مسيرة البروفسور السوري الدكتور#عبد الكريم_ اليافي .. مواليد مدينة حمص عام 1919 – 2008م ..وهو أديبٌ ولغويٌ وباحث وفيلسوف ..

قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏قد تكون صورة لـ ‏شخص واحد‏
 عالم بلا أسلحة نووية …. هل يشهد النور؟ .. بقلم د. غسان شحرور
عرفتهم- زاوية ثقافية للدكتور غسان شحرور : مجلة “لانست”: القيم الإنسانية أولاً →
عبد الكريم اليافي .. بقلم د. غسان شحرور
نشرت في أكتوبر 13, 2011 by GhassanShahrour
Dr.Ghassan Shahrour with Abdulkareem Alyafi
“إن المعرفة أصل كل تقدم وينبوع كل ثقافة”، هذا ما قاله عند تسلمه وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة في 26 حزيران 2002 ، نعم رحل رجل العلم والمعرفة عن عمر ناهز 89 سنة قضاها في البحث والتدريس والعطاء الثقافي والأدبي، لم يتوقف عن الإبداع والعمل حتى في سنواته الأخيرة، ولا أزال أذكر حديثي معه عن كتابيه: “حوار البيروني وابن سينا“، و”مباهج الأدب”، ومقالته في مجلة الآداب الأجنبية عن “حافظ الشيرازي لسان الغيب وترجمان الأسرار”.
ولد العلامة والمفكر والأديب الموسوعي عبد الكريماليافي في مدينة حمص 1919 وأتم الثانوية العامة فرع الرياضيات ثم التحق بكلية الطب في جامعة دمشق لكنه لميتابع الدراسة فيها بسبب إيفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا حيث نالالإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940 وإجازة الآداب عام 1941 ودكتوراه فيالفلسفة عام 1945، كما نال شهادات عديدة في دراسات الفلسفة العليا – علمالنفس العام، و فلسفة الجمال، وعلم الفن والمنطق والفلسفة العامة وتاريخ العلوموفلسفتها، وعلم الاجتماع والأخلاق وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراثالعربي.
من إنتاجه الفكري تمهيد في علم الاجتماع (1964)، دراسات اجتماعية ونفسية (1964)، دراسات فنية في الآداب العربية (1963)، جدلية أبي تمام(1983)، معالم فكرية في تاريخ الحضارة العربية الإسلامية(1982)، معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها، وله الآلاف من المقالات والعديد من الحوارات واللقاءات الأدبية الثقافية، المحلية والعربية والدولية.
وخلال حياته العلمية والأدبية، كأستاذ في جامعة دمشق (1947-2003)، وعضويته في مجمع اللغة العربية بدمشق، أسهم في تعريب العديد من المصطلحات التربوية والاجتماعية والطبية، ولاسيما في ميادين الإعاقة، كما قدم خلال رئاسته القسم العلمي للاتحاد العربي للهيئات العاملة مع الصم خدمات جليلة للباحثين والمختصين في تأهيل ودمج الأشخاص الصم والمعوقين، تعرفت إليه خلال اجتماعات هذا القسم العلمي مع المكتب التنفيذي للاتحاد العربي الذي شغلت عضويته، وسرعان ما جمعتنا العديد من اللقاءات الخاصة منها ما كان مع عائلته الكريمة المميزة في مواهبها، وقد أغنى اليافي هذه الجلسات بذكرياته الجميلة وأحاديثه العذبة، وقد أهداني خلالها العديد من مقالاته وكتبه القيمة، وقد شرفتي أيضاً بكتابة مقدمة كتابي “قصة مدينتين في حياة البحيري”، وضمّنها كعادته كثيراً من المودة والمجاملة.
لقد كان من أشد المدافعين عن اللغة العربية، والثقافة العربية وجوانبها الحضارية الإنسانية، وانتمائه الواسع لأمته، وكثيرا ما كان يذكرنا بجده أبو الوفا عمر بن محمد اليافي الذي قدم إلى سورية من يافا فلسطين.
نعم لقد كان اليافي وسيبقى هامة شامخة من هامات الثقافة والأدب عبر بصدق وإخلاص عن هموم الإنسان وقضايا الأمة. ولا نستطيع، وقد نعته دمشق في يوم الجمعة الموافق للعاشر من تشرين الأول/أكتوبر 2008، إلا أن نقر بفضله وعرفانه ونستودعه الله برحمته.
إن غاب فضلٌ يوماً لصاحبه ففضله في العقول لم يغبِ
“عرفتهم” …زاوية ثقافية يكتبها د. غسان شحرور


ودَّعت الثقافة العربية والإسلامية آخر علمائها الموسوعيين البروفيسور العلاّمة عبد الكريم اليافي، الذي رحل عن دنيانا يوم السبت الحادي عشر من شهر تشرين الأول …
حفل تأبين الأستاذ الدكتور عبد الكريم اليافي - دار النوادرموقع حمص - "عبد الكريم اليافي" تأصيل الثقافة العربية
عبد الكريم اليافي
من ويكيبيديا
ولد عبد الكريم اليافي في سوريا في مدينة حمص عام 1919 ميلادي وتوفي في يوم السبت الحادي عشر من شهر تشرين الأول 2008, عن عمر يناهز التسعين عاماً. في مدينة دمشق. كان من أشد المدافعين عن اللغة العربية، درس الطب في دمشق والعلوم الرياضية والطبيعية في فرنسا وحصل على إجازة في الآداب ودكتوراة في الفلسفة وعلم النفس وعلم الاجتماع والأخلاق.
تلقى تعليمه في حمص على أيدي أئمتها في القرآن والحديث واللغة. ونال الثانوية العامة(فرع الرياضيات) ثم التحق بكلية الطب في جامعة دمشق، لكنه لم يتابع الدراسة فيها لإيفاده ضمن بعثة لدراسة العلوم الطبيعية في فرنسا، حيث نال الإجازة في العلوم الرياضية والطبيعية عام 1940، وإجازة الآداب عام 1941، ودكتوراه في الفلسفة عام 1945،
إضافة إلى الشهادات الآتية في الدراسات الفلسفة العليا: علم النفس العام- فلسفة الجمال وعلم الفن- المنطق والفلسفة العامة- تاريخ العلوم وفلسفتها- علم الاجتماع والأخلاق، عمل مدرساً في حمص، وفي قسم الفلسفة بجامعة دمشق، وصار خبيراً أول في علم السكان لمركز الديمغرافيا في معهد العلوم الاجتماعية في دمشق، وعضواً في مجمّع اللغة العربية بدمشق، وعضواً في هيئات عربية ودولية أخرى. وكان أول رئيس لتحرير مجلة التراث العربي.
عضو جمعية البحوث والدراسات.
حصل على وسام الاستحقاق السوري من الدرجة الممتازة وقال وقتها: (إنَّ المعرفة أصل كلِّ تقدُّم وينبوع كلِّ ثقافة). كان خبيرا أولاً لدى الأمم المتحدة وكان عضو مجمع اللغة العربية في دمشق وجمعية البحوث والدراسات. كان يعدّ من أهم رموز الثقافة العربية الحديثة. اشتهر الأستاذ عبد الكريم اليافي بكونه مجموعة علماء في شخص واحد. ففي الثلاثينيات من القرن الماضي درس عبد الكريم اليافي عدة اختصاصات علمية وأدبية في وقت واحد، فقد درس الطب في الجامعة السورية، ثم انتقل موفداً في بعثة علمية لدراسة الرياضيات والعلوم الطبيعية والفيزياء في جامعة السوربون، وهناك انتسب إلى كلية الآداب فدرس علم المنطق، وعلم النفس ، وعلم الاجتماع والأخلاق, وكما اختص في علم السكان و في تاريخ العلوم, ثم انكب على دراسة الفلسفة، وكما تخصص في علم الجمال والفن، ونال في هذه العلوم المتنوعة على أعلى الشهادات الجامعية, وعدد من شهادات دكتورة دولة.
موقع أسرة آل اليافي - الدكتور عبد الكريم بن توفيق بن عبد الوهاب اليافي
جدلية أبي تمام - عبد الكريم اليافي - عبد الكريم اليافي - مكتبتناPDF تحميل سيل سلسلة أدب ونقد : دراسات فنّيّة في الأدب العربي
مؤلفاته
1-تمهيد في علم الاجتماع- دراسة- دمشق 1964.
2-في علم السكان- دراسة- دمشق 1959.
3-الفيزياء الحديثة والفلسفة- دراسة- دمشق 1951.
4-دراسات اجتماعية ونفسية- دراسة- دمشق 1964و.
5-دراسات فنية في الأدب العربي- دراسة- دمشق 1963.
6-الشموع والقناديل في الشعر العربي- دراسة- دمشق 1964.
7-تقدم العلم- دراسة- دمشق 1965.
8-فصول في المجتمع والنفس- دراسة- دمشق 1974.
9-المجتمع العربي ومقاييس السكان- القاهرة 1963.
10-العلم والنزعة الإنسانية- دراسة- ترجمة- دمشق 1964.
11-المعجم الديمغرافي متعدد اللغات- القاهرة 1962.
12-جدلية أبي تمام- دراسة- بغداد 1983.
13-معالم فكرية في تاريخ الحضارة العريبة الإسلامية- دراسة- دمشق1982.
14-النص العربي للمعجم الديمغرافي المتعدد اللغات- بغداد- د. ت.
15-معجم مصطلحات التنمية الاجتماعية في العلوم المتصلة بها- معجم- جامعة الدول العربية.
16- حوار البيروني وابن سينا 17-دكتوراء في الفيزياء النووية
17- الباحث عن مجد الإنسان.http://www.syrbook.gov.sy/sites/default/files/Yafi.doc( دراسات ومقالات•
دراسات فنية في الأدب العربي - عبد الكريم اليافي pdf | Home decor, Home  decor decals, Decorتحميل كتاب مقدمة لدراسة الصورة الفنية ل نعيم اليافي pdf
تحميل كتاب المقدمة تاريخ العلامة ابن خلدون pdf - مكتبة نور
تنزيل كتاب مقدمة ابن خلدون ت: الدرويش pdf - موقع رحيق الكتبموقع حمص - "عبد الكريم اليافي" تأصيل الثقافة العربيةصدر حديثاً عن الهيئة العامة السورية للكتاب كتاب (وقائع الندوة الثقافية "عبد  الكريم اليافي... المفكر الموسوعي والأديب البارع)، إعداد وتوثيق: د. إسماعيل  مروة، ونزيه الخوري. تصميم الغلاف: عبد الله القصير. عندما يُذكرتحميل كتاب تطور الصورة الفنية-اليافي-ناقص pdf - مكتبة نور

تعليقات الفيسبوك

التعليقات مغلقة