Kiasman entinen johtaja Berndt Arell.jpg

بيرندت آريل

بيرندت آريل
Kiasman entinen johtaja Berndt Arell.jpg

معلومات شخصية
الميلاد 26 ديسمبر 1959
مواطنة Flag of Finland.svg فنلندا
Flag of Sweden.svg السويد  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات
الحياة العملية
المدرسة الأم أوبو أكاديمي  تعديل قيمة خاصية تعلم في (P69) في ويكي بيانات

بيرندت آريل أو بيرندت بوري تريفون آريل بالسويدية (Berndt Börje Trifon Arell) ولد في 26 كانون الأول سنة 1959 في إيكنيس Ekenäs, فنلندي سويدي شغل منصب المدير للعديد من المتاحف الفنية. درس آريل في جامعة اوبو أكاديمي Åbo Akademi وحصل على درجة الماجستير في الآداب , وعمل في العديد من المتاحف منها متحف إيكيناس Ekenäs museum و متحف أوستربوتنس Österbottens museum و متحف اوبو للفنون Åbo Konstmuseum و مركز الفنون الاسكندنافي في سفيابوري بالإضافة إلى أنه كان أول مدير لمتحف اكفاريل الاسكندنافي Nordiska akvarellmuseet.

شغل آريل منصب رئيس متحف المدينة الفني في هلسنكي Helsingfors stads konstmuseum بين عامي 2001 و 2007 كما شغل منصب مدير متحف كياسما Kiasma في هلسنكي بين عامي 2007- 2009 .عمل مديراً للجنة المركزية للفنون في العام 2009 و التي تعتبر جزءً من وزارة التربية و التعليم و الثقافة.

كان بين العامين 2010-2011 مديراً للمؤسسة الثقافية السويدية Svenska Kulturfonden و عين في ال2011 مراقباً و رئيساً رسمياً للمتحف الوطني و قصر الأمير يوجين Nationalmuseum med Prins Eugens Waldemarsudde و مديراً للمتحف الوطني Nationalmuseum للفترة ما بين 2012 و 2017.

المصادر

المتحف الوطني السويدي

Kulturdepartementet

روابط خارجية

nationalmuseum

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.