سالم المنصوري

بعد سلسلة مشاركات في محافل دولية

«السلطان» تمثل قطر في مهرجان هوارة للمسرح بالمغرب

ثقافة وفنون الثلاثاء 23-10-2018 م – الدوحة ـ الشرق

يستعد فريق مسرحية «السلطان» للمشاركة في مهرجان هوارة الدولي للمسرح بالمغرب، في دورته الخامسة والتي تنطلق يوم 31 أكتوبر الجاري وتتواصل الى 3 نوفمبر القادم. المسرحية من إنتاج مؤسسة أصول للإنتاج الفني، وهي من تأليف وإخراج وبطولة الفنان سالم المنصوري، بمشاركة كوكبة من الفنانين نذكر من بينهم محمد حسن، وأسرار محمد، وسامح الهجاري، ومحمد الريامي، ومساعد مخرج سمير مصطفى.

تتناول المسرحية قصة البحار «خميس» الذي يرفض الترشح لانتخابات رئاسة الجزيرة التي يقرر حاكمها إجراء انتخابات، نظرا لعدم وجود وريث له، وتدور الأحداث من خلال حلم يراه البحار «خميس» ويزيد هذا الحلم من قناعته بالابتعاد عن عالم السلطة والسياسة ، نظرا للمسؤولية الكبرى التي تحتاج ممن يمارسها لمهارات ومواصفات خاصة، ويؤكد العمل على الثقافة العربية السائدة في النظرة إلى السلطة والسياسة، حتى يصل لحكمة مفادها أن «رضا الناس غاية لا تدرك».

أعرب الفنان سالم المنصوري في تصريح خاص لـ «الشرق» عن سعادته بهذه المشاركة التي تضاف الى مشاركات سابقة في عدد من المهرجانات العربية، محققة جوائز وإشادة من النقاد والجماهير. واضاف المنصوري: تأتي هذه المشاركة لتؤكد مرة أخرى النجاح الذي حققته مسرحية «السلطان» ولترفع راية الوطن في المحافل الدولية، مؤكدا أن تمثيل قطر في هذه المحافل يعد شرفا وحلم كل فنان. ولفت الفنان سالم المنصوري إلى أن البروفات تجري على قدم وساق، مشيرا إلى أنه يحرص في كل مرة على إضافة تعديلات في النص والديكور والملابس، بحيث يكون هناك تطوير يلبي طموحات مختلف الفئات التي تتلقى العمل من الجمهور العربي.

وأضاف: نتمنى أن تتوج مشاركتنا بالجوائز، وأن نتبادل الخبرات مع الفرق العربية والأجنبية المشاركة، وهدفنا أن تصل رسالتنا وصوتنا إلى كل مكان في الوطن العربي. يذكر أن الدورة الخامسة من مهرجان هوارة الدولي يحمل هذا العام شعار ” المسرح منصة للتعايش والحوار»، وتشارك الى جانب مسرحية السلطان كل من مسرحية «بانتورا سبيسيال» من الجزائر، ومسرحية ” أنصار” من فلسطين، ومسرحية ” عمر وجولييت ” من تونس بالإضافة الى المشاركة المغربية.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.