للإجابة على هذا السؤال ومعرفة كل ما يتعلق بالفلر التقت مجلة فن التصوير بالدكتور المتألق حسن عيده وكا ن لنا معه هذا الحديث الممتع :

hqdefault

*كثيرا ما نسمع عن الفلر هل يمكن أن تحدثنا عنه ؟

**الفلر هو عبارة عن مواد شبه سائلة أو جيلاتينية أو شحمية تزرق في الجلد أو تحته بواسطة أبر خاصة للتقليل أو إزالة التجاعيد في الوجه  فيمكن استخدمه لملء الوجنتين أو الشفاه كما يمكن استخدامه عند الأليتين والثديين .

وله عدة أنواع :

  1. المواد الطبيعية : وهو أخذ الشحم من مكان ما مثل : خلف الأليتين فتتم تصفيته وإعادة حقنه في الوجنتين أو في الخطوط حول الفم لمعالجة التجاعيد وإعطاء نوع من النفخة الجمالية للوجه ويوجد حديثاً ما يدعى بتنقية stem cell وتدعى الخلايا الجذعية وهي أحدث الطرق في استخلاص خلايا جذعية الشحمية وإعادة زرعها في الأماكن المطلوبة كالوجنتين والثديين والأليتين .
  2. المواد الصنعية : وهي نوعان :

أ. المادة المؤقتة : تدعى هايا لورنيك أسيد وهي تركيبة شبيهة في أجسامنا وتعتمد على إعادة تفعيل الكولاجين وتستخدم بكثافة في نفخ ورسم الشفاه كما يمكن استخدامها في نفخ الوجنتين .

ب. المواد الدائمة  : وهي عبارة عن مواد كيماوية خاملة موجودة بشكل طبيعي في الجسم وفي السائل المحيط بالمفاصل وسائل العين وله دور بإعادة  مرونة المفاصل وعلاج جفاف العين ويستخدم في العمل التجميلي  لملء فراغات الوجنتين أو تضخيم الأليتين أو حتى تضخيم الشفاه ولكن معظم أطباء الجراحة التجميلية لا يفضلون استخدامها لأنها تؤدي إلى ارتكاسات متأخرة ولو بعد سنوات تؤدي إلى تليفات أو ارتكاسات مباشرة تسبب نوع من الالتهابات والخراجات والنواسير بشكل عام .

*ماهي أبرز  استخدامات الفلر ؟

  1. يعمل على إخفاء التجاعيد وعلامات التقدم في السن  حول الأنف و الفم والرقبة واليدين .
  2. نفخ الخدود التي تكون ذابلة لأسباب وراثية أو بسبب الريجيم القاسي أو نحافة الوجه العادية ..
  3. العمل على نفخ الشفاف عندما تكون الشفة رقيقة أو لأي سبب لأخر .
  4. رفع الحاجب
  5. معالجة الأثار الناتجة عن الحوادث .
  6. معالجة عدم التناسق في نصفي الوجه الناتج عن عمل جراحي سابق أو عن حادث معين.
  7. يمكن حقنها أسفل العين الغائرة لإعطائها جمال معين .
  8. يستعمل لعلاج الندبات وأثار الحروق القديمة .

*هل تنصح السيدات  باستعمال الفلر ؟

**أن الفلر محفوف بالمخاطر سواء المواد الطبيعية التي قد يرافقها نوع من الالتهابات أو الصنعية بنوعيها ولكن يبقى الأمر هو تفضيل المريض لإدخال نوع من التحسينات على منظره العام .

*هل توجد مواد تعتبر ملحقة بالفلر ؟

**نعم كحقن ميثوزوربي أو حقن البلازما

  1. حقن ميثوزوربي methozerapy:هي عبارة عن مواد صنعية تتركز في فيتامينات مغذية للبشرة مع هايا لورنيك أسيد تستخدم لتحقيق النضارة في الوجه أو بصلات الشعر لتقوية شعر الرأس واستخدامات أخرى مثل إزالة التصبغ وتحقن بمستوى الأدمة .
  2. حقن البلازما: وهي تقنية جديدة منذ عدة سنوات فقط تعتمد على دم المريض نفسه حيث يؤخذ حوالي 25سم3 يخضع للتثفيل بجهاز خاص تستخلص البلازما وإعادة حقنها في الوجه والرقبة أو الجبهة أو في الأجفان السفلية كما يمكن حقنها في بصلات الشعر لتقويتها
  • وهناك عدد من الجراحين يفضلون المزج بين التقنيتين ميثوزوربي مع البلازما لأخذ نتائج أفضل .

*ماهي تأثيرات الفلر على السيدات السلبية أو الإيجابية ؟

**بغض النظر عن النواحي التجميلية وإيجابيات الفلر في تحسين المظهر العام للمرض من الناحية النفسية هناك نوع من التشوهات الناجمة عن نقص في نسج معينة في أماكن محددة من الوجه و الأطراف يساهم الفلر فيها بتحسين المنظر بشدة وبالتالي هي كسب لإنسان جديد , ويجب على السيدات  بعد استعماله عدم فرك المنطقة المزروقة ,ووضع الثلج على المنطقة المزروقة لمدة 24ساعة وعدم التعرض لأشعة الشمس لعدة أيام والبقاء على تواصل مع الطبيب المعالج عند حدوث أي مضاعفات .

ويمكن أن يؤدي  حقن الفلر لمضاعفات محتملة , لابد من مراجعة الطبيب عند ظهورها كاحمرار جديد أو تورم في المنطقة المحقونة  أو ألم بعد مضي 24 ساعة حيث يجب تناول مضادات حيوية فوراً, أو ظهور أي فعل تحسسي مثل الطفح الجلدي أو أي أعراض تشبه الأنفلونزا ويجب تجنب شرب الكحول والتوقف عن تناول أدوية منع الجلطة مثل الأسبرين أو أي نوع من الستيروئيدية المضادة للالتهابات كالمخدرات .

* كم تستغرق عملية حقن الفلر وكم يدوم مفعولها ؟

**لا تستغرق عملية الحقن أكثر من ربع ساعة ولا يحتاج إلى تخدير وإنما كريم مخدر ويعود بعدها لممارسة حياته المعتادة ويدوم تأثير الفلر على  الوجه بين 8-12شهر وفي الشفتين 6 أشهر , فيعود الجلد كما كان قبل الحقن من دون أي ترهل علماً أن مرونة البشرة لا تتغير إذا لم يعد المريض للحقن مرة أخرى .