جوجل يحتفل بميلاد فاتن حمامة

2016-5-27

يحتفل اليوم (الجمعة 27 مايو) محرك البحث جوجل بالذكرى الــ 85 لميلاد سيدة الشاشة العربية الفنانة فاتن حمامة، التي رحلت عنا في العام الماضي. وكان محرك البحث جوجل قد احتفل بميلاد فنانين عرب آخرين مثل الشاعر السوري الراحل نزار قباني والفنانة المصرية الراحلة أسمهان.

فاتن حمامة في سطور

– ولدت فاتن أحمد حمامة في 27 مايو 1931 في حي عابدين في القاهرة

– بدأ ولعها بعالم السينما في سن مبكرة عندما كانت في السادسة من عمرها عندما أخذها والدها معه لمشاهدة فيلم في إحدى دور العرض في مدينتها وكانت الممثلة آسيا داغر تلعب دور البطولة في الفيلم المعروض، وعندما بدأ جميع من في الصالة بالتصفيق لآسيا داغر، قالت لوالدها إنها تشعر بأن الجميع يصفقون لها ومنذ ذلك اليوم بدأ ولعها بعالم السينما.

– فازت بمسابقة أجمل طفلة في مصر سنة 1940.

– في نفس العام شاركت في أول أفلامها  فيلم “يوم سعيد” مع الموسيقار محمد عبد الوهاب، وبعد 4 سنوات شاركت أمام محمد عبد الوهاب في فيلم “رصاصة في القلب” (1944)، ومع فيلمها الثالث “دنيا” (1946) استطاعت من إنشاء موضع قدم لها في السينما المصرية.

– تزوجت فاتن حمامة ثلاث مرات ، الأولى في عام 1947 مع المخرج عزالدين ذوالفقار، وأسسا معًا شركة إنتاج سينمائية قامت بإنتاج فيلم موعد مع الحياة (1954) (وكان هذا الفيلم سبب إطلاق النقاد لقب سيدة الشاشة العربية عليها). انتهت العلاقة مع ذو الفقار بالطلاق عام 1954 وتزوجت عام 1955 من الفنان عمر الشريف. وبعد انفصالها عن عمر الشريف، بعام واحد فقط، تزوجت من طبيب الأشعة الدكتور محمد عبد الوهاب عام 1975، وظلت تعيش معه في هدوء حتى وفاتها

– غادرت مصر من عام 1966 إلى 1971 بسبب ضغوط سياسية تعرضت لها، حيث كانت خلال تلك السنوات تتنقل بين بيروت ولندن.

– أثناء فترة غيابها طلب الرئيس جمال عبد الناصر من مشاهير الكتاب والنقاد السينمائيين بإقناعها بالعودة إلى مصر، ووصفها عبد الناصر بأنها “ثروة قومية”. وكان عبد الناصر قد منحها وسامًا فخريًا في بداية الستينيات، ولكنها لم ترجع إلى مصر إلا في عام 1971 بعد وفاة عبد الناصر.

– حصلت على جائزة تقديرية من اتحاد النساء السوفيتي في مهرجان موسكو عن فلم إمبراطورية ميم (1972)

– بعد فلمها أريد حلا (1975) الذي وجه نقدًا لاذعًا لقوانين الزواج الطلاق في مصر قامت الحكومة المصرية بإلغاء القانون الذي يمنع النساء من تطليق أزواجهن، وبالتالي سمحت بالخلع.

– منذ فلم فيلم موعد مع الحياة (1954) ولحد آخر أعمالها وجه القمر (2000) بقيت فاتن حمامة صاحبة أعلى أجر على صعيد الفنانات.

– قدمت فاتن حمامة للسينما المصرية ما يقارب من 94 فيلم، بدأت أولها بفيلم يوم سعيد عام 1940، وآخرها أرض الأحلام. وقد عملت مع معظم رواد الإخراج في مصر، وحصلت على أكثر من 13 جائزة تقديرية أثناء مسيرتها الفنية.

GIF

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.