شركة ديل

Michael Dell 2010.jpg

شركة ديل
شركة ديل

شركة ديل التأسيس والنجاح

شركة Dell بالإنكليزية أو ديل بالعربية هي شركة أميركية مقرها في راوند روك في ولاية تكساس متخصصة في مجـال الحواسيب والتكنولوجيا، تقوم بتصنيع وتطوير وبيع الحواسيب الشخصية وبعض المنتجات التابعة للحواسيب، وقد بلغ عدد موظفي شركة ديل مؤخراً حوالي 88 ألف موظف حول العالم، وقد أصبحت الشركة في فترة من التسعينات أكبر بائع للحواسيب وحلت في المركز الثاني بعد شركة HP في مبيعات الحواسيب في عام 2008، وشركة ديل لا تبيع فقط الحواسيب بل إنها تبيع أيضاً مزودات الخدمة وأجهزة تخزين البيانات ومحولات الشبكات، وقد نمت الشركة كثيراً ولم يكن يتوقع مؤسسها أن تصبح واحدة من أفضل الشركات في العالم في مجالها، لنلقي الضوء اليوم على مسيرة شركة ديل ونجاحاتها والمصاعب التي واجهتها.
شركة ديل

تأسيس شركة ديل على يد مايكل ديل:

عرف مايكل ديل أنه مولع بالحواسيب عندما كان بعمر الـ15 سنة حيث قام بتفكيك حاسوبه أبل 2 وأعاد تركيبه بنجاح، وكان عنده فكر تجاري وحب لجمع الثروة فقد كان يبيع اشتراكات الجرائد عندما كان بعمر 16 سنة على حسب قائمة المتزوجين حديثاً في المنطقة واستطاع جمع أرباح وصلت حتى 18 ألف دولار، واشترى سيارته الأولى وكانت من نوع BMW عندما أصبح عمره 18 عاماً وكان لايزال يدرس في المدرسة الثانوية، مايكل ديل من مواليد 1965 التحق بجامعة تكساس عام 1984 وأسس من غرفته في السكن الجامعي شركته “بي سيز” لبيع أجهزة الحواسيب المتوافقة مع أجهزة IBM حيث كان يشتري المكونات ويقوم بتجميعها ومن ثم يقوم ببيعها، وكان رأس مال هذه الشركة عبارة عن قرض اقترضه مايكل ديل من جديه وكان أغلب زبائنه هم زملائه في الجامعة وبعد هذه المرحلة استطاع مايكل أن يبيع الحواسيب للمحامين والمكاتب المحيطة بالجامعة وكانوا هؤلاء يطلبون مساعدة مايكل بحل مشكلات حواسيبهم ويساعدهم على ترقيتها، وقد وضع مؤسس شركة ديل هدفاً له وهو هزيمة شركة IBM وبعد عام على تجميع وبيع الكومبيوترات، استطاعت شركته في عام 1985 أن تقدم أول جهاز من تصميمه أسماه “تيربو بي سي” وقد اعتمد على معالج انتل سرعته “8 ميغا هرتز” وقد نشر عدة إعلانات لهذا الجهاز في المجلات التي تهتم بأمور الحاسوب وكانت أسعاره أرخص من السوق لأنه يقوم بتجميع الحواسيب بنفسه وقد نجحت شركة ديل أو كما كان اسمها “بي سيز”، وهذا النجاح الكبير جعل مايكل يفكر بترك دراسته ويركز على إدارة شركته حيث حققت شركته أرباحًا بقيمة 6 مليون دولار في عام 1987.

تطور شركة بي سيز إلى شركة ديل العالمية:

افتتح مايكل أول فرع لشركته في العاصمة الإنكليزية لندن عام 1988 وحول اسمها إلى “شركة ديل للحواسيب” واستمرت الشركة بالنجاحات ومواجهة بعض العقبات، ولكن مسيرة شركة ديل كانت تتجه نحو النجاح، وفي عام 1992 وضعت مجلة فورتشن شركة ديل في قائمة أكبر 500 شركة، وفي عام 1996 بدأت شركة ديل ببيع منتجاتها عبر موقعها الإلكتروني على شبكة الإنترنت وانتشرت فروعها حول العالم، إلا أن شركة ديل كان لها منافس كبير، وهي شركة كومباك ولكن سرعان ما تخطت شركة ديل هذه المنافسة حيث أصبحت في عام 1999 أكبر بائع للحواسيب في الولايات المتحدة واستمر تطور الشركة حتى أصبحت شركة مساهمة ودخلت في مجال الكاميرات الرقمية والحواسيب الكفية وأجهزة التلفاز.

بعد أن قاد مايكل ديل شركته نحو النجاح الاقتصادي الساحق، تفرغ للكتابة وكتب كتاب “مباشرة من ديل” ويحكي فيه قصة نجاحه واستراتيجية عمله التي أنجحت شركة ديل

مايكل ديل

مايكل ديل

معلومات شخصية
الميلاد 23 فبراير 1965 م
هيوستن، تكساس
الإقامة أوستن، تكساس  تعديل قيمة خاصية (P551) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of the United States (1795-1818).svg

