Hisham Abouayash‏
عادل مرعي مهنا
امي يا أغلى الأمهات .. عادل .. ؟
الفنانه التشكيليه عائشة عجم  ولدت في مدينة حلب عام (1916م) مارست الفن في سن الخامسة والثمانين وقد ربّت أولادها الخمسة إبداعياً رغم أنها لا تعرف القراءة والكتابة لكنها أدركت بإحساسها ورؤيتها الثاقبة مواهبهم واستطاعت تشجيعهم وتوجيههم وتنشئتهم على حب الفن والاتصال بأسبابه، وقد مارست الخياطة والتطريز خلال حياتها فجعلت من بيتها روضة زاهرة بالأعمال اليدوية التي تنم عن موهبة مكنونة في نفس إنسانة تحب العطاء وأهدت أول ما صنعت يداها إلى أولادها الذين احتضنوا موهبتها وقدّروها، فقد اكتشف هذه الموهبة ابنها الفنان عبد الرحمن مهنا عندما عاد إلى بيته ليجد لوحة رسمت بألوان أطفاله وعلى أوراقهم لكنها تحمل بالإضافة إلى الخطوط الطفولية فكراً كبيراً فجاء لها بما تريد من ألوان وأوراق بعد أن أبدت رغبتها في ذلك وكانت ولادتها كفنانة.
كان ظهورها الأول في الساحة التشكيلية السورية من خلال سوق الأحد للفنون الذي أقيم في فندق شيراتون دمشق في أيام عام (2000م) ومارست فيه الرسم أمام الجمهور مباشرة وفي الهواء الطلق. ثم استضافها المركز الثقافي الفرنسي بدمشق في (13/2/2001) لمدة شهر كامل لتقيم أول معرض لها، وبعدها أقامت معرضها الثاني في صالة نقابة الفنون الجميلة بحلب في أيار عام (2001م)، وما لبثت أن أقامت معرضها الشخصي الثالث في المركز الثقافي الإسباني بدمشق في صالة معهد (غوته) عام (2002م). وإضافة إلى معارضها الشخصية لها مشاركة دائمة في مهرجان خان الحرير بحلب في جناح خاص يضم مجموعة من أعمالها مع إقامة ورشة عمل للرسم أمام الناس والذي يقام في شهر آب من كل عام. حصلت على العديد من شهادات التقدير والشكر لمشاركاتها المختلفة، كما منحت رسالة شكر وتقدير من المركز الثقافي الروسي بدمشق بمناسبة المعرض التكريمي الذي أقامه فنانو آفاق الفن لبلوغها التسعين عاماً سنة (2006).

Abdulrazak Shahrour

الأستاذ الفنان والصديق العزيز عادل ….الدراسة موجودة لديكم ؛وقد سلمت الأخ علي مهنا نسختين من المجلة على ما أذكر …يمكن الرجوع إليه ؛وإذا تعذر الأمر فإني سأعيد إرسال المقا ل مصورأ ؛وأنا معكم في إصدار الكتاب المشار إليه عن الفنانة المرحومة ؛يدا بيد ؛ولكم تحياتي …

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.