Untitled

الامريكية جاين جاكوبز Jane Jacobs تكرم من جوجل اليوم

جاين جاكوبز Jane Jacobs جاين جاكويز هى ناشطة وصحفية أمريكية ناضلت طويلا في الخمسينيات والستينيات لتطوير قريتها جرينتش بمدينة نيويورك ، حيث اولت اهتماما كبيرا بالتخطيط العمراني في ذلك الوقت ، وقد بذلت جهودا كبيرة لتوسيع الشواره ، تجديد المناطق الحضرية ، كما اقترحت انشاء الطريق السريع بمنهاتن السفلي ، كان للصحفية جاين كوبز خمسة كتب كان أولها كتاب الموت والحياة المدن الأمريكية الكبرى ، والذي كان له تأثيرا كبيرا في التخطيط الحضري حيث ابتكرت أفكار جديدة في التخطيط العماري للمدن في ذلك الوقت .

ولدت الأمريكية جاين جاكوبز في سكرانتون بولاية ينسلفانيا الأمريكية في الرابع من مايو عام 1916 لتمر اليوم 100 عام على ذكرى ميلادها ، بدأت العمل كمراسلة صحفية وكاتبة مستقلة ، ثم انتقلت للعمل بهيئة المنتدى الهندسي المعماري عام 1952 ، كما عملت أيضا بمجلس التخطيط في نيويورك .

وفي ستينيات القرن الماضي، ناضلت من أجل توسيع الشوارع وتجديد المناطق الحضرية ومقترح الطريق السريع بمنهاتن السفلى، فيما تسبب اعتراضها على (حرب فيتنام) بمغادرة الولايات المتحدة والانتقال إلى (تورنتو) في عام1968.

كما قامت ” جاين جاكوبز “، بتأليف العديد من الكتب وكان أول كتاب قامت بنشره هو “The Death & life of Great American Cities”.

وفي عام 2006 رحلت ” جاين” عن عالمنا بسكته دماغية مفاجئة عن عمر قارب التسعين عاماً.

* التخطيط العمراني الحضري بحسب رؤية “جاكوبز”.

*معلومات عن التخطيط : التخطيط : هو استيفاء احتياجات المجتمع في مكان ما و زمن ما.

* متى ظهر التخطيط: عندما حدث تجمع مسكن لإنسان بإنسان آخر بدأ يظهر ما يسمى بالمجتمع أو القرية الصغيرة مما جعل الاحتياج إلى تنظيم متطلباتهم ومن هنا ظهر التخطيط.

*إلى ما يهدف التخطيط العمراني: يهدف إلى تقييم الحياه العمرانية والريفية، وإيجاد حلول هندسية للمشاكل العمرانية مثل التضخم السكاني، العشوائيات، أزمات المرور، تنظيم الحركة بين السكان والخدمات، من أجل تنظيم الحياة العمرانية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.