للإجابة على هذه الأسئلة التقت مجلة فن التصوير  مع اختصاصية التغذية غيداء حربا في لقاء شيق وبدأنا بسؤالها :ن

  1. *هل يمكن أن تعطينا بعض المعلومات عن الأطعمة الصحية المفيدة في تقوية جهاز المناعة ورفع كفاءة الجسم في حرق الدهون ؟
  2. الخضراوات والفاكهة الطازجة : تحتوي على عناصر طبيعية ومواد مضادة للأكسدة مما يساعد في تحسين كفاءة جهاز المناعة في مقاومة الأمراض الخطيرة كالسرطان وأمراض نقص المناعة الأخرى ومن هذه العناصر الطبيعية الكاروتينات (بيتا كاروتين )و الفلافينوئيدات وأهم أنواع الخضروات الموصى بها لتقوية جهاز المناعة ( الجزر – الملفوف – البروكلي – الثوم – البصل الأحمر والأصفر – الفليفلة – السبانخ – البندورة – الأفوكادو )

الفاكهة : العنب الأحمر – التفاح – التوت – والفراولة – الرمان –               والبرتقال – البطيخ – من أفضل أنواع الفواكه المقاومة للسرطان .

  1. الحبوب الكاملة : تختار الحبوب الكاملة لاحتوائها على الألياف الضرورية الهامة لصحة الجهاز الهضمي والأمعاء بالإضافة لاحتوائها على العديد من الفيتامينات والمعادن المفيدة في تغذية المناعة ومقاومة الأمراض منها الخبز الأسمر والمصنع من القمح الكامل والبسكويت المصنع من النخالة .
  2. الجوز والمكسرات : يعد الجوز من أكثر المكسرات فائدة للصحة ويجب تناوله بكميات أكبر في إطار النظام الغذائي الصحي لاحتوائه على مضادات أكسدة بمعدل ضعف ما تحتويه الأنواع الأخرى من المكسرات أما اللوز فهو يحتوي على أو ميغا و الزنك والسيلينيوم الضرورية لعمل الجهاز المناعي .
  3. الأعشاب :ومن أهمها :
  4. الحبة السوداء التي ينصح بطحنها وإضافتها إلى العسل أو تناولها مع الشاي لمقاومة السعال.
  5. الزنجبيل والزعتر لهما تأثير مضاد للبكتيريا والفيروسات وبالإضافة لتأثيرهما المهدئ للأعصاب مما يزيد من قوة الجسم المناعية.
  6. الزنجبيل والليمون يتم غلي الزنجبيل لمدة ربع ساعة وعندما يبرد قليلا يضاف إليه الليمون وذلك لمقاومة نزلات البرد .
  7. زنجبيل وقرفة وعسل يمنع الشيخوخة المبكرة .
  8. عسل النحل : يعدّ العسل الطبيعي من المصادر الغذائية الطبيعية التي تعزز مناعة الجسم وتحميه من الأمراض ويؤكد الخبراء أن إضافة ملعقة عسل كبيرة إلى كوب من الماء الفاتر وتناوله يومياً عند الصباح كافي لزيادة مناعة الجسم على المدى الطويل .
  9. الشاي الأخضر والعصائر الطبيعية : يحتوي الشاي الأخضر على مضادات أكسدة تقاوم الجذور الحرة الناتجة عن عملية هضم وتمثيله الغذاء ولا بد من تناول العصائر الطبيعية التي يتم تحضيرها بالمنزل بالإضافة لمنقوع بعض الأعشاب كالنعنع والبابونج والكركدية والقرفة
  10. التمر : له دور هام في تقوية الجهاز المناعي لاحتوائه على العديد من الفيتامينات والمعادن الهامة التي تؤخر مظاهر الشيخوخة وتهدئ الأعصاب وتقاوم القلق وهو مدر للبول ويعمل على تنظيف الكبد وتنشيط الدورة الدموية
  11. الثوم : يحتوي على مادة هامة تدعى الأليسين وبالتالي فهو مضاد حيوي ومضاد فطري كما أنه غني بمضادات الأكسدة وبالتالي يقلل من خطر الإصابة بمرض السرطان وغني بمعدن السيلينيوم لذلك فهو غذاء هام لتغذية وتنشيط جهاز المناعة .
  12. السمك : وخاصة الأسمال الدهنية لاحتوائها على مركب الأوميغا3 وهو مركب ضروري لنمو دماع الأطفال لتقوية كريات الدم البيضاء السردين والسلمون .5bd44dd80e8d9379c5701c980b26bac0

