ماهي فلاتر العدسات وماهي انوعها (( فلاتر تركب مباشرة بالعدسة – Screw-in filters – فلاتر تركب على العدسة – Slot-in filters )) – المصور الضوئي : Hassan Almathami ..

 فلاتر العدسات وانوعها

 فلاتر العدسات وانوعها 

Hassan Almathami

فلاتر العدسة lens filters

الفلتر : عبارة عن قرص زجاجي ملون يوضع أمام عدسة الكاميرا ليرشح الضوء الساقط عليها فيسمح لبعض موجات الضوء بالمرور ويمنع مرور البعض الأخر. وكل مرشح يمنع مرور أي أشعة ما عدا المكونة للونه فقط, فمثلا المرشح الأصفر يسمح بمرور الأحمر والأخضر ويمنع مرور الأزرق والمرشح الأحمر يمنع مرور الأشعة الزرقاء والخضراء ويسمح بمرور الأشعة الحمراء فقط، وهكذا.

وتكون مصنوعة من عدة مواد:
الزجاج  : وهو الأغلى وذو جودة عالية  ولكن قابل للكسر.
البلاستيك والرنتج   : رخيص وصعب كسرة وجيدجيدا.
البوليستر  : تكون انحف من الزجاج والرنتج وذو جودة عالية جداً ولكنها قابلة للخدش بسهولة
البولي كربونات  : قوية وغير قابلة للخدشة وبديل مناسب للبلاستك والرنتج

انواع الفلاتر

هناك نوعان من الفلاتر:
 
 أ- فلاتر تركب مباشرة بالعدسة – Screw-in filters     
 
 
هذا النوع من الفلاتر  يعتبر الأكثر إستخدما حيث أنه يركب على عدسة محددة ويصبح جزء منها ولا تستطيع استخدامة على عدسة اخرى وذلك لإختلاف القطر. يمكن معرفة حجم الفلتر او بالأصح قطر الفلتر المناسب للعدسة من خلال العدسة نفسها حيث يكن الرقم مكتوب امام العدسة او بالجانب كما في الصور التالية:

 ب – فلاتر تركب على العدسة – Slot-in filters     
 
 

هذا النوع من الفلاتر يركب على العدسة من خلال ماسك ذو قطر مناسب للعدسة كما ترون بالصورة، ويتم اسقاط الفلتر في هذا الماسك. الماسك بالعادة يحتوي على ثلاثة الى اربعة جيوب شريطة على كل جانب (تعمل كأدراج الملابس) حيث تسهل عليك وضع اكثر من فلتر في آن واحد.

من عيوب هذا النوع من الفلاتر أنه عندما تستخدم عدسة ذو زاوية  عريضة (wide angle) تظهر أطراف جيوب هذا الفتلر بالصورة.

امثلة عن الفلاتر

١- حامي من الأشعة فوق البنفسجية UV filter   
 
 
 
هذا النوع من الفلاتر شفاف يحمي من الأشعة فوق البنفسجة ويخفف من ضبابية الجو.هذا الفلتر كان قديما يستخدم في  الكاميرات التي تستخدم الفيلم لكي يمنع تأثير الأشعاعات على خام الفيلم.
 لكن الآن هذا الفلتر يستخدم لحماية العدسة من الخدوش والاتربة لأن معظم الكاميرات DSLR  تحتوي على فلتر داخلي أمام الحساس ليمنع الأشعة فوق البنفسجية والأشعة تحت الحمراء. هناك بعض من الأنواع الجيدة والقوية من هذا الفلتر للتخفيف من الضبابية في الجو وايضا من التهديب الأرجواني التي تحدث احيانا عندما تلتقط صورة في يوم مشمس ولم يكن التركيز جيدا ًيظهر هذا التهديب في جانب الصورة كالشبح.
تنبية : يفضل شراء نوع ممتاز من هذة الفلاتر ذات “multi-resistant coating “MRC الطلاء المتعدد وتكون بالعادة غالية السعر.لانك لا تريد تركيب فلتر رخيص الثمن على عدسة ممتازة اذا فعلت ذلك سوف لن يؤثر هذا الفلتر على جودة الصورة فقط بل سيضيف انعكاسات غير مرغوبة ، سطوع عالى وضبابية بالصورة.
 
نصيحة : اذا كان عندك فلتر وتريد ان تعرف اذا كان هذا الفلتر يؤثر على جودة الصورة ام لا. قم بتصوير منظر او اي شيء مرة بالفلتر والمرة الثانية بدون فلتر. وقارن بين الصورتين في شاشة الكاميرا وايضا في جهاز الكمبيوتر او اي جهاز آخر ذو شاشة عالية الجودة.
 
