الرئيسية / بدون تصنيف / كتب #طارق اسماعيل كاخيا..عن #حــبّ_ العزيــــــز_ النبات_ الواعد_ كمصدر_ للسكروز_ والنشاء_ والزيت.. بآن واحد..

كتب #طارق اسماعيل كاخيا..عن #حــبّ_ العزيــــــز_ النبات_ الواعد_ كمصدر_ للسكروز_ والنشاء_ والزيت.. بآن واحد..

لا يتوفر وصف للصورة.ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نبات‏‏

لا يتوفر وصف للصورة.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏نبات‏، ‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏ و‏طبيعة‏‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏نبات‏‏
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏طعام‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.
طارق اسماعيل كاخيا

حــبّ العزيــــــز : النبات الواعد : كمصدر للسكروز والنشاء والزيت بآن واحد

* حبّ العزيز هو درنات تنبت عفواً أو زراعة , تجود بالأراضي الرملية المالحة ، ويسمّى Chufa nut وله تسميات عديدة منها : Earth almond , Earth nut , Tiger nut , Rush nut . ويدعى لقيمته الغذائية في كتب الأدوية المفردة لإبن سينا وغيره من العلماء العرب الأوائل : بحب السمنة .
* فدرنات حبّ العزيز أحد المصادر الغنية بالمواد الغذائية الأساسية حيث تحتوي على : كمية من النشاء ضعف كمية النشاء الموجودة في البطاطا ( البطاطس ) , وعلى كمية من السكروز أعلى مما يحتوي الشمندر السكري , وعلى كمية من الزيت أعلى مما تحتوي بذرة القطن . كما يظهر ذلك من الجدول التالي :
نشاء : 25 – 39 %
سكروز : 15 – 20 %
زيت : 20 – 27 %
رطوبة : 7 – 8 %
بروتين : 1 – 4 %
ألياف : 4 – 5 %
رماد : 2 %
* هل يمكن زراعة حبّ العزيز؟ : حبّ العزيز محصول قديم أصبح الآن يزرع في المناطق الحارّة والمتوسطة والمعتدلة ، وينتشر في حوض البحر الأبيض المتوسط خصوصاً في إسبانيا والجزائر ومصر . يجود في الأراضي المفككة جيداً الحاوية على الرطوبــــة الكافيـــة وتفضـــل الأراضي الرملية الطمّية ( الرسوبية ) ، ويمكنه النموّ في الأراضي التي يقلّ فيها عنصر البوتاسيوم ويستعاض عنه لدرجة ما ب عنصر الصوديوم ، لذلك تنجح زراعته في الأراضي المالحة والرملية الساحلية كمناطق الخليج العربي ، والاراضي الرملية الداخلية كبادية الشام وصحراء سيناء وغيرها .
* الوصف النباتي : نبات معمّر من العائلة السعدية Cyperaceae يصل طوله ما بين ( 30 – 65 ) سم . وله ريزومة متفرعة تكوّن درنات مختلف حجمها , لها قشرة رفيعة صفراء داكنة ، ولحمها أبيض مصفر لذيذ الطعم .
* الأهمية الاقتصادية :
أولاً-الدرنات :
1-تحمّص وتؤكل وكذلك تؤكل نيئة بعد نقعها في الماء .
2- تعمل منها ( سوبيا ) وهي نوع من الشراب مفضل في إسبانيا ، وذلك بأن تبلل الدرنات بالماء لبضع ساعات حتى تلين وتنتفخ ثمّ تهرس حتى تتحول إلى عجينة حيث يضاف إليها الماء الدافيء وتقلّب تماماً ، ثمّ تصفى بقطعة قماش ويضاف إليها السكر والفانيليا والقرفة وتثلّج وتشرب . وقد يعمل منها نوع من المرطبات بأن تضاف إليها فواكه مسكرة وقشدة Cream وتجمّد بالتبريد .
* ويستخرج من الدرنات ما يلي:
1- الزيت ، ويستهلك في الأكل ويشبه زيت الزيتون والبندق واللوز في الجودة ، ويمتاز بارتفاع نسبة الحموض غير المشبعة فيه ، كما لا يتأثر بالهواء والضوء والمؤثرات الأخرى مثل غيره من الزيوت ، وهو رائق عديم الرائحة .
2- النشاء والسكروز : يمكن استخراج النشاء الموجود في الدرنات وتحضير الجلوكوز منه . وكذلك يمكن استخراج السكروز .
3- دقيق الدرنات يستعمل في الخبز وهو يحتوي على مواد سكرية ونشوية وزيتية ، ويمكن خلطه بدقيق الحبوب الأخرى كالقمح والذرة حيث يزيد من قيمتها الغذائية .
4 – بعد استخراج النشاء والسكر والزيت من الدرنات يبقى الكُسْب الذي يفيد في تغذية الحيوانات
ثانياً – السيقان : يمكن بعد تعطينها استخراج أليافها كالقنب , واستعمالها حبالاً لربط الحزم الكبيرة أو تستعمل فراشاً .
* لعل هذا المقال يشجّع الباحثين الزراعيين ووزارتي الزراعة والصناعة في شتّى الأقطار العربية عامة ودول الخليج العربي خاصة , لدراسة إمكانية زراعة حبّ العزيز ، والإستفادة من الأبحاث الزراعية التي أجريت وتجرى حوله حسب معلوماتي في سورية ( حمص ) , والأردن ( عمان ) , وفي مصر ( القاهرة ) , وتركيا ( أضنة ) , وإسبانيا ( برشلونة ) والسويد ( لُند سكرونا ) .

* الفديو عن حب العزيز في إسبانيا : زراعته , وحصاده , وإستعمالاته .