الجديد
الرئيسية / التراث اللامادي / لقاء المصور البحريني#محمود_ ناصر..والمصورون الهواة كثر.. وعليهم تعلم كيفية إلتقاط صور فوتوغرافية محترفة ..
لقاء المصور البحريني#محمود_ ناصر..والمصورون الهواة كثر.. وعليهم تعلم كيفية إلتقاط صور فوتوغرافية محترفة ..

لقاء المصور البحريني#محمود_ ناصر..والمصورون الهواة كثر.. وعليهم تعلم كيفية إلتقاط صور فوتوغرافية محترفة ..

المصور المختص بتصوير الطبيعة الشاب محمود ناصر:

المصورون الهواة كثر.. وعليهم تعلم كيفية التقاط صور فوتوغرافية محترفة

الثلاثاء 2 يناير 2018 م
تفخر مملكة البحرين في مختلف الأجيال بامتلاكها لفئة الشباب منتجة تحب التعلم والتطور لإعلاء رايتها، فشباب المملكة حريصون على الدخول بكافة المجالات والتطوير فيها، وان دل ذلك فإنما يدل على الوعي الكبير الذي توليه القيادة الحكيمة لهذه الفئة المهمة بالمجتمع، فهذه الفئة هي مستقبل وعماد المملكة في المستقبل،
ومن بين الطاقات التي تفخر مملكة البحرين بتواجدها بين فئة شبابها المصور الشاب البحريني محمود ناصر المختص بتصوير الصور الطبيعية، والذي تمكن من تطوير مهاراته بهذا المجال حتى وصل لمرحلة الاحتراف، وحول هذا الشأن التقينا بالشاب محمود ناصر، فكان اللقاء على النحو التالي:
] كيف كانت بدايتك في التصوير؟
بدأت هواية التصوير منذ سن صغير وقد كانت الكاميرات حينها يتم فيها استخدام «الفيلم»، إلا أنني توقفت عن ممارسة هذه الهواية لفترة، ولكن قبل 3 سنوات عاودت لممارستها بشغف، وبدأت بالتعلم على إتقان فنيات التصوير الليلي، والذي يعتبر من أصعب أنواع التصوير، ويندرج تحت تصوير الطبيعة، بعدها اتجهت لتصوير الطبيعة في النهار Landscape، وبعد تمكني منهما بدأت في تعلم التصوير بالفن التجريدي والتشكيلي.
] من ساعدك على تنمية موهبتك؟
تعلمت الكثير من خلال متابعتي للمواقع الأجنبية، وقمت بتطبيق ما تعلمته ولكن كان لأساتذتي الفضل الكبير في اكتسابي للعديد من المهارات، ومنهم المصور علي الذي دربني على التصوير الليلي، المصورة سوسن والمصور عبدالله اللذان درباني على تصوير الطبيعة في النهار.
] هل شاركت بمعارض دولية تختص بالتصوير؟
لم أشارك لحد الآن، ولكن ستكون لي مشاركة على المستوى الدولي، وذلك بعد أن نصحني العديد من المصورين المختصين بمجال تصوير الطبيعة.
] بماذا تنصح الموهوبين في التصوير ليتمكنوا من تنمية مهاراتهم والبدء بدخول هذا المجال؟
من خلال تجربتي الشخصية أنصحهم باللجوء للمواقع المختصة بالتصوير ليتمكنوا من صقل مهاراتهم، وعليهم تعلم اللغة الإنجليزية فهذه المواقع تقدم دروس باللغة الإنجليزية؛ لأن الأزرار الموجودة بالكاميرا وبرامج تعديل الصور تكون بهذه اللغة، ومن بعد إتقانهم للأساسيات، عليهم اللجوء للمختصين لتقييم الصور التي قاموا بالتقاطها، وعليهم عدم اليأس، فأنا ببداياتي كانت صوري تحتوي على أخطاء كثيرة، ولكن مع الإصرار على التعلم تمكنت من التقاط صور فوتوغرافية محترفة.
] هل شاركت بورش لتدريب المصورين؟
نعم، قمت بتدريب بعض المصورين الهاوين أساسيات التصوير وفن تصوير الطبيعة، ولله الحمد لم أدرب شخصًا الا وتعلم واتقن ما تعلمه نظريًا وعمليًا.
كيف ترى مجال التصوير في السنوات الأخيرة على المستوى المحلي، بعد أن أصبح هناك عدد كبير من الشباب الذين يمارسون هذه الهواية بل هناك من يتخذها كمهنة؟
بمجال التصوير هناك خليط من المصورين المحترفين والعاديين، ولكن أكثر الناس المهتمين بالتصوير يقومون بتصوير صور «سناب شوت» وهي عبارة عن صورة بها جمالية إلا أنها ليست صورة فوتوغرافية صحيحة، وقل ما نجد صور فوتوغرافية صحيحة فهذه الصور يجب أن تتوافر فيها زاوية صحيحة، إضاءة صحيحة، وتكوين صحيح لتتم تسميتها بصورة فوتوغرافية؛ وللأسف الهواة يركزون فقط على التقاط صور خالية من هذه المتطلبات.
المصدر: محرر شباب: