يستضيف مقهى ليوان بالتعاون مع جمعية تل كيسان منذ يوم الجمعة 5 أكتوبر 2018
المعرض المنفرد للفنان التشكيلي احمد كنعان – في معرضه “قريب من البيت 2″(2018) الذي سيستمر إلى غاية سهر تشرين الأول.
بعض اللوحات الفنية عبارة عن اقمشة كبيرة ومثقلة بالألوان ورموز سرية.
أسلوب واقعي – تشخيصي مع مشحات لونية تعبيرية .
تبدو بيئة بيتية قريبة , محبوبة, طبيعية وتحن للماضي, لكنها مشحونة جدا ومليئة بالدلالات.
في هذا المعرض ,”قريب من البيت2” , تعرض اعمال فنية من السنوات الأخيرة واعمال جديدة
بمواضيع:
النساء واشجار الزيتون ,اللاجئ. والعازف والفارس وكما يعرض مجموعه من التماثيل البرونزية.

ولد الفنان التشكيلي الفلسطيني أحمد كنعان بطمره – الجليل – سنة 1965 ، وقد درس الفن في نفس المدينة بمرسم خليل ريان سنة 1984، ثم انتقل إلى أكاديمية الفنون والتصميم في السنة الموالية بتساليل بالقدس ، لينتقل إلى العمل في مصنع للتماثيل البرونزية في القدس لمدة خمس سنوات ، من 1999 إلى غاية 2006 عمل مدرسا لموضوع النحت في المعهد العربي في مدينة سخنين، تخصص في علم المتاحف وتنظيم المعارض – جامعة تل ابيب ، ينظم معارض ويدير صالة العرض للفنون في مدينة طمره .

وآخر أعماله معرض: “نساءُ مشربيات ودوائرُ اجتماعية” الذي نظم السنة الماضية في جاليري كيبوتس محانيم في الشمال، حيث صب فيه خبرته الفنية المتراكمة على مدار ثلاثة عقود بإستخدام تقنية المشربيات وتقنيات فنية أخرى.

بعض أعمال الفنان التشكيلي أحمد كنعان

 

مقتبس من جريدة الحقيقة بقلم الأستاد رفيق بكري

للفنان أحمد كنعان باعٌ طويل في تنظيم معارض الفنون التشكيلية، وفي دعم هذا المجال الهام من الفنون، متحدياً كل العوائق والحواجز التي كانت تقف في طريقه ومشواره الفني، حتى أصبح من الفنانين التشكيلين الفلسطينيين المعروفين في الداخل والخارج. بريشته وفرشاته وإزميله أبدع وصنع أجمل اللوحات والمنحوتات التي تحدثت عن معاناة المقهورين والمضطهدين. التقينا مع ضيفنا الفنان أحمد كنعان وبادرناه بالسؤال التالي:
الفنون التشكيلية الإسلامية والعربية أثرت كثيراً على أعمالي وإنتاجاتي الفنية
 
الحقيقة: ما هي أهم مميزات وخصائص أعمالك الفنية ؟
كنعان : بسبب الحظر الذي فرضته الديانة الاسلامية منذ القدم وتقييد حرية الفنان التشكيلي في صناعة تماثيل للإنسان وللحيوان، إلتجأ الفنانون في ذلك الوقت الى فن الزخرفة والتزيين وأبدعوا فيه، وبصراحة لقد أثرت الفنون التشكيلية الإسلامية والعربية على أعمالي وإنتاجاتي الفنية، وأصبحت الزخرفة العربية والاسلامية والاشكال الهندسية، في منحوتاتي ورسوماتي تُبحِرْ في التواصل بالماضي وبالتراث العربي وكادت تكون علامَة فارقة وجزءاً من أعمالي.
 أسلوب آخر عملت على تطويره هو إستعمال المشربية، وهو سياج خشبي أو إسمنتي مخدَّدْ موجود على شرفات البيوت ليخفّف من شدة الحر والريح … ذلك السياج يسمى أيضاً الشبكية إذ يسهل النظر من الداخل الى الخارج، ويصعب ذلك من الخارج الى الداخل، وتوجد الكثير من اللوحات والأعمال التي أضع فيها الشخصية التي اخترتها في خيالي، أو الرسالة التي أنوي نقلها الى الجمهور من وراء المشربية أو الشبكية، مثل نساء خلف المشربيات و لاجيء و عمال. أما أسلوب التفكيك والتركيب وإستخدام التضافرية … أي أخذ الكامل وتحويله الى أكثر من مجموع جميع أجزاءه، كسرب أسماك مثلاً يسبح سوية ويظهر بشكل سمكة كبيرة، كتعبير عن القوة، وصنعتُ لوحات أخرى مشابهة في الفكرة والمضمون مثل لوحة القائد المركبّة من عدد كبير من الخيول، بشكل حصان كبير ويظهر الحصان براكب أو بدون راكب، وتعني القائد، أو المحارب، أو الجندي، ويتحول هذا الحصان الى مقولة عن شعب من دون جيش من دون قائد، مقارنةً مع الطاقة الكامنة لتغيير الواقع.
ألفن هو فكرة فلسفية وجمالية، تجريديّة حتى النهاية، بمعنى: الفن من أجل الفن
الحقيقة: هل لا يزال الفنان التشكيلي يعاني حتى اليوم من قيود على أعماله وفنّه؟
كنعان : قبل أربعة أشهر تقريباً حرقوا لي تمثالاً في مدخل مدينة طمرة بإرتفاع ثلاثة أمتار و 60 سم، هذا الإعتداء كان نتيجة قلة الوعي، وعدم وجود ثقافة كافية عن الفن التشكيلي، وفي مثل هذه الحالة، أسهل على الكثيرين أن يحرِّموا أو يمنعوا الفنانين من مزاولة الفن التشكيلي، من أن يفحصوا أو يناقشوا الأمر، والتمثال الذي تمَّ حرقه كان فناً تجريدياً صرفاً.
 فيما يتعلق بالرسم او النحت هناك فتوى تقول ليس من الحرام رسم أو نحت شكل إنسان، بشرط ألاّ يكون فاضح ومهين لكرامة الإنسان، لكن وللأسف هناك أفكار مسبقة حول الفن التشكيلي وبالذات المنحوتات، وبرأيي ان الأهم هو النية من إنتاج العمل الفني وطرح المعادلة التالية: أن الهدف من العمل الفني ليس تعظيم لأشخاص، بل هو فكرة فلسفية وجمالية، تجريديّة حتى النهاية، بمعنى أن الفن من أجل الفن. على خلفية حرق ذلك المجسّمْ الفني قمت بنقل أعمالي الفنية الى حديقة ملاهي التوت في مدخل طمرة، وأقمت صالة العرض الخاصة باعمالي لتكون أمام أعين الجمهور كل يوم، والمساهمة بشكل أوسع في نشر الثقافة والتربية الفنية لدى الجمهور الواسع، كانت هذه الخطوة هي ردّي على عملية الحرق الاستفزازية، وأقولها بصراحة: لقد خجلت في حينه من اللجوء الى الإعلام والقضاء.>(شغله بتخجل)
 
الحقيقة: ما هي أهم الاعمال التي قمت بها ؟
كنعان : أغلب منحوتاتي وأعمالي الفنية استوحيها من الطبيعة، أقدّم لمجتمعي المحافظ من خلالها، إنتاجاً فنياً مبنياً على إحترام أذواق الناس المختلفة.
 إشتركت في العديد من المعارض والمهرجانات في البلاد والخارج، وكان لي معارض فردية في القدس والناصرة وطمرة وترشيحا وكيبوتس رأس الناقورة، وكيبوتس أشدود يعقوب، وكيبوتس غينوسار وجامعة حيفا، وكرمئيل، ومعارض جماعية مختارة في أماكن مختلفة في البلاد وفلسطين، وعدد كبير من دول العالم.
من أهم منحوتاتي وأعمالي الفنية: في كوكب ابو الهيجا … (ثلاثة مجسمّات في حديقة التماثيل) و (نصب تذكاري لشهداء ال 48) و (شكل هلامي عملاق في المدرسة الابتدائية)، وفي شفاعمرو (تمثال بيئي عملي، ومجموعة أسماك موحّدة على شكل سمكة كبيرة تعني القوة في مدرسة البرج) و (لوحة القائد محفورة على لوحة من الخشب في قاعة مدرسة البرج)، وفي أشكلون (عسقلان) … (مجسّم صلاة الاستسقاء) و (سمكة عملاقة من الحديد) و (مجسم الجدار الفاصل من المرمر)، وفي مدينة طمرة (مجسمات ولوحات فنية في عشرة مواقع في المدينة، وخاصةً في المؤسسات التعليمية)، ولي منحوتات وأعمال فنية في جميع انحاء البلاد والعالم لا مجال لحصرها هنا.
أما اعمالي الجديدة … فقد أنتجت مجسّماً للقائد صلاح الدين مركّب من الف فارس على حصان من حديد، وُضِع في بيت السيد قاسم أبو الهيجا، ولوحات زيتية في موضوع فارس الاحلام، موجودة في صالة العرض، وتعرض في صالات العرض في البلاد والخارج.
 
هل تستطيع أن تلمس بيديك كل ما تريد؟! أنا أستطيع ذلك بفُرشاتي!!
 
الحقيقة: كلمات ماذا تعني لك بسطور؟
فرشاة
كنعان: بالفرشاة أرسم وألمس كل ما لا أستطيع ان أحصل عليه في الواقع … وأنا أسألك: هل تستطيع أن تلمس بيديك كل ما تريد؟! أنا أستطيع ذلك بفُرشاتيّ
حُلـُمْ
كنعان : أنا شخصياً إنسان حالم، ومن حسن حظي أنني أستطيع أن أحلم حتى وأنا يقظ … وبعد الحلم أحاول أن أحقق وأجسّدْ هذا الحلم، أحب أن أحلم لأن الحلم بالنسبة لي متعة كبيرة.
إلهامُكَ
كنعان : إلهامي الحب، الشهوة، من الجمال، من الألم والمأساة.
أحلام، أصيل، سهيل وهيثم
كنعان: أبنائي … هم شركائي، هم بالنسبة لي الاستمرارية، الحب والأمل والهم الإختياري الممتع جداً.
زوجتك أم أحلام
كنعان: ملكتي.