*هل يمكن أن تعطينا بعض النصائح تتعلق بالتغذية تزيد من مناعة أجسامنا ؟

**نعم وهي :

التغذية السليمة وذلك من خلال

  1. a) قللوا من تناول الأطعمة السكرية واعتمدوا على الفواكه والمكسرات وحاولوا شرب الشاي غير المحلى .
  2. b) قللوا من تناول الأطعمة المعالجة والوجبات السريعة كالنقانق والهمبرجر لاحتوائها نسبة عالية من الدهون .
  3. c) قللوا من تناول الملح لأن الأطعمة التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الملح ستؤدي لارتفاع ضغط الجسم .
  4. d) قللوا من تناول الأطعمة المحتوية على دهون مشبعة كالزبدة والسمنة لأنها ترفع الكوليسترول في الدم وبالتأكيد تزيد من احتمال الإصابة بأمراض القلب وركزوا على تناول الأسماك والزيوت النباتية لاحتوائها على دهون غير مشبعة .
  5. e) قللوا من تناول الأطعمة المقلية التي تحتوي على نسبة مرتفعة من الجذور الحرة
  6. f) تجنبوا التدخين والكحوليات لأن النيكوتين يعرقل انتاج خلايا الدم البيضاء والكحول يعطل عمل جهاز المناعة .
  7. g) ركزوا على تناول الخضار والفواكه الطازجة .
  8. الرياضة تقوي جهاز المناعة وتجعله أكثر قدرة على التصدي للفيروسات والبكتريا الممرضة .
  9. الساونا :تساعد على راحة العضلات وتحسن الحالة المزاجية وبالتأكيد تقوي جهاز المناعة وتقلل من الإصابة بنزلات البرد لأنها تدرب الجسم على الانتقال من سخونة غرف الساونا إلى دوش الماء البارد .
  10. التقليل من الإجهاد النفسي والضغط العصبي : لأنه يعمل على زيادة افراز هرمون الكورتيزول الذي يعيق عمل جهاز المناعة لذلك ننصح من يعمل بوظائف فيها الكثير من الضغط العصبي بالتدرب على أخذ فترة راحة خلال العمل .
  11. النوم : يعمل النوم على راحة الجسم واسترخائه والتخفيف من التعب الجسدي والنفسي وخلال النوم تكون قدرة الجسم أكبر لإنتاج كريات الدم البيضاء لذلك فإن من ينامون لساعات أقل أكثر عرضة للعدوى من غيرهم من الأشخاص .
  12. الاستحمام بماء ساخن و بارد :لأن تغير درجات الحرارة يساعد على تقوية جهاز المناعة .i

*هل للكالسيوم دور في زيادة المناعة وأين نجده ؟

**نعم له دور في :

  1. له دور في تنشيط الخلايا القاتلة والأكولة .
  2. أكدت الأبحاث أن تناول جرعة من فيتامين D و الكالسيوم يقلل من خطر الإصابة بسرطان القولون .

مصدره : السمسم و اللبن مسحوب الدسم الخضروات ذات الأوراق الداكنة

*هل للمغنزيوم دور في تنشيط بعض الخلايا المناعية ؟

**نعم , المغنزيوم  ضروري لفعالية الأجسام المضادة وتنشيط الخلايا التائية كما أنه يسهم في خفض التوتر وتحسين النوم وبالتالي صحة الجهاز المناعي

وإن نقص السوائل والأملاح المعدنية والمغنزيوم والبوتاسيوم +B+Cيؤدي لسوء وتعب في الحالة النفسية .

مصدره :الموز والحبوب والخضار الورقية والمكسراتي