• فتحة العدسة Aperture
  • فتحة العدسة Aperture:

    يقصد بها حجم الفتحة التي تسمح بمرور الضوء ، فكلما زاد حجم فتحة العدسة ازدادت كمية الضوء المسموح بها بالدخول إلى داخل الكاميرا ، و كلما قلت فتحة العدسة قلت كمية الضوء المعرضة على حساس الكاميرا.

    تقاس فتحة العدسة بالرمز F و هو عبارة عن عدد كسري لذاك كلما زاد الرقم دل على فتحة عدسة ضيقة و ضوء أقل ، و كلما نقص الرقم دل فتحة أكبر و ضوء أكثر.
    الدرجات الموجودة في العدسة هي f/1.4 ، f/2 ، f/2.8 ، f/4 ، f/5.6 ، f/8 ، f/11 ، f/16 ، f/22 ، f/32

    إنتبه الى ان الرقم f/1.4 هو أكبر من f/2 و يعطي كمية ضوء اكبر بمقدار الضعف تماماً لأنه الدرجة التالي( ستجد أيضا هناك أنصاف درجات في الكاميرا مثل f/1.8)

    التأثير الناتج عن فتحه العدسه هو عمق الحقل في الصورة (DOF – Depth of Field) ، عمق الحقل هو عباره عن المسافة داخل الصورة التي يكون فيها التركيز فعال. كلما صغرت فتحة العدسة يزداد حجم عمق الحقل و في هذه الحاله تكون درجة كبيرة مثل f/11 ، f/16 ، يستعمل ذلك في تصوير المظاهر الطبيعية لجعل كل المشهد في التركيز.

    عمق الحقل

    أما إذا زاد حجم فتحة العدسة يقل عمق الحقل و تصبح منطقة التركيز ضيقة و في هذه الحاله نستعمل درجة مثل f/1.4 ، f/1.8 ، f/2.0 ، يستعمل ذلك في تصوير الاشخاص و الزهور و الحيوانات لعزل الخلفية و جعلها مشوشه لصرف النظر عنها و جعل الهدف في الصورة فقط محور اهتمام الصورة ، يستعمل ايضا في تصوير البوكه عند وضع اضواء في الخلفية فتظهر كأنها بقع مضيئة لها اشكال هندسية تأخذ نفس شكل شفرات العدسة.

    ليست جميع العدسات لديها فتحات كبيرة فكلما زادت فتحة العدسة زاد سعرها و حجمها ، عادة تكون العدسة التي تأتي مع الكاميرا بفتحة قسوى f/3.6 كحد أقصى و لا تستطيع عمل عزل كامل في تصوير البورتريت ، لذلك يتم شراء عدسة خاصة تستطيع أن تقوم بعزل مناسب f/1.8 ، f/2.4

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.