أحمد الجابري

أحمد الجابري
معلومات شخصية
الاسم عند الولادة أحمد محمد عبدالله كرمنو
الميلاد 1 يناير 1934
الشرفة،  السودان
الوفاة 1996
أم درمان
الجنسية  السودان
الحياة الفنية
الاسم المستعار أحمد الجابري
النوع موسيقى
الآلات الموسيقية العود اكورديون واآلات موسيقية أخرى
ألات مميزة عود
شركة الإنتاج الإذاعة السودانية ، وآخرون
المهنة حرفي، مغني، ملحن
سنوات النشاط 1959م1996م.

أحمد الجابري مغني سوداني

ميلاده ونشأته

ولد الجابري في عام 1934 بقرية الشرفة بمنطقة النيل الأزرق بالسودان . وإسمه الأصلي هو أحمد محمد عبدالله كرمنو. إنتقل إلى أم درمان مع والدته فاطمة الجابري عند انفصالها عن والده. درس الجابري في الخلوة في مسقط رأسه، حيث حفظ القرآن. أشتهر بجمال صوته حيث كان يشارك المداحون في ترديد الأناشيد الدينية والمدائح. وخلافاً لذلك لم يتلق أي تعليم بالمدارس النظامية. فبدأ حياته العملية كبائع خضروات بسيط في سوق ود مدني قبل أن يعمل كحرفي يصنع المسبحات والخزف في حي العرب بأم درمان. وكان الجابري يهوي الرسم التشكيلي [1]

مسيرته الفنية

بدأت مسيرته الفنية في مطلع خمسينيات القرن الماضي عندما سعى الشاعر السوداني عبدالرحمن الريح إلى مساعدته لدخول الإذاعة السودانية وتقديم أعماله إلى الجمهور من خلالها . وقام الريح بتأليف عدة قصائد غنائية لأدائها أمام لجنة إجازة الأصوات الغنائية بالإذاعة. وقد رفضت اللجنة قبول صوته كمغن بالإذاعة لكنه وبتشجبع من الشاعر الريح عاود المحاولة ثلاث مرات حتى افلح في قبوله كفنان يمكنه تسجيل أغانيه في الإذاعة في عام 1959 [2] تعلم العزف على العود على يد الفنان علي ابراهيم.استخدم الجابري اسم عائلة والدته كاسم فني له. تأثر بالفنان رمضان حسن وكان يردد أغانيه بكثرة.

ظهوره الفني

كان أول ظهور له في عام 1957 في برنامج إذاعي بالإذاعة السودانية في أم درمان هو برنامج أشكال وألوان الذي كان يقدمه أحمد الزبير ويستضيف فيه المطربين الجدد والفنانين الواعدين. وغنى الجابري في البرنامج أغنية في شاطيء الغرام من كلمات عزمي عبدالقادر.

شعراء تعامل معهم

تعامل الجابري مع عدد من شعراء الأغنية السودانية البارزين الذين أمدوه بقصائد غنائية لاقت رواجاً في السودان ومن هؤلاء الشعراء:

وفاته

توفي أحمد الجابري في أم درمان في عام 1996

مراجع

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.