Canon Camera

مدونات الفيديو

تقنيات للارتقاء بمحتواك

لست مضطرًا إلى بذل جهد كبير لإبراز محتواك على وسائل التواصل الاجتماعي. ما عليك سوى تحسين جودة منشوراتك من خلال نصائح التصوير الفوتوغرافي ومدونات الفيديو هذه.

تمتلئ منصات وسائل التواصل الاجتماعي بالأشخاص الذين يحاولون تسليط الضوء على محتواهم. ولكن كيف تجعل منشوراتك مميزة في بيئة كهذه؟

وفقًا للفنّانين الأربعة الذين شاركوا في حملة Crew Create التعاونية من Canon، ستحتاج إلى ثلاثة أشياء فقط هي: أن تكون شغوفًا بما تنتجه وأن ترغب في تخطي حدود قدراتك الإبداعية وأن تكون جودة منشوراتك عالية إلى أقصى حد.

يمكنك أن تتحكم في أول شرطين، ولكن لمساعدتك في تحقيق الشرط الأخير، إليك بعض نصائح التصوير الفوتوغرافي والفيديو التي يمكن أن يستفيد منها المبتدئون والمؤثرون أصحاب الخبرة على حد سواء.

1. لا تستهن بإمكانات المقبض والحامل الثلاثي القوائم

امرأة ذات شعر أزرق تجلس أمام كمبيوتر محمول بينما تلتقط كاميرا Canon مثبتة على حامل ثلاثي القوائم صورًا لها.

يُعد تصوير مدونات الفيديو بالكاميرا تقنية كلاسيكية سهلة بفضل أفضل كاميرات تصوير مدونات الفيديو التي توفرها Canon مثل كاميرا EOS M50 Mark II من Canon المزودة بشاشة متغيرة الزوايا، وشاشة اللمس القابلة للإمالة التي تتميز بها كاميرا PowerShot G7 X Mark III من Canon وتسمح لك برؤية نفسك في أثناء التصوير. ومع ذلك، سيساعدك شراء مقبض في إعادة ابتكار المحتوى الذي تصوره وأنت تحمل الكاميرا في يدك. تمنحك المقابض إمكانات جديدة تسمح لك بحمل الكاميرا بزوايا مريحة وتعزز جمال صورك أيضًا. ويتيح لك حامل الإمالة على مقبض الحامل الثلاثي القوائم HG-100TBR من Canon التصوير الرأسي – وهو مثالي عند تصوير قصص Instagram أو فيديوهات TikTok. وباستخدام مدى الوصول الإضافي الذي يوفره، يمكنك الحصول على زوايا أعلى وأكثر جاذبية لصورك الذاتية ستجعل منشوراتك تتميز بمزيد من الأناقة.

ويمكن أن يؤدي مقبض الحامل الثلاثي القوائم HG-100TBR من Canon أيضًا دور الحامل الثلاثي القوائم ليمنحك المزيد من المرونة الإبداعية ويوفر قاعدة تصوير ثابتة للقطات الجسم بالكامل أو البرامج التعليمية أو المشاهد العريضة، بما في ذلك اللقطات التي تظهر محيطك أو أصدقاءك. تستخدم نجمة TikTok والراقصة نيفي هذا المقبض لتصوير أنواع مختلفة من المحتوى، وغالبًا ما تستخدم وحدة التحكم عن بُعد عبر Bluetooth المدمجة مع المؤقت الذاتي للفيلم في كاميرا EOS M50 Mark II التي تستخدمها.

وتقول: “ألتقط الصور أحيانًا في أثناء حمل الكاميرا بيدي ولكن في أحيان أخرى أحتاج إلى إعدادها والرجوع إلى الخلف. لأنني قد أحتاج إلى تصوير جذعي أو جسمي بالكامل في اللقطات. وفي هذه الحالة، أحتاج إلى التحرك بحرية والوقت الكافي للوصول إلى الموقع الذي أريده قبل بدء التصوير”. “وتناسبني وحدة التحكم عن بُعد جيدًا. لأنها تسمح لي بتصوير مقاطع أقصر من قبل. وبذلك لا أضطر إلى مهمة تحرير الفيديو وإزالة البداية أو إعادة تشغيل الموسيقى إذا سبقتني الأغنية بوقتٍ طويل”.

2. لا تفوّت عليك أي لحظة بفضل التصوير بالحركة البطيئة

شخص يصوّر رسمة فراولة متوهجة مثل النيون على جدار باستخدام كاميرا PowerShot G7 X Mark III من Canon.

من المهم أن تُظهر لمتابعيك أكبر قدر ممكن من التفاصيل المذهلة. ولهذا السبب، تستطيع أفضل الكاميرات المخصصة لمنشئي المحتوى تصوير الفيديوهات بالحركة البطيئة. حاول استخدام ميزة الحركة البطيئة لزيادة الدراما أو الإثارة في المحتوى الذي تقدمه أو للحرص على التقاط اللحظات الرائعة التي تحدث خلال أجزاء من الثانية.

في وضع الأفلام، يمكن أن تسجل كاميرا PowerShot G7 X Mark III من Canon بدقة كاملة الوضوح بمعدل 120 إطارًا في الثانية. وتمنحك ميزة الحركة البطيئة بمعدل 120 إطارًا في الثانية تلقائيًا فيلمًا بمعدل 30 إطارًا في الثانية يظهر الحركة أبطأ مما كانت عليه في أثناء التصوير بأربع مرات. ويستخدم فات كاب سبرايز هذه التقنية لتسجيل تدفقات الألوان المبهرة والتقاط اللمسات الزاهية لفنه وجماله.

ويوضح قائلاً: “يستجيب الأشخاص بشكل أفضل للمحتوى العالي الجودة ورؤية الألوان تنبثق من الشاشة تمامًا كما لو كانوا يرونها في الشارع”. “عندما أقوم برش الطلاء لإضفاء تأثير متوهج على أعمالي، ينتشر الكثير من الغبار. ويبدو كأنه شعلة كبيرة. وتلتقط كاميرا PowerShot G7 X Mark III اللقطات بمعدل 120 إطارًا في الثانية، وهذا ما يسمح لي بالتقاط تأثيرات اللهب التي تنتج عن الغبار بشكل جميل. وهكذا يمكنني إظهار التفاصيل المذهلة التي يتميز بها فني بينما ترون أنتم العملية وهي تحدث”.

3. حافظ على وضوح محتواك مع ميزة تتبع التركيز البؤري التلقائي

كاميرا EOS R6 من Canon مزودة بميكروفون منفصل على العشب - شخص يؤدي حركة كرة قدم في الخلفية.

للحفاظ على مظهر متناسق للمحتوى الذي تقدمه، تأكد من أن كل ما تنشره يظل واضحًا من خلال استخدام نظام التركيز البؤري التلقائي في الكاميرا.

تتضمن كاميرا EOS RP من Canon وكاميرا EOS R6 من Canon تقنية التركيز البؤري التلقائي لمستشعر CMOS الثنائي البكسل بالإضافة إلى ميزة تتبع الوجه والعينين، وهذا ما يجعلها رائعة لتصوير المحتوى بمفردك من المنزل أو لمجاراة الحركة السريعة. قم بتمكين التركيز البؤري التلقائي الخاص بوضع Servo للأفلام من لوحة تشغيل التركيز البؤري التلقائي في كاميرتك وستتمكن من التركيز دائمًا في أثناء التصوير. من خلال ضبط طريقة التركيز البؤري التلقائي على ميزة اكتشاف الأوجه وتتبعها، ستكتشف كاميرتك الأوجه الموجودة داخل الإطار وستركز عليها وتتتبعها تلقائيًا، ويمكن أيضًا تتبع الأجسام بنقرة بسيطة على الشاشة التي تعمل باللمس.

يستخدم مدون مقاطع الفيديو الذي يصور مهارات كرة القدم، إيوان باغوت (المعروف أيضًا باسم EABSkills)، كاميرا EOS R6 من Canon التي تتبع نقاط التركيز البؤري عبر 100 بالمئة من الإطار لكي يظل داخل إطار التركيز البؤري بغض النظر عن السرعة التي يتحرك بها.

ويقول: “الميزة الوحيدة التي أراها عاملاً أساسيًا هي التركيز البؤري التلقائي”. “لأنني أتحرك دائمًا بسرعة كبيرة ومن ثم تتجه لقطاتي إلى اليمين واليسار والأمام والخلف. ويمكنني حتى الدخول والخروج من اللقطة وأنا أعلم أن التركيز البؤري التلقائي سيبقى موجودًا دائمًا”.

4. خصص كل صورك

لا تقل الصور الثابتة أهمية عن الفيديوهات عندما تريد تقديم المحتوى الذي يريده متابعوك، لذا من الضروري أن ينعكس إبداعك في كل المحتوى الذي تحمّله على حساباتك على وسائل التواصل الاجتماعي.

تتميز جميع كاميرات EOS من Canon بأنماط صور مخصصة لإضفاء الطابع الشخصي على معلمات صورك. قم بتنزيل أنماط الصور المخصصة أو إنشائها وحمّلها إلى كاميرتك واستمتع بعدد الإعجابات التي ستحصل عليها بفضل منشوراتك الفريدة.

يعشق الموسيقي والمنتج الحائز على جائزة Brit جاك جارات التعبير عن نفسه من خلال التصوير الفوتوغرافي، ويستخدم أنماط الصور لإضفاء لمسته الفردية على صوره. ويقول: “لقد أنشأت نمطًا للصور على كاميرا EOS RP من Canon التي أستخدمها – وهو إعداد سابق بالأبيض والأسود يجعل كل صورة ألتقطها تبدو رائعة. وأنا ألتقط الكثير من الصور لكلبتي وبدت كل الصور التي أخذتها لها حتى الآن وكأنها من تصوير آني ليبوفيتز بنفسها”.

5. استخدم الأبعاد البؤرية لأهداف تفوق التكبير/التصغير

شاب يرتدي كنزة بقبعة بيضاء اللون يعمل على ضبط الإعدادات على الكاميرا.

لا تقتصر الأبعاد البؤرية على التكبير بشكلٍ كبير والتصغير بنطاق واسع فحسب، بل يمكن استخدامها أيضًا كأداة للتعبير الإبداعي. يمكنك تغيير شكل المحتوى بالكامل من خلال اختيار الطول المناسب للعدسة.

يمكن للبُعد البؤري أن يغير الشعور الفني لمحتواك بشكل كبير. ويمكنك تجربة عدسات مختلفة لضبط أجواء المحتوى وتأثيره.

تغيّر العدسات ذات الزاوية الواسعة إدراك المشاهد للمسافة من خلال تكبير الأهداف التي تظهر في المقدمة، وتمنح تأثيرًا يزيد العمق الظاهري للمشهد. ويؤدي ذلك إلى إضفاء طابع شخصي على محتواك يجذب المشاهدين ويشعرهم بأنهم جالسون معك في الغرفة نفسها – ما يجعل هذه الميزة رائعةً لتصوير المحتوى بمفردك في المنزل، أي عند تصوير البرامج التعليمية مثلاً.

بينما تتميز عدسات التصوير عن بُعد بمجال رؤية أضيق من غيرها يجعل الأشياء تبدو أقرب مما هي عليه في الواقع ويضغط العمق الظاهر في الصورة. ويمكن أن تضفي عدسة تصوير عن بُعد متوسطة، مثل عدسة مقاس 85 مم، مظهرًا جماليًا جذابًا على الوجوه، بينما تكون عدسة التصوير عن بُعد الأطول رائعةً لإبقاء الكاميرا بعيدةً في أثناء تصوير الحركات المثيرة مثل حيل كرة القدم. ويمكنها ضغط المسافة في الصورة لإضفاء مظهر عمق مجال سطحي أكثر من خلال جعل الخلفية الضبابية التي لا تقع ضمن إطار التركيز البؤري تبدو أقرب إلى العناصر التي تقع داخل نطاق التركيز البؤري. استخدم عدسات أطول للتحكم في البيئة المحيطة بك باستخدام الضبابية لعزل الجوانب المهمة في الإطار وإبرازها لإضفاء طابع احترافي.

يستخدم إيوان ميزة ضغط العمق بواسطة التصوير عن بُعد مع كاميرا EOS R6 من Canon وعدسة RF 24-240mm F4-6.3 IS USM من Canon ليضع نفسه ضمن هدف كرة القدم. ويوضح قائلاً: “أبعد عن الكاميرا كثيرًا”. “وأضعها على خط المنتصف ثم أقوم بالتكبير إلى داخل الهدف على بُعد 200 مم. وهكذا تحصل على تأثير عمق مجال سطحي جميل”.

ولا يؤدي ذلك إلى الحصول على لقطة جريئة فحسب، بل يفيد أيضًا في إبقاء الكاميرا بعيدةً وهو يؤدي حركاته.

6. ابدأ البث المباشر باستخدام ميزة البث

شاب ملتحٍ يجلس على أريكة لونها أصفر خردلي يقوم بإعداد كاميرا Canon لتصوير نفسه.

يشكل التواصل مباشرةً مع الجمهور والتفاعل معه جزءًا مهمًا من نجاح منشئي المحتوى على الإنترنت، لأنه يسمح لك بمشاركة إمكاناتك الإبداعية مع الآخرين وهي تنمو في أثناء مسيرتك. لحسن الحظ، يمكن لمعظم كاميرات Canon الغير مزودة بمرآة ومعظم كاميرات DSLR من Canon استخدام برنامج EOS Webcam Utility من Canon لبث المحتوى المباشر على الإنترنت عبر الكمبيوتر الشخصي أو الجهاز الذي يعمل بنظام Mac. كاميرتك هي بوابتك للتواصل مع جمهورك، لذا لا تخشَ تجربتها.

يقول جاك الذي ينوي استخدام كاميرا EOS RP من Canon لبث المحتوى المباشر لمعجبيه: “أحاول دائمًا العثور على طرق لمشاركة الموسيقى مع باقي العالم وأنا أقوم بإنتاجها، ووجدت أن البث المباشر هو من أفضل الطرق وأسرعها وأسهلها للقيام بذلك”. “ودفعني ذلك إلى التفكير في طرق يمكنني من خلالها دمج مزيد من البث المباشر في محتواي، لا سيما عندما أكون في الأستوديو”.

لمعرفة المزيد حول مجموعة أدوات Canon التي يستخدمها منشئو المحتوى الأربعة والسبب وراء اختيارهم لها، اقرأ المزيد هنا.

بقلم بيتر وولينسكي

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.