المصور السوداني حازم الحاج: بين كفتي البورتريت و اللاندسكيب


المصور السوداني حازم الحاج: بين كفتي البورتريت و اللاندسكيب

اليوم ننتقل بكم الى السودان لنلتقي بواحد من اكثر المصورين ابداعا رغم أنه من المقلين في النشر والحضور على شبكات التواصل الاجتماعي لكن له عدسة تجيد التقاط جمال طبيعة بلاده الخلابة وبيئتها المنوعة مثلما يجيد التقاط التعابير العميقة في وجوه من يصورهم من اطفال وشيوخ وهم يحيوون حياتهم اليومية .. لقطاته توحي بأكثر من حكاية  وتقودنا الى التنقل في كل اجزاء الكادر الذي يقدمه لنا لمتابعة وقراءة  التفاصيل الدقيقة التي يتكون منها المشهد الفوتوغرافي. ضيفنا اليوم هو المصور المبدع حازم الحاج صاحب العدسة الجميلة والاسلوب الفوتوغرافي السهل الممتنع.. فأهلا وسهلا به في موقع عرب بكس في هذا اللقاء القصير.

  • بداية حدثنا عن نفسك .. كيف ومتى كان دخولك الى عالم التصوير. ؟

حازم بابكر الحاج مصور فتوغرافي من جمهورية السودان . البدايات الحقيقية كانت في العام 2012 .

  • أنت مصور بارع في اكثر من محور ، فأي هذه المحاور اقرب اليك  وهل يخدم  التنوع في التصوير المصور أكثر من التخصص ، حبذا لو نعرف رأيك في هذا الموضوع؟

البداية عادة ماتكون مشوشة ولايدري المصور احيانا اين يتجه تحديدا ولكن مع التعمق يصبح هناك ميول لمحور ما من التصوير واحيانا يتمكن من اجادة اكثر من محور تصويري. بالنسبه لي اجد نفسي في تصوير الشارع واللاندسكيب واحيانا البورتريت.

  • من هم المصورين الذين تاثرت بهم وهل تتابع مصورا معينا في الوقت الراهن؟

تعجبني اعمال المصور ستيف مكوري لكن عادة أميل الي الاعجاب بالاعمال بعينها فهناك العديد من المصورين لديهم أعمال رائعة لم ينالوا حظهم ولكنها تظل محطا للوقوف والاستفاده منها.

  • ما هي التحضيرات التي تقوم بها قبل التصوير، هل هناك تخطيط مسبق لعملية التصوير؟

في الغالب يكون هنالك تحضير مسبق خصوصا لو كنت تمتلك المعلومات الكافية عن المنطقة وماينتظرك من مواضيع حينها بامكانك اختيار النوع المناسب من العدسات. اما في بعض الاحيان فتكون العدسات المتوسطة  هي الحل وتغني عن الحمولة الثقيلة في الاسفار او الرحلات.

  • نحن نعيش في عالم التقنيات الرقمية وبرامج المعالجة اصبحت لاغنى عنها ، هل تحدثنا عن التقنيات التي تستخدمها في معالجة صورك والتي تعتقد انها ضرورية مهما بلغ المصور من مستوى قبل ان يعرض اي صورة؟

استخدم الفتوشوب واللايتروم احيانا. اصور الصور بصيغة الروفايل ، فهي تمكنك من السيطرة علي العديد من الامور. افضل فلتر  nik software للاعداد النهائي للصورة.

نتمنى ان نعرف ماهي المعدات التي تستخدمها: الكاميرا ، العدسات ، الفلاتر وغيرها  وهل لديك كاميرا او عدسة مفضلة ترافقك دائما؟
اكثر كميرتين قمت بالتصوير بهما هما canon 70d  و5 dmark3. بالنسبة للعدسات فعدستي المفضلة  11 -16 tokina وكانون 70_200 2.8. حاليا اطمح في الانتقال لنيكون .

  • هل تود ان تضيف شيئا آخر.. جوائز، مشاركات ، معارض ، مشاريع مستقبلية  ؟

مسابقة افضل صورة للعام 2012 المركز الثالث في مجموعة المصورين العرب.
الاختيار في كتاب مائة مصور عربي
الاختيار في كتاب جائزة حمدان الدولية للتصوير دورة (صناعه المستقبل).
معرض 31مصور عربي _الاردن.
المركز الاول مسابقة سوداني  للتصوير الفتوغرافي
المركز الاول جائزة تهارقا للتصوير الضوئي

 

من روائع أعماله

 

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

 

بعدسة المصور حازم الحاج

بعدسة المصور حازم الحاج

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.