الصورة

للمهتمين بالتصوير الفلكي
Samy AlOlabi من تقديم المصور

لأول مرة تجربة جديدة يقدمها الفنان سامي العلبي بتصوير النجوم مع ظهور القمر بنسبة 20% ليضيف لمسه فنية على المحتوى.

ربما تحتوي الصورة على: ‏شخص واحد‏

Saad Hashmi | HIPA‏

فوتوغرافيا 

صورةٌ عربيةٌ لسماء الإمارات .. صورة العدد لمجلةٍ عالمية

مجلة BBC Sky at night هي المطبوعة الشقيقة للبرنامج الذي يحمل الاسم نفسه على تلفزيون BBC البريطاني العريق، وهي كما شقيقها تُعنى بالفلك وعلومه وتُقدِّمهُ للمهتمين من العامة والعلماء في هيئة مقالاتٍ ودراساتٍ مُحكَّمة أساسها الصورة الفوتوغرافية، وفي عدد المجلة الأخير (عدد مايو 2020 الذي حمل الرقم 180) وتحت عنوان “صورة العدد” ظَهَرَت صورة للسماء مُلتقطة من أرض الإمارات العربية المتحدة، وبعدسة مصورٍ عربيّ مثابر وصبور ويحمل شغفاً لا يَمُتُّ بصلة إلى عمله الهندسيّ. 

الإنجاز هو أن التصوير الفلكيّ هو عملٌ يجمعُ بين علم الفلك وعشق الطبيعة والمغامرة والسفر والصبر والتخطيط والكثير الكثير من الدراسة والتحضير المسبق، ويحتاج أن تبتعد ما استطعت عن ضوضاء الضوء والمدينة، وتقترب من صفاء الطبيعة لتُحدّثها على انفراد فتبوحُ لك بأسرارها التي لا يعلمها إلا القليل. 

الابتكار هو أن تلتقط الصورة من “وادي شوكة” في المنطقة الشرقية من دولة الإمارات، على بعد حوالي 100 كيلومتر عن دبي، على مدار أربع ليالي غير قمرية في شهر ديسمبر 2019 ثم يناير وفبراير 2020،  بتعريض 6 ساعات كاملة للسماء، وتكون الصورة باستخدام كاميرات وعدسات فوتوغرافية اعتيادية عوضاً عن المعدات الفلكية والتلسكوبات الثقيلة المعقّدة.

المصور المبدع “سامي العلبي” صاحب الإنجاز المبتكر يقول: اتبعتُ نهجاً لأخذ تعريضات أقصر مع ISO أعلى وفتحة عدسة أكبر من خلال زيادة عدد إطارات الضوء وإطارات المعايرة، وبذلك تمكّنتُ من تقليل الضوضاء بشكلٍ كبير وزيادة نسبة الإشارة إلى الضوضاء، مع استخدام تقنية التكديس، ممّا أدى لإظهار تفاصيل في الصورة تكاد تضاهي صور مرصد هابل الفضائي من ناسا. 

طريقة تفكيرك لها تأثير يفوق تأثير التقنيات في أغلب الأحيان.

فلاش

سامي قال ما لديه بطريقته .. متى يأتي دورك ؟

جائزة حمدان بن محمد بن راشد آل مكتوم الدولية للتصوير الضوئي

www.hipa.ae 

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

20 مبنى تحت سماء الليل التي هي في الواقع منمنمات مصقولة بدقة


0

سامي العلبي هو مصور مقيم في دبي ، الإمارات العربية المتحدة ، يلتقط صوراً لا تصدق من الديوراما والمنمنمات ولا يزال يعيش تحت سماء الليل. يقول المصور أن أكثر ما يحبه في التصوير هو أنها لغة يمكن أن يفهمها الجميع. “من خلال التصوير الفوتوغرافي ، يمكنك تجميد لحظة رائعة من الوقت ، أو مشهد لالتقاط الأنفاس ومشاركتها مع المراقب. يكتب سامي: “يمكنك تقديم بعض المعاني العميقة من خلال التعبير عن أفكارك ومفاهيمك ونقلها بصمت بتأثير كبير”. “ومن منظور أبسط ، يمثل التصوير مهلة من إيقاع الحياة السريع. إنها هروب مثالي من ضغوط الحياة التي لا تنتهي. “

قراءة المزيد

دخل سامي في التصوير الفوتوغرافي منذ سنوات ، وفي البداية كان يطلق النار على كل شيء وجده مثيراً للاهتمام ، حيث قفز من النوع إلى النوع. في النهاية ، وجد المصور العالم السحري لعلم الفلك.