 
٢-  فلتر Polarizing filter   

هناك نوعان من هذا الفلتر الأول خطي linear والثاني دائري circular. لا تستخدم الفلتر الخطي مع الكاميرات DSLRs ابداً خصوصا عندما يكون الفوكس focus اتوماتيكي لانة يؤثر على قراءات الحساس.
اما النوع الدائري فهو النوع المناسب فهو اساساً خطي وتم اضافة طبقة اخرى من الزجاج بالخلف لتصحيح مسار الضوء وبالتالي لان تكون هناك قراءات خاطئة حتى وانا كان الفوكس اتوماتيكي. يمكنك معرفة نوع الفلتر من خلال المعلومات على العلبة linear او circular هناك عدة نقاط يجب اخذها يعسن الإعتبار :

  • هنا تأثيران لهذا الفلتر عند استعمالة التأثير الأعلى والتأثير الأقل. هذان التأثيران يعتمدان على مدى شد (ربط) الفلتر بالعدسة اي انه عندما يكون مشدود للآخر يعطيك نتيجة مختلفة عندما يكون لا يكون مشدود. طبعا الشد يكون بشكل دائري فيفضل الشد والرخي في كل مره حتى تحصل على الصورة المرغوبة شاهد المثال التالي
  • التأثير الأعلى لهذا الفلتر متعلق بأشعة الشمس عندما تكون العدسة بزاوية ٩٠ درجة مع الشمس في اي اتجاه. للتبسيط يمكنك عمل مسدس بيدك و جهه للشمس ثم قم بتمييل رأسك يمينا ثم يساراً ستكون النقطة المثالية مكان ابهامك في اي اتجاه.
  • تجنب استخدام هذا الفلتر مع العدسات ذو الزاوية العريضة 20mm او اقل لانه سيكون جزء من الصورة السماء في حالة تصوير المناظر اغمق وسيصعب عليك تعديل الصورة في الفوتوشوب. كما في المثال التالي
  • ايضا التأثير الأعلى لهذا في بعض الحالات الفلتر ينتج عنه منظر غير طبيعي للصورة كما الحال للون السماء الغامغ جدافي الصورة التالية
  • قد تخسر درجتان من الضوء عند استخدام هذا الفلتر عليك ملاحظة سرعة الغالق حتى تحصل على الصورة المرغوبة. او استخدام فلتر من ماركة Singh Ray حيث انك ستخصر نقطة واحدة من الضوء.
  • هذا الفتلر اثخن من الفلاتر الاخرى وبالتالي سينتج سواد غير مرغوب في أطراف الصورة كما يعرف بـ vignetting
٣- فلتر   Neutral Density  
 
هذا الفلتر يستخدم لتقليل الإضاءة الداخلة للكاميرا للحصول على تأثيرات خاصة بالصورة. كما هو موضح بالصورة التي امامنا للحصول على التأثير الحليبي على شلال الماء تم استخدام هذا الفلتر لتخفيض درجة الضوء الداخل وبالتالي نستطيع تخفيض  سرعة الغالق للحصول على هذا التأثير. راجع موضوع سرعة الغالق بالظغط هـــــنــــا
هناك نوعان من هذا الفلتر النوع الأول كما بالصورة دائري(فلاتر تركب مباشرة بالعدسة – Screw-in filters) وهناك عدة درجات من التعتيم. وهذا الفلتر يعتم الصورة كاملة.
اما النوع الثاني كما تحدثت في بداية المقال من نوع  (فلاتر تركب على العدسة – Slot-in filters)  ويسمىgraduated neutral density حيث يتيح لك هذا لفلتر من تعتيم جزء معين من الصورة خصوصا عندما يكون هناك تباين عالى في المنظر، خصوصا السماء في حالات المناظر الطبيعية. وهناك ثلاثة أنواع من هذا الفلتر:
  • الحاد  اي ان الفلتر سيكون جزء شفاف وجزء مطموس تماما بدون فاصل متدرج بينهم انظر للصور للتوضيح
استخدم الفلتر لتخفيف التباين بين سطوع السماء و الأرض حيث ان الجزء المطموس يكون من الفلتر يكون على السماء واما الجزء الشفاف على الأرض وذلك من خلال وزنهم يدويا باليد ومن خلال النظر من خلال فتحة النظر او شاشة العرض
  • الناعم  حيث ان هذا الفلتر سيعطيك تدرج في التعتيم كما موضع في الصورة حيث يساعدك على دمج التباين بشكل سلس خصوصا عندما لايكون هذا التباين عالي جدا اي وقت القروب. انظر للصور للتوضيح 
دمج التباين بشكل سلس بين السماء والأرض
  • المعكوس  اي ان الفلتر سيكون اغمق من تحت لأعلى في الجز المطموس كما في الصورة التالية 
وهذا مثال باستخدام هذا الفلتر حيث يقوم تعتيم منتصف الصورة منطقة الشمس ويبقى على سطوع السماء والأرض

٤- فلتر توازن الألوان  Color balancing /warmin/colling filter  
هذ النوع من الفلاتر يقوم بتغير الألوان . وبالتحديد تقوم بتنبية خصاصية توزان اللون الأبيض white balance الموجودة بالكاميرا يمكنك قراءة الموضوع المتعلق بتوازن اللون الأبيض من هــــنـــــا. احيانا تكون خيارات الكاميرا غير كافية فتقوم باستخدام هذا النوع من الفلاتر. الفلتر 85B المستخدم في الصورة يقوم بإضافة دفء للصورة warmth  يعطي درجة من اللون البرتقالي.
 اما الفلتر من نوع 80A يعطي درجة من البرودة بالصورة coolling يعطي درجة من اللون الأزرق. عموما هذا النوع من الفلاتر كان يتسخدم مع الكاميرات التي تستخدم الفيلم ، اما الآن مع كاميرات الديجتال يمكنك التعديل على هذه الألوان بستخدام برامج تعديل الصور كالفوتوشوب.
٥- فلترالتركيز(الفوكس) الناعم   Soft focus Filter  
 
 
كما هو موضح بالصورة هذا الفلتر يقوم بتخفيف الحدة بالصورة بشكل بسيط ، بفضل استخدامة في التصوير القريب للأشخاص حيث انه سوف يقوم بتحسين وصفاء البشرة . وايضا تستطيع استخدامة في تصوير المناظر الطبيعية.
٦- فلتر للتصوير الأبيض والأسود   B&W Filters
هناك فلاتر خاصة للتصوير باللون الأبيض والأسود وتقوم بحجب موجة محددة من الألوان وبالتالي تزيد من جمال الصور الأحادية اي أبيض وأسود. هناك فلاتر ذو لون احمر كما بالصورة المعروضة و هناك فلاتر ذو لون أصفر ، أزرق ، برتقالي وأخضر تستخدم ايضا في التصوير الأحادي.
على سبيل المثال الفلتر الأخمر يقوم يحجب الضوء الأحمر وبالتالي يعزز الضوء الأزرق ليعطي عمق في لون السماء وتباين اكثر. اما الفلتر ذو اللون الأخضر سيقوم بتغميق لون السماء ويقوم بإضاءة اللون الأخضر وبالتالي عزلة عن لون السماء ويفضل استخدامة في تصوير الغابات والنباتات.
البعض ممكن يقول الصورة راح تكون ابيض واسود ما راح تفرق الألوان. ارجع للصورة اللي فوق شوف الفتلر الأحمر عزل السحب البيضاء عن السماء الزقاء لان الفلتر الأحمر يعزز الضوء الأزرق. وكما هو معروف ان تكون الصورة في الكاميرا وعين الإنسان بإنعكاس الضوء النازل على الهدف في اعيننا و الضوء النازل يتكون من الوان لاتراها العين المجردة اذا تتذكروا المنشور الزجاج او ببساطة تشكل قوس قزح.
هناك بعض الفلاتر التى لم اذكرها بالتفصيل لانها غير مفيدة جداً كالتالية:
٧- فلتر الماكرو  Close up filter 
هذا الفلتر دائري يركب مباشر بالعدسة ويقوم بعمل عدسات الماكرو. هذا النوع من الفلاتر بشكل عام يقوم بتحويل عدستك العادية الى عدسة ماكرو ولكن بشكل رخيص لان هذا الفلتر يقوم بقليل درجة البعد البؤري للعدسة يمكنك الأطلاع بالتفصيل على البعد البؤري من هـــنا. يفضل استخدام عدسات الماكرو بدلاً من هذا الفلتر.
٨- فلتر التأثيرات الخاصة  Special Effects Filter 
هذا الفلتر ايضا دائري يركب مباشر بالعدسة ويقوم هذا الفلتر بإضافة تاثيرات على الصورة كالنجوم اي تحويل الأنوار الى شكل النجوم ولكن يمكن اضافة هذة التأثيرات باستخدام الفوتوشوب .

 

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.