الواضح ان للتعديلات وظيفة اساسية جوهرية الا وهي ضغط الوقت و المساحة و المعلومات, لكن بقدر ما تستطيع, اسمح لنفسك ان تكون مبدعا مع قرارات تحريرك. سوف يقدر جمهورك ذلك و سوف تصل الي افاق جديدة. مع ذلك تذكر بان تحريرك يمكن ان يكون مبتكر و مثير, لكن يجب دائما, دائما ان يخدم القصة. القصة هي الملك دائما.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.