ربما تحتوي الصورة على: شخص واحد
 ليلة القبض على القمر العملاق ؟! ..

المقدمة كما نقلتها وكالات الصحافة العالمية #منقول
سيشهد العالم ظاهرة القمر العملاق والتي يتزامن ظهور القمر ــ البدر ــ فيها مع وصوله الى اقرب نقطة له من الارض في مداه البيضاوي بشكل يجعله أكبر بنسبة 14% وأكثر اشراقا بنسبة 30% . انتهى …
منذ مساء امس الاول ولغاية كتابتي لهذه المحطة انهالت امام انظارنا المئات من الصور لظاهرة القمر العملاق عبر جميع مواقع التواصل الاجتماعي والكثير من هذه الصور تكاد تكون قريبة من بعضها البعض حسب خبرة ورؤية من قاموا بتوثيق هذا الحدث الفريد من قبل زملاء المهنة ، في حين ذهب البعض بعيدا من خلال التفكير المسبق في دراسة المكان المناسب مع الحصول على معلومات فلكية عبر السؤال للخروج بعمل يختلف موضوعا وفنا في طريقة الاخراج الجميل لصورة قد تميزه عن باقي الصور وهذا الامر بحد ذاته يعد جهدا مباركا ينبغي علينا ان نبارك لمن اقدم على ذلك لأن صفات التميز والتفرد لايحملها ولايفكر في نتائجها الا المؤمنون بهذا الفن الجميل .
ركزت في متابعتي الدقيقة لهذا الموضوع على بعض من الزملاء ممن قاموا بتصوير القمر العملاق وطريقة القبض عليه وسأعرض عليكم لاحقا بعضا من تلكم الصور التي استوقفتني وما رافقها من تعليقات مختلفة منها ما يشيد بجهد المصور الذي قام بالتقاط الصورة ومنهم من يتسائل عن الطريقة التي اتبعها اثناء التصوير فيما ذهب الاخرون ممن يمتلكون الخبرة والكفاءة في تصوير مثل هكذا ظواهر فلكية بتوجيه الاسئلة على المصور كيف استطعت الحصول على هذه اللقطة وما هي العدسة المستخدمة وهل بالامكان ان تعرض لنا النسخة الاصلية وكيف وكيف …. الخ . بالمقابل عبر البعض ممن قام بنشر عملا له عن انزعاجه لهذه الاسئلة بل حلّق بعيدا ليتوجه بالشكر والثناء لمن قال له انت الزعيم وانت افضل مصور في العالم وانت وانت ؟! .
هنا قادني الموضوع الذي كتبه الزميل المصور الشاب زيد الغرباوي الذي يحمل عنوان {{{ اسلوب المجاملة بين التطوير والتدمير }}} والذي تزامن مع ما كتبته اليوم لأن اقول ان هنالك ثمة مسلمات لاينبغي علينا مغادرتها او اهمالها ، بل يجب الوقوف عندها وهي اخلاقيات المهنة والامانة وعظمة المسؤولية القانونية لأن اللغة الفوتوغرافية تلك التي تحمل عبارتيّ {{ المصوّر يوثق الحياة بتفاصيلها الامينة والدقيقة }} و {{ والصورة تغني عن الاف الكلمات }} وغيرها من العبارات الاخرى التي اصبحت اليوم مثالا حياً مهما لنا جميعا . اذن لابد وان يقودنا هذا الامر لان نكون انموذجا أمينا لأن نكون صادقين مع جمهورنا كي يتخذونا قدوة لهم ان شاء الله تعالى بالمعنى والسلوك والتصرّف .
ان صورة واحدة من صنع افكارنا وبتنفيذ سليم لايجلب الشك والريبة لهي ابلغ من ان نسرق صورة ونتلاعب بها ومن ثم ننسبها الينا !.
ان عصر التكنلوجيا الرقمية اليوم اصبح قرية صغيرة يقطنها ويتفسح في فضاءاتها جميعنا . عالمٌ وصل به العلم لان يقرأ الضرير كتابا كاملا بواسطة اللمس ويتفحص الطريق بعصاه لكي يسلكه . ارحمونا يرحمكم الله ..
حزمة ضوء // ــ ماذا نقول لانفسنا عندما ننشر صورة هي من صناعة جهد وفكر مصوّر آخر وننسبها لانفسنا ثم تنهال علينا 201 لايك مع 97 تعليق ومن بينها اشارات محسوبة ؟ لنقوم بعد ذلك بحذفها ؟!. السؤال الذي يطرح نفسه ، اذا كان العمل ملكا لك اخي وصديقي العزيز لماذا تقوم بحذفه !؟.
المتابعون والمعجبون بك سيغادرونك عاجلا ام آجلا ، بل وسيهاجمونك في مواقعهم وستخسر سمعتك .
الاعتذار فضيلة ..

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.