Alexander Roslin: Damen med slöjan. Konstnärens maka Suzanne Roslin. Sign. Roslin. S. 1768 NM 4098

 

لوحة السيدة ذات الخمار لإلكسندر روسلين

Arwikify.svg
هذه المقالة تحتاج للمزيد من الوصلات للمقالات الأخرى للمساعدة في ترابط مقالات الموسوعة. فضلًا ساعد في تحسين هذه المقالة بإضافة وصلات إلى المقالات المتعلقة بها الموجودة في النص الحالي. (مارس 2017)
N write.svg
هذه مقالة غير مراجعة. ينبغي أن يزال هذا القالب بعد أن يراجعها محرر ما عدا الذي أنشأها؛ إذا لزم الأمر فيجب أن توسم المقالة بقوالب الصيانة المناسبة. (مارس 2017)

“السيدة ذات الخمار” , الكسندر روسلين

السيدة ذات الخمار The Lady with the Veil هي أحد اللوحات الموجودة في المتحف الوطني السويدي في ستوكهولم nationalmuseum و التي رسمها الفنان الكسندر روسلين Alexander Roslin سنة 1768. يجسد روسلين في هذه اللوحة زوجته ماري سوزان جيروست و التي كانت رسامة باستيل و شغلت منصب عضو في الأكاديمية الفرنسية للفنون الجميلة. التقى روسلين بزوجته في باريس حيث واصلت مسيرتها الفنية على الرغم من أنها أنجبت خمسة أطفال بفترات متقاربة في بداية زواجهما حيث كانت تعرض أعمالها في الصالونات المرموقة. توفيت سوزان عندما بلغت 38 عاماً بسرطان الثدي. قام روسلين عبر السنوات برسم خمسة بورتريهات مختلفة لزوجته الجميلة, فكانت جميعها تعبر عن حبه الداخلي و مشاعره الجياشة تجاهها.

كان الكسندر روسلين واحداً من رسامي البورترية الأكثر رواجاً في القرن الثامن عشر. كان يمارس عمله عالمياً بمهمات في عدة دول أوربية. استقر سنة 1752 في باريس حيث افتتح مرسماً هناك. كان العديد من زبائنه من الأثرياء حيث كانوا يسافرون خصيصاً له إلى باريس كي يقوم روسلين “السويدي” كما يسموه برسمهم. إن مهارات روسلين الفنية جعلت لوحاته موضع تقدير, حيث كانت لديه القدره على رسم الصفات الحسية مثلاً رسمه للبشرة الناعمة المعالجة بمسحوق التجميل بالإضافة إلى المخمل الناعم و حفيف الحرير. و من ناحية أخرى انتقد بالسطحية.

السيدة في الصورة مخفية بشكل جزئي بحجاب من الحرير الأسود و ترتدي تحته ملابس لمناسبة خاصة من الدانتيل الأبيض و الحرير الوردي. كان المسرح خلال القرن الثامن عشر جزءاً هاماً من حياة الطبقات العليا. فكان التأنق و التنكر, و لعب الأدوار الدرامية هواية مشتركة في ذلك الوقت. و يمكن القول أن نساء بولونيا Bologna الإيطالية كانت ترتدي مثل هذا اللباس و الذي يسمى أ لا بولونيز à laBolognaise. تبتسم السيدة بطريقة إغرائية إلا أنها تريد أن تبقى في الخفاء, فهي تظهر فقط جزءاً من وجهها. إن استخدام المراوح اليدوية في ذلك الوقت لم يكن فقط أداة تستعمل في المجتمعات الارستقراطية, بل كانت تستخدم أيضاً لإرسال رسائل سرية سواء في طريقة حملها أو فتحها أو إغلاقها. في لوحة السيدة مع الحجاب قامت المرأة بطي المروحة و الضغط بها على خدها. قد تكون الرسالة التي تريد إيصالها: أنا أحبك.

المصادر

The Lady with the Veil

روابط خارجية

Damen med slöjan 

Alexander Roslin

nationalmuseum

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.