ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏ليل‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏

‏‎Moshira Khalifa‎‏ مع ‏‎Hafez Elhamy Sadek‎‏.
ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏سماء‏، و‏ليل‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏
Palace in Alexandria, Egypt

Description

Montaza Palace is a palace, museum and extensive gardens in the Montaza district of Alexandria, Egypt. It was built on a low plateau east of central Alexandria overlooking a beach on the Mediterranean Sea. Wikipedia

Address: Al Mandarah Bahri, Qism El-Montaza, Alexandria Governorate, Egypt 

صور.. 10معلومات يجب أن تعرفها عن حدائق المنتزة الملكية بالإسكندرية

الإثنين، 20 نوفمبر 2017 م

صور.. 10معلومات يجب أن تعرفها عن حدائق المنتزة الملكية بالإسكندرية
حدائق المنتزة
الإسكندرية – جاكلين منير
تعد حدائق المنتزة بالإسكندرية، من أهم وأكبر حدائق عروس البحر المتوسط، والمقصد السياحى الأول للزوار والوافدين إلى المدينة، حيث تستقبل حدائق المنتزة آلاف الزائرين وخاصة فى أوقات الإجازات، والأعياد.

وهناك 10 معلومات يجب أن تعرفها عن حدائق المنتزة الملكية ذات النباتات و الزهور النادرة

1-تقع حدائق المنتزة الشهيرة بالإسكندرية على مساحة 370 فدان فى حى المنتزه شرق مدينة الإسكندرية، وتطل على خليج عرف باسم خليج المنتزه، وكانت ملكا للأسرة العلوية المالكة السابقة فى مصر.

2- أعجب الخديوي عباس حلمي الثانى بالمنطقة حين كان يتنزه علي شاطئها، برفقة فرقة موسيقية كانت تعزف وقتها، وقرر عام 1862  إنشاء  قصرا وحدائق للاصطياف، وأشرف الخديوى بنفسه على تنظيم الحديقة الغناء، وأطلق عليها وعلى القصر مسمى واحداً هو قصر المنتزه.

3- يعد الطراز المعمارى الذى بنى به قصر المنتزة ، طراز معمارى فريد ، و يعد من طراز معمارة عصر النهضة الحديثة.

4- استمرت الأسرة العلوية  في الاهتمام بتلك الحدائق واعتبارها مصيفاً رئيسياً للأسرة المالكة حتى عصر فاروق الأول آخر ملوك الأسرة العلوية في مصر،  إلى أن قامت ثورة يوليو 1952م  والتي قامت بفتح حدائق وشواطئ المنتزه لعامة الشعب.

 5- تحول قصر السلاملك  إلى فندق راقي بينما فتح قصر الحرملك في أعقاب الثورة أمام الجماهير للزيارة قبل أن ينضم إلى مجموعة قصور رئاسة الجمهورية ليقيم فيه ضيوف مصر من الرؤساء والملوك  .

6- تتميز حدائق المنتزه بأشجارها العتيقة وأحواض زهور نادرة حيث يتم العناية بمجموعات النباتات والأزهار المنتشرة في الحدائق كما  يوجد بحدائق المنتزة 5 شواطئ ، و هى شاطئ عايدة و كليوباترا و سميراميس وأخيرا شاطئ هلنان التابع إلى فندق فلسطين.

7- تشتهر حدائق المنتزة بمجموعة من الكبائن التى تطل على شواطئها المختلفة، وقد ارتفعت القيمة الإيجارية لتلك الكبائن خاصة فى المزايدة العلنية التى طرحتها شركة المنتزة للسياحة و الاستثمار عقب ثورة يناير، حيث وصلت إلى 1.5 مليون جنيه لمدة 3 سنوات.

8- أنشئ داخل الحديقة  فندق هلنان فلسطين فى عام 1964 و يعد من أحد أرقى و أغلى فنادق الاسكندرية ، مما يجعل ضيوف الفندق دائما من الطبقة الغنية خاصة لتمتعة بشاطئ خاص و خدمة فندقية متميزة.

9- يعد كوبرى المنتزة من أشهر المعالم المميزة للمنتزه، و قد استغل المشهد الرائع لمياة البحر من أعلى الكوبرى فى تصوير عدد من الأفلام المصرية القديمة، ويحرص الزوار والمصطافين على زيارة الكوبرى، والتقاط الصور التذكارية والسيلفى  من أعلى هذا الكوبرى.

10- سعر تذكرة دخول حدائق المنتزة مؤخرا بلغت 15 جنيها للفرد، ومازالت تلقى اقبالا جماهيريا كبيرا، خاصة من المصطافين الوافدين الى الإسكندرية  لقضاء أجازة الصيف.

 كوبرى المنتزة كوبرى المنتزة

حدائق المنتزة حدائق المنتزة

 تحتوى على اشجار و زهور نادرة تحتوى على اشجار و زهور نادرة

أقيمت على مساحة 370 فدان أقيمت على مساحة 370 فدان

 الحديقة متنزة للمواطنين الحديقة متنزة للمواطنين

حديقة المنتزة حديقة المنتزة

 احدى شواطئ المنتزة احدى شواطئ المنتزة
Did you know: The larger Al-Haramlik Palace and royal gardens were added to the Montaza Palace grounds, being built by King Fuad I in 1932, as a summer palace. wikipedia.org

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.