فاز الجزائري محفوظ سايح بالمركز الأول، والتونسي مهدي العزوزي بالمركز الثاني في ملتقى «هيبودياريتوس» الدولي الأول للصورة في مدينة بنزرت التونسية.

وانطلق الملتقى الذي اختتم فاعلياته يوم 25 تشرين الأول (اكتوبر) الجاري، في 21 من الشهر نفسه بتنظيم من «الجمعية الوطنية للتنمية والسياحة الثقافية» في تونس بالتعاون مع «المندوبية الجهوية للثقافة ببنزرت» و«الصندوق العالمي للطبيعة» وبدعم من وزارة الثقافة والمحافظة على التراث.

وقالت رئيسة «الجمعية الوطنية للتنمية والسياحة الثقافية» في تونس نعيمة التيزاوي إن الملتقى «شمل معرضا دولياً ومسابقة للتصوير الفوتوغرافي عن الصورة الجبلية والشاطئية»، مضيفة أن «التقييم لم يستلزم حضور المشاركين الذي وصل عددهم إلى 80 مشاركاً حضر منهم 65 من تونس والجزائر وليبيا والمغرب ومصر والأردن وفلسطين وإيطاليا».

وتابعت أن لجنة التحكيم «تكونت من رئيس اللجنة زكرياء الشايبي (تونس) وثلاثة أعضاء هم عدلي زكي مصطفى (مصر) وأندريا دي ميو (إيطاليا) وعمّار دوييدة (الجزائر)، وشاهدت اللجنة 248 صورة جمعتها لجنة التنظيم».

وقال الفائز بالمركز الثاني مهدي العزوزي: «أعشق التصوير، بالإضافة إلى أنه مصدر رزقي حيث أعمل مع قناة تلفزيونية تونسية خاصة، وبعض المجلات والقنوات الأجنبية»، مضيفاً أن اهتمامه بالتصوير «بدأ عام 2010، لكن الاحتراف كان سنة 2012 بعد متابعتي للمصورين المحترفين في الداخل والخارج لأتعلم منهم و أتابع جديدهم، حتى سمعت عن الملتقى من طريق موقع التواصل الاجتماعي (فايسبوك)، فأرسلت مشاركتي بحسب تعليمات الجمعية».

وقالت التيزاوي إن سبب إطلاق اسم «هيبودياريتوس على الملتقى، هي لأنها التسمية اللاتينية لولاية بنزرت»، مضيفة أن «البرنامج هو ضمن مساع عدة لتحجز بنزرت مقعداً في مجال الملتقيات الخاصة بالصورة الفوتوغرافية كغيرها من ولايات الجمهورية».

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.