“لقد كنت شغوفًا بعلم الفلك لأنني كنت طفلاً ، وكان التصوير الفلكي بالنسبة لي بمثابة تطابق مثالي: لقد جمع بين حبي لعلم الفلك وحبي للطبيعة والمناظر الطبيعية مع المغامرات والسفر والتخييم. هذه الوصفة الجميلة مثالية فقط بالنسبة لي ، “يكتب سامي.

“هذا المزيج الغريب من الخوف والإثارة والصفاء والرهبة والشعور بالجمال والتأمل هو شيء يستحق ساعات طويلة من القيادة والسفر. هذا الشعور الذي تشعر به عندما تنحني عن سيارتك ، وتطفئ محركك والمصابيح الأمامية ، وتنظر إلى السماء وتندهش من هذا العدد الذي لا نهاية له من النجوم … الجمال الذي لا يمكن وضعه في كلمات “، يكتب المصور.

يقول سامي أنه في هذه الأماكن ، يمكنك تجربة صوت الصمت والاستمتاع به حقًا. يقول المصور: “إنه يحررك من كل قيود الحياة الحديثة ، وقد عادت أخيرًا إلى إنسانيتك الحقيقية ، وتمتزج مع الطبيعة وجمالها”. “تشعر أنك في النهاية في المنزل”.

ذهب سامي في كل مكان تقريبًا في الإمارات العربية المتحدة بحثًا عن مواقع لالتقاط صوره الجميلة. “الإمارات العربية المتحدة هي مزيج من اثنين من التناقضات الجميلة: مناظر المدينة براقة وطبيعة الخام ، “يوضح المصور. “في الأساس ، هناك نوعان من المناظر الطبيعية: الصحارى ذات اللون الأحمر المحمر مع الكثبان الرملية وبعض أشجار الغاف ، أو الأفيوليت الصخري البني (شرائح من قاع المحيط التي تم دفعها إلى القشرة القارية) مع جبال قليلة من الشجيرات الخضراء وأشجار السنط”.

“ولأن مدن مثل دبي وأبو ظبي مشغولة ونشطة للغاية ، فإنها تحدث انبعاثات هائلة من الضوء الصناعي ، وهذا يحد من المناطق التي لا يوجد فيها تلوث ضوئي”.

“لكن مثل أي مصور عاطفي آخر ، لم أستطع الحصول على ما يكفي من ذلك. لقد استهلكت بشكل أساسي جميع المناظر الطبيعية المختلفة مع كل إمكانية في المقدمة ؛ يكتب سامي ، الجبال والصحاري والأشجار والبحيرات والطرق والسيارات ، إلخ. أردت فقط أكثر من ذلك ، أردت أن أفعل شيئًا مختلفًا. “وشغفي للفن التصوري كان دائمًا بانتظار الاختلاط بما أقوم به.”

بدأ سامي في تجربة بعض الأفكار المجردة ، وخلط الحياة الساكنة مع التصوير الفلكي. “كل عام (خلال موسم درب التبانة) كنت أفكر في محاولة فكرة / خطة جديدة لبدء مشروع جديد. كتب المصور قائلاً: “قد يكون حل المزج بين المقدمة من هنا على خلفية منه حلاً ، لكنه لم يكن أسلوبي ولن يكون أبدًا”. “وقبل كل شيء ، أين المتعة في ذلك؟ سنة واحدة ، حصلت على مجموعة من المرايا ذات الأشكال والأحجام المختلفة وبدأت في التقاط النجوم وانعكاساتها. دعوت مشروع الأكوان المتوازية. “

في العام المقبل ، عمل المصور في مشروع أطلق عليه “أرض لا مكان”. لقد استخدم المنمنمات لإنشاء مشاهد واقعية يمكن أن تخدع المشاهدين للاعتقاد بأنها حقيقية.

