تعالوا نعرفكم على مسيرة نجاح الشركة الأمريكية#ماكدونالدز McDonald’s Corporation..وقد تأسست عام 1940م.وهي إحدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم..

ماكدونالدز

قصة نجاح ماكدونالدز

من بين قصص النجاح التي يُحتذى بها ويضرب بها المثل في الجد والمثابرة، اخترنا قصة نجاح ماكدونالدز كموضوعٍ للمقالة ولأخذ الدروس والعبر منها.
ماكدونالدز
ماكدونالدز

قصة نجاح ماكدونالدز

وعد والدته بأنّه سيؤسس عمله التجاري الخاص به وسيكون عملاً ناجحاً، فزجرته أمه، فكيف لمن يعمل على جمع الزجاجات الفارغة ويعيدها إلى المتاجر مقابل مالٍ زهيدٍ، أنْ يكون تاجراً مشهوراً .. قصة نجاح ماكدونالدز قصة رائعة نبدأها من نشأة مؤسسها.

النشأة :

اسمه ريموند البرت راي كروك، ولد عام 1902 وتوفي عام 1984م ،أمريكي الجنسية من التشيك القريبة من شيكاغو.

فعند اندلاع الحرب العالمية الثانية، عمل في الصليب الأحمر سائقاً لسيارات الإسعاف وهو في سن الخامسة عشرة. عمل بعدها بائعا لأكواب ورقية، عازفا للبيانو، عمل في إذاعة الراديو، وعمل في إحدى مطاعم سلسلة راي داميج؛ ثم عمل على مكينة تقوم بمزج العصير.

بدأ أنطلاقه نحو النجاح في عام 1954م، حين طلب منه الأخوين ريتشارد “ديك” وموريس “ماك” ماكدونالد أكثر من 8 ماكينات عصير التي كان يبيعها، وعند مقابلته لهما في المطعم، أعجب بالخدمات التي يقدمها المطعم وبإدارة الأخوين للمطعم، فاقترح عليهما أنْ يوسع سلسلة المطاعم التي يمتلكانها لتغطي كامل الولايات المتحدة بل العالم، فقد كان كروك ذو طموح عالي جداً.

بدأ كروك مشروع توسعة سلسلة المطاعم بنفسه، فأرسل رساله إلى “والت ديزني” وطلب منه في رسالته إقامة مطاعم ماكدونالدز في مدينته الذي أسسها، لكن هذا الآخر لم يرد على الرسالة. تأثر كروك بهذا كثيراً لكنه لم يستسلم وواصل عمله الدؤوب في استقطاب شركاء غير ديزني.

استمر في عمله هذا حتى عام 1955م، هذا العام شهد ولادة شركة كروك ”شركة أنظمة ماكدونالدز”، حققت الشركة نجاحًا كبيرًا وحصلت على مايسمى بحق “الفرنشايز Franchise” وكانت تحصل الشركة على نسبة من المبيعات التي يقدمها الطرف الآخر بموجب حق “الفرنشايز Franchise” الذي يسمح بتوزيع السلع التي تنتجها الشركة.

في عام 1955م، أفتتح أول مطعم لماكدونالدز في “Des Plaines” بشيكاغو، وأخذ يتوسع في نشاطه حتى وصل عدد المطاعم إلى 200 مطعم في الولايات المتحدة عام 1960م .. كان ذلك خلال خمس سنوات فقط من إفتتاح الفرع الأول.

فقد عُرف كروك بنشاطه المستمر وعمله المتواصل الطموح الذي لا يعرف الكلل أو الملل أو اليأس، ومازالت قصة نجاح ماكدونالدز مستمرة ..

بسبب نسبة الربح الضئيلة التي كان يحصل عليها قرر أنْ يفتح شركة عقارية لتأجير العقارات، وهذه الشركة أيضاً تتعامل مع ماكدونالدز بحق “الفرنشايز Franchise”. لم يستمر الشركاء الثلاث طويلاً حتى انفصلوا. كان ذلك بسبب بعض التغيرات التي أراد أنْ يدخلها كروك على العمل لكن الأخوين رفضوا ذلك، فقام كروك بشراء حصة الأخوين ماكدونالد مقابل 2.7 مليون دولار.

أصبح بذلك كروك المالك الوحيد لسلسلة مطاعم الهمبرجر وكان يشرف على أدق التفاصيل في الفروع التي يديرها، هذا هو سر قصة نجاح ماكدونالدز.

