• شكل ستائر غالق الكاميرا
  • سرعة الغالق Shutter Speed:

    الغالق في الكاميرا أو الشتر Shutter هو عبارة عن ستائر موجودة داخل العدسة تقوم بالفتح و الإغلاق للتحكم بكمية الضوء المسلطة على الحساس ، و كلما زادت سرعة الغالق نقصت كمية الضوء المسلطة على الحساس، و كلما قلت سرعة الغالق زادت كمية الضوء المعرضة على الحساس.

     

    الغالق يسبب تثبيت الحركة في الصورة ، فعندما تفتح الغالق لمدة ثانية مثلا هذا يعني انك قمت بتسجيل مشهد الصورة لمدة ثانية على الحساس ، أما إذا قمت بتسريع الغالق إلى سرعة عالية فهذا يعني انك تقوم بتسجيل مقطع لا يتجاوز جزء من الثانية على الحساس.

    تأثير سرعة الغالق على الصورة

    يستعمل الغالق السريع في تصوير الاجسام التي تتحرك بسرعة كبيرة حتى تظهر بصورة ثابتة في الصورة ، مثال عند تصوير السيارات في مضمار السباق أو عند تصوير الطيور الطائرة أو عند تصوير رصاصة تخترق جسم ما.

    الغالق السريع يستعمل لتثبيت الحركة السريعة

    أما بالنسبة للغالق البطيئ فيستعمل عند الحاجة إلى كمية كبيرة من الضوء كما في التصوير الليلي للمناظر الطبيعية و تصوير المجرات ، كذلك يستعمل الغالق البطيء لاظهار الحركة في الصورة كما في تصوير الرسم في الضوء أو عند تصوير بعض الطيور او الحشرات و الرغبة باظهار الحركة في الجناحين اثناء الطيران كطائر الطنان و النحل.

    تأثير الغالق البطيء

    تقاس الدرجات الخاصة بالغالق بالثانية ، فالسرعات الموجودة في الكاميرا هي 1/2000 ، 1/1000 ، 1/500 ، 1/250 ، 1/60 ، 1/30 ، 1/15 ، 1/8 ، 1/4 ، 1/2 ، 1″ فعندما تكون سرعة الغالق 1/60 ثانية و قمنا بتغيير القيمة إلى الدرجة الأقل 1/250 نحن هنا قمنا بتسريع الغالق و بالتالي سيدخل كمية ضوئية أقل بمقدار نصف ماكان سيدخل عند الدرجة 1/60.

    الرمز ( ” ) يدل على الثواني الكاملة مثل 1″

    تعتبر درجة 1/60 هي الدرجة المتوسطة لسرعة الغالق و هي اقل مدة كافية لحمل الكاميرا باليد ، و اذا قمت باستعمال سرعة غالق بطيئة مثل 1/30 أو 1/15 بدون حامل للكاميرا سيظهر حركة في الصورة Motion Blur. لذلك لا تستعمل غالق بطيء في تصوير الاشخاص لتجنب مشكلة اهتزاز الصورة.

    في حال تصوير المظاهر الطبيعية التي تتطلب غالق بطيء لاظهار حركة الغيوم أو لتنعيم حركة المياه أو ليلاً لادخال كمية كبيرة من الضوء يجب ان يتم استعمال حامل الكاميرا ثلاثي الارجل لتجنب ارجتاج الكاميرا و اهتزاز في الصورة.

    في حال استعمالك لكاميرا مع عمق بؤري كبير يجب أن تزيد سرعة الغالق لتجنب ظهور اهتزاز في الصورة بحد اقل هو واحد على العمق البؤري. مثلا اذا كنت تصور بعدسه بعمق بؤري 150mm فهذا يعني انه يجب ان تستعمل سرعه غالق بحوالي 1/150 فما فوق.

 

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.