الولايات المتحدة  تعديل قيمة خاصية (P27) في ويكي بيانات

عضو في الأكاديمية الأمريكية للفنون والعلوم  تعديل قيمة خاصية (P463) في ويكي بيانات
مناصب
رئيس تنفيذي   تعديل قيمة خاصية (P39) في ويكي بيانات
في المنصب
يناير 1984  – 4 مارس 2004
في ديل
الحياة العملية
المدرسة الأم جامعة تكساس في أوستن  تعديل قيمة خاصية (P69) في ويكي بيانات
المهنة رائد أعمال،  وخبير مالي،  وعالم حاسوب  تعديل قيمة خاصية (P106) في ويكي بيانات
الحزب الحزب الجمهوري  تعديل قيمة خاصية (P102) في ويكي بيانات
اللغات الإنجليزية  تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
الثروة 34299999999.999996 دولار أمريكي (2019)
  تعديل قيمة خاصية (P2218) في ويكي بيانات
الجوائز
وسام بنجامين فرانكلين (2013)
دكتوراة فخرية  (2002)  تعديل قيمة خاصية (P166) في ويكي بيانات
المواقع
الموقع الموقع الرسمي  تعديل قيمة خاصية (P856) في ويكي بيانات
Michael Dell 2010.jpg

مايكل ديل (بالإنجليزية : Michael Dell) رجل أعمال والمدير التنفيذي لشركة ديل للحواسيب وهو أصغر المدراء التنفيذيين في قائمة أثرى 500 شخص في العالم.

نشأته

ولد مايكل في مدينة هيوستن,تكساس وذلك في فبراير/شباط 1965م وهو الثاني في ترتيبه بين أخوته. أهتم ديل منذ طفولته بالحواسيب. حيث أشترى حاسوبه الأول من نوع أبل 2 وهو في الخامسة عشر من عمره وقام بتفكيكه ليرى كيف يعمل. وقام بعدها بسنتين بالتغيب عن المدرسة أسبوعا كاملا ليحضر مؤتمر حول الحواسيب.

بداية ديل (الشركة)

ألتحق ديل بجامعة تكساس وبدأ ببيع الحواسيب وملحقاتها في عنبر الطلاب. إلا أنه ومع نهاية العام الدراسي أنتقل إلى شقة مملوكة. وقد توقف ديل عن الدراسة في عام 1984 م وأنشاء شركته ديل كومبيوتر برأس مال لم يتجاوز 1000 دولار. وقد كانت شركته تبيع الأجهزة مباشرة للعملاء متجاوزة الوسطاء. وقد كانت تلك الفكرة مبتكرة حينها. وبعدها بعامين قدم ديل حاسوبا سرعته 12 ميغاهرتز وذلك في معرض كومديكس وكان سعر الجهاز 1.995 دولار منافسا يذلك جهاز ِABM الذي تبلغ سرعته 6 ميغاهرتز وسعره 3.995. وبعد أربع سنوات من إنشاء الشركة (عام 1988 م) بدأت ديل التعامل مع زبائن كبار منها شركات حكومية. وقد تمكن ديل من تحصيل ما يقارب الـ 30 مليون دولار بعد أن عرض شركته للاكتتاب الدولي العام. وقد تم أختيار شركة ديل كأحدى أفضل 500 شركة في عام 1992 م بواسطة مجلة “فورتشن”. وفي عام 2003 م تم أختيار الشركة ضمن أكثر 10 شركات تستحوذ على ثقة المستهلكين من قبل شركة وول ستريت. وفي عام 1987 م أصبحت ديل أول شركة تقدم خدمة المنتجات على شبكة الإنترنت. وبدأت ديل تتوسع عالميا بافتتاحها لفرعها الأول في المملكة المتحدة. وكانت ديل تقدم التقنية بشكل أسرع من الشركات الأخرى والتي كانت تخطط ببطء وتوزع منتجاتها عبر قنوات غير مباشرة. وفي عام 1990 أفتتحت الشركة مركزا للتصنيع في ليمبيرك بإيرلندا لخدمة أوروبا والشرق الأوسط. واما في مجال الأجهزة الدفترية فقد طرحت ديل أول أجهزتها الدفترية في عام 1991 م. وفي عام 1997 م قامت الشركة بشحن 10 ملايين جهاز حول العالم. وديل اليوم هي المزود الأكبر للمنتجات والخدمات.

سيرته

تم تكريم السيد ديل عدة مرات لقيادته المثالية. وقد أختارته مجلة فورتشن كإحدى أكثر الشخصيات تأثيرا في مجال الأعمال وذلك عام 2003. واما جريدة فاينانشال تايمز فقد أختارته كرابع أفضل قائد على مستوى العالم. كما أختارته مجلة “إنستتيوشنال إنفزيتور” كأفضل مدير تنفيذي في مجال أجهزة الحاسب. وفي عام 2001 أختارته مجلة “تشيف إكزيكيوتف” كأفضل مدير تنفيذي للعام. وقد أنهى ديل دراسته في ذات الجامعة التي بدأ فيها (جامعة تكساس). وألف كتابه بعنوان (مباشرة من ديل : الأستراتيجيات التي أحدثت طفرة في صناعة ما) وقد بدأت طباعته في عام 1999 وصنف ضمن أكثر الكتب مبيعا، وقد حكى في هذا الكتاب قصة شركته والأستراتيجيات التي أبتكرها. وقد عين ديل كمسؤول الإنترنت في المنتدى الاقتصادي العالمي. وكذلك فهو يعمل في اللجنة التفيذية للجنة الأعمال العالمية وعضوا في مجلس الأعمال الأمريكي. وكما أنه يشغل منصب رئيس مشروع سياسة أنظمة الكومبيوتر. ويعمل بمجلس المستشارين للرئيس الأمريكي للعلوم والتقنية وبمجلس أدارة الأعمال الهندية. وقد تخلى ديل عام 2004 عن منصبه كمسؤول تنفيذي لشركة أبل ليحل محله كيفن رولينز ولكنه بقي محتفظا بمنصب الرئيس.

حقائق حول مايكل ديل

  • تبلغ ثروته حوالي 50 مليار دولار.
  • من بين 691 ملياردير حول العالم هناك فقط 20 شخصا تقل أعمارهم عن الـ 40 عاما.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.