ماكدونالدز

McDonald's Golden Arches.svg
McDonalds Golden Arches.jpg
معلومات عامة
الشعار
التأسيس
15 مايو 1940 — 15 أبريل 1955الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الشكل القانوني
Delaware Corporation  
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المقر الرئيسي
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
موقع الويب
(الإنجليزية) www.mcdonalds.comالاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنظومة الاقتصادية
الفرع
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الشركات التابعة
الصناعة
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المنتجات
أهم الشخصيات
الملاك

بلاك روك (31 ديسمبر 2018)شركة ستات ستريت   (31 ديسمبر 2018)

  • الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
المؤسسون
المدير التنفيذي
(1 مارس 2015–3 نوفمبر 2019)الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الموظفون
210000 (31 ديسمبر 2018)
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الإيرادات والعائدات
العائدات
21,025,200,000 دولار أمريكي (2018)
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
الربح الصافي
5,924,300,000 دولار أمريكي (2018)
الاطلاع ومراجعة البيانات على ويكي داتا
رسملة السوق
121,530,450,454 دولار أمريكي (29 يونيو 2019)

شركة ماكدونالدز (بالإنجليزية: McDonald’s Corporation) ‏ تأسست 15 مايو 1940، إحدى أكبر سلسلة مطاعم الوجبات السريعة في العالم.

الطعام الأساسي الذي يعده هو البرجر بأنواعه وأحجامه المختلفة، بطاطس مقلية، بعض وجبات الإفطار، مشروبات غازية، حليب وحلويات، المثلجات. وحديثًا يقدم المأكولات الصحية كالسلطات. أشهر ما يقدم على لائحته الأساسية هي شطيرة ماك تشيكن وشطيرة البيغ ماك وشطيرة الماك رويال وغيرهما. كما يقدم شطيرة تسمى ماك أرابيا المعدة بطريقة ومكونات عربية. ويقدم وجبة للأطفال مع هدية (لعبة) غالبًا ما تمثل شخصية كرتونية محببة للأطفال.

ماكدونالدز شركة تجارية مساهمه يملكها الملايين من الأشخاص بالعالم هدفها الأساسي تحقيق الأرباح وهي لا تدعم أي نشاط ديني أو سياسي وذلك حفاظًا على مصالحها التجارية حول العالم.

تملك شركة ماكدونالدز أكثر من 30 ألف فرع للوجبات السريعة في 121 دولة وأكثر من 465 ألف عامل، كما أنها تمتلك أو لها مشاركات مع سلسلات مطاعم أخرى مثل Aroma Café, Boston Market, Chipotle Mexican Grill, Donatos Pizza منذ سنة 2003.

وفي عام 2001 قد بلغت عائداتها 14.87 مليار دولار، مع عائد صافي يقدر ب1.64 مليار.

يعتبر المطعم رمزًا للرأسمالية العالمية ويجسد مبدأ العولمة، فحيثما ذهبت ستجد نفس الشعار الذي غالبًا ما يكون مرفوعًا عاليًا ونفس الأطعمة ونفس ملابس الموظفين في كل أنحاء العالم.

لمحة عامة

 

  • اليوم هنالك ما يقارب ال 34,000 فرع منتشرة في 118 دولة في أرجاء العالم (أكثر من 13,000 منهم في الولايات المتحدة). (2013)
  • تخدم فروع ماكدونالدز يومياً أكثر من 69 مليون زبون. (2013)
  • لماكدونالدز أكثر من 1.8 مليون عامل في أرجاء العالم. (2013)
  • في الصين يتم إفتتاح فرع جديد كل يوم (2013)
  • في الهند، افتتح ماكدونالدز في 2013 فروع متخصصة لبيع الوجبات السريعة النباتية.

 

  • في الفليبين شروط القبول لعمال الفروع- لقب أول.
  • – مؤشر البيج ماك العالمي والشهير هو واحد من أكثر المتغيرات المركزية لتحديد مستوى المعيشة في الدولة.
  • – تمّ إفتتاح أول فرع لماكدونالدز في الشرق الأوسط في إسرائيل بمجمع أيالون، بتاريخ 14.10.1993.

المدير التنفيذى لماكدونالدز العالمية هو دون تومبسون.

المنتجات

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة