لا يتوفر وصف للصورة.لا يتوفر وصف للصورة.
لا يتوفر وصف للصورة.
تمت مشاركة ‏منشور‏ من قبل ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

‏٤ مارس ٢٠١٨‏، الساعة ‏١٠:٤٢ م‏

الكلية كلية الفنون الجميلة
أستاذ المادة ازهار كاظم كريم الشريفي –   05/03/2014 
الحفر على الجبس:
يجب أن يكون سطح الجبس مستوي وصقيل وخالي من الفقاعات التي تشوه الطبعة في ما بعد كما يجب ان يمتاز بالجفاف والصلابة لكي يتسنى لنا حفره وطباعته.
ولتحضير سطح طباعي من الجبس يراعي مايلي :
1. تجهيز قطع من الخشب تعمل على تحديد المساحات المطلوبة.
2. قطعة من الزجاج تكون اكبر من قطعة الجبس المطلوبة.
3. تحضير كمية من الجبس الجيد في مواصفاته وغير قديم.
4. بعد وضع كمية الماء المناسبة في إناء يرش مسحوق الجبس بالتدريج على الماء.
5. عدم مزج الخليط لفترة طويلة لتحوله إلى مادة تباشيريه هشة لا تجف بسرعة ولا يمكن طباعتها حتى إذا جفت بسب هشاشة السطح 6.يصب المستحلب (يراعى إن يكون متوسط الكثافة لتلافي ظهور الفقاعات في القالب داخل لإطار الخشبي وفي الوسط )يصل لحافات الأخرى بالتساوي.
6. بعد فترة من صب القالب على الزجاج يترك ليجف تماما بعد تعرض للهواء والشمس يكون بذلك جاهز للحفر والطباعة
يتمتع سطح الجبس بمرونة عالية مما يعطي الفنان حريه أكثر في الكيفيات التي تظهر بها إظهار الملامس المتنوعة للمساحات والاجسام .إن الهيئات الحفرية يمكن عمل خطوط متقطعة أو نقاط أو حتى دوائر صغيرة كلما ازدادت الحفر وعرضها أصبح اللون المطلوب فاتحا والعكس هو الصحيح كما في بقية التقنيات الطباعة البارزة.
يمكن معالجة الاشكال بطريقة الاختزال إي إظهاره بالون فاتح وقاتم في هذه الحالة يرسم بالألوان المائية ؟ لإظهار الهيئات البارزة التي لا تحفر وهي مناطق الظل أما مناطق حفرا غائرا بشكل كامل. كما يمكن عمل تباينات لونية متعددة في هذه الحالة يطلى جميع السطح بالون غامق لتميز الاجزاء المحفورة من غير المحفورة ,لتبين الدرجات اللونية, وسهولة التحكم بها شكل المحفور متروكة للفنان .وقد تدمج الطريقتين عن طريق معالجة مناطق الضوء أو الفاتحة بحفور متنوعة وبحسب الدرجة اللونية وللفنان حرية في إظهار تصميمه عن طريق الخط فقط فهدفه هو الذي يحدد الطريقة .
آلات الحفر المستعملة فهي الآلات المدببة المتنوعة وآلات الحفر على الخشب .بعد الانتهاء من السطح ألطباعي يحبر بواسطة اسطوانة التحبير ثم يطبع يدويا .
لا يتوفر وصف للصورة.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.