سامي هو جامع التحف والمنمنمات ويحتوي على مجموعة صغيرة منها. هو يقول ذلك كان اختيار المنمنمة أو الكائن الصحيح مع المشهد الصحيح أمرًا ممتعًا بمفرده. يقول المصور: “إن قارب صيد قديم مهجور يناسب اللون الأصفر المحمر لصحاري الإمارات العربية المتحدة ، وسيكون المنزل الريفي ملائماً تمامًا لجبال الحجر في المنطقة الشرقية من الإمارات”. “لذلك وضعت كل ما يمكنني حمله في سيارتي الرياضية متعددة الاستخدامات وضرب الطريق.”

“أرض العدم ، إنها الأرض التي يمكنك من خلالها بناء أحلامك وجعلها حقيقة”.

“حتى الحياة المباشرة والفنية المجردة يمكن أن تمتزج بشكل جميل مع النجوم. وفي الوقت نفسه ، يعد الضوء عنصراً أساسياً في التصوير الفوتوغرافي ، وكلما كانت البيئة المظلمة التي تلتقطها أكثر كثافة ، كان الأثر الذي ستحدثه نورك أكثر قيمة وأكثر دراماتيكية “.

يقول المصور إنه بالنسبة له ، فإن خلط الأنوار والظلال أمر مذهل ، وهو وسيلة رائعة للتعبير عن الفن.

يقول سامي: “إن كسر القواعد والتفكير خارج الصندوق أمر يجب على المصور أن يفكر فيه دائمًا”.

“الخروج من منطقة الراحة الخاصة بك ، والقيام بشيء مختلف ، وكسر الاتجاه ، وإضافة بعض الأفكار المجردة والمفاهيمية للتصوير الفوتوغرافي الخاص بك هو ما يميزك عن الآخرين. أنت لا تريد أن تكون ذلك المصور الذي يهدف فقط إلى تخزين المعدات وإعدادات التفوق “، يكتب المصور. “التصوير هو شكل من أشكال الفن بعد كل شيء. وأنا ممتن لله حقًا لأنني أقوم بذلك “.





أماسي: المصور الفوتوغرافي / سامي العلبي‎ - YouTube

29-UAP-NIKON-Milky Way-25-26 October 2019 – Razeen

28-Xposure – Sep2019

26-27-Manarat al Saadiat – 17 & 23 August 2019

24-25-HIPA – April & May 2019

23-UAP-NIKON-Milky Way-26-27 April 2019 – Wadi Shawka

22-Photowalk Dubai INSPIRE – March 2019

21-LIWA2019- January19

20-Emirates Collage – dec2018

19-Egypt Lecture @ Nikon School – December 2018

18-Egypt Fayoum – December 2018

17-Xposure – 24November2018

16-Moon Eclipse – 27July 2018

15-Egypt White Desert – 13-14July2018

14-Oman June2018

13-UAP Shawka Astrophotography workshop 24April2018

11-12-Cairo Lectures – April 2018

10-sikka – March2018

09-GPP Workshop – Feb2018

08-NIKON-moon eclipse – 31Jan2018

07-LIWA WORKSHOP -11-13 January 2018


Astrophotography Postprocessing – 03 January 2018

HIPA, in partnership with Nikon School Dubai, will host a lecture on ‘Astro Photography’ with Samy Olabi (Samy Al Olabi – Photography)

تستضيف الجائزة الأسبوع القادم محاضرة بعنوان “تصوير النجوم” يقدّمها المصور سامي العلبي، بالتعاون مع مدرسة نيكون بدبي


Astrophotography Lecture – 18 December 2017

HIPA, in partnership with Nikon School Dubai, will host a lecture on ‘Astro Photography’ with Samy Olabi (Samy Al Olabi – Photography)

تستضيف الجائزة الأسبوع القادم محاضرة بعنوان “تصوير النجوم” يقدّمها المصور سامي العلبي، بالتعاون مع مدرسة نيكون بدبي

03-EXPOSURE-23Nov17

02-Nikon – Razeen – September 2017

01-Astrophotography Workshop-Dubai Astronomy Group – April 2017

الصورة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.