ربما تحتوي الصورة على: ‏‏‏‏شخص أو أكثر‏، و‏أشخاص يقفون‏‏ و‏قبعة‏‏‏

  • في عيد ميلاد إنعام محمد علي.. ٩ معلومات عن مخرجة “الطريق إلى إيلات”

    الثلاثاء 15/مايو/2018م
    في عيد ميلاد إنعام محمد علي.. ٩ معلومات عن مخرجة الطريق إلى إيلات

    تحتفل المخرجة إنعام محمد علي، اليوم الثلاثاء، بعيد ميلادها الثمانين، والتي تعد إحدى أهم المخرجات في تاريخ السينما والدراما المصرية والعربية.

    وفي السطور التالية، يستعرض “الفجر الفني” ٩ معلومات لا تعرفها عن إنعام محمد علي:-

    ١- ولدت إنعام في الخامس عشر من مايو ١٩٣٨.

    ٢-نالت إنعام ليسانس الآداب من جامعة عين شمس عام ١٩٦٠، ثم عملت في التلفزيون المصري عقب تخرجها.

    ٣- حصلت على درجة الماجستير من كلية الإعلام في جامعة القاهرة ١٩٧٣.

    ٤- أخرجت إنعام عشرين مسلسلًا، بداية من عام ١٩٦٤، من أشهرها ” ضمير أبلة حكمت، أم كلثوم، قاسم أمين، قصة الأمس، مشرفة رجل لهذا الزمان، الحب وأشياء أخرى”.

    ٥- قدمت إنعام ١٨ سهرة درامية منها: “أم مثالية، حب بلا ضفاف، نونة الشعنونة، الخروج من الجلد”.

    ٦- أخرجت إنعام على الشاشة الكبيرة، خمسة أفلام، أشهرها على الإطلاق “الطريق إلى إيلات”.

    ٧- حصلت أعمالها على العديد من الجوائز الهامة في مهرجانات مصرية وعربية.

    ٨- نالت إنعام وسام العلوم والفنون من الطبقة الأولى في عيد الإعلاميين ١٩٩٩.

    ٩- فازت بجائزة الدولة التقديرية في الفنون من المجلس الأعلى للثقافة، عام 2003.

    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إنعام محمد على: المرأة عملت فى مجال الإخراج بفضل التليفزيون المصرى

    الثلاثاء، 05 فبراير 2019  م

    إنعام محمد على: المرأة عملت فى مجال الإخراج بفضل التليفزيون المصرى
    إنعام محمد على 
    كتب  -أحمد عبد الرحمن

    قالت المخرجة القديرة إنعام محمد على، إنها لها وجهة نظر ورؤية معينة فى دور الدراما فى المجتمع، وما أكده هو بعد دخولها التليفزيون بخمس سنوات، موضحة أنها حصلت على الماجستير من المعهد العالى للإعلام، فى رسالة بعنوان “الدراما التليفزيونية ودورها فى التطوير الاجتماعى”، وهى التى رسمت طريقها.

    وأضافت خلال لقائها ببرنامج “90 دقيقة”، على فضائية “المحور”، مع الإعلامى محمد الباز، أنها قرأت إعلان فى إحدى الصحف يطلب مساعدين ومساعدات إخراج من الجنسين، ولم يختاروا تخصص معين، والامتحان لم يكن له أى علاقة بالأسئلة الفنية، فكان هناك 1600 شخص نجح منهم 63 من بينهم 11 فتاة، وكانت هى من بينهم، مردفة:”مكنش فيه واسطة ولا محسوبية”.

    وأوضحت أن المرأة قبل هذا الإعلان لم تكن فى مجال الإخراج، وكذلك لم يكن هناك مخرجة فى المسرح، مشيرة إلى أن المرأة دخلت مجال الإخراج بفضل التليفزيون المصرى.

    ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

    إنعام محمد علي مخرجة “العظماء”.. “أم كلثوم” و”قاسم أمين” و”مشرفة” أبرز أبطالها

    الإثنين 15 مايو 2017
    إنعام محمد علي مخرجة "العظماء".. "أم كلثوم" و"قاسم أمين" و"مشرفة" أبرز أبطالها
    إنعام محمد علي

    كتبت- منال الجيوشي:

    تحل اليوم الذكرى الـ 79 لميلاد المخرجة الكبيرة إنعام محمد علي، والتي ولدت عام 1938، ونحتت خطها الفني المتفرد بتقديم عدد من الأعمال الفنية المتميزة في السينما والتليفزيون، كما قامت بإخراج عدد من البرامج والأفلام التسجيلية القصيرة.. وإليكم أبرز أعمال المخرجة الكبيرة.

    أم كلثوم

    يعتبر مسلسل “أم كلثوم”، من أفضل المسلسلات التي تناولت السيرة الذاتية لفنان على الإطلاق، حيث حقق المسلسل نجاحا كبيرا، وأشاد الجمهور والنقاد بالعمل، وهو من بطولة صابرين، رياض الخولي، ناصر سيف، ميرنا وليد، أحمد شاكر عبداللطيف، منال سلامة، ومن تأليف محفوظ عبدالرحمن.

    ضمير أبلة حكمت

    من ألمع المسلسلات التي قدمتها الفنانة الكبيرة فاتن حمامة، حيث يدور في إطار اجتماعي، حول مديرة مدرسة تمتاز بتمسكها بالقيم والمبادئ، وتواجه عدد كبير من الصعوبات، وتقف في وجهها بمنتهى الصلابة، وشارك في بطولة العمل أحمد مظهر، جميل راتب، صابرين، عبلة كامل، ومن تأليف أسامة أنور عكاشة.

    حكايات الغريب

    حاز الفيلم التليفزيوني “حكايات الغريب”، على عدد من الجوائز، وتدور أحداث الفيلم في فترة ما بعد نكسة 67، وهو من بطولة محمود الجندي، محمد منير، شريف منير، حسين الإمام، هدى عيسى، وتأليف جمال الغيطاني.

    الطريق إلى إيلات

    جسد الفيلم بطولة من البطولات التي قامت بها مجموعة من الضفادع البشرية المصرية، أثناء حرب الاستنزاف، بهدف تدمير ميناء إيلات، والعمل بطولة نبيل الحلفاوي، عزت العلايلي، مادلين طبر، عبدالله محمود، صلاح ذو الفقار، محمد سعد، شيرين وجدي، وتأليف فايز غالي، وحاز الفيلم على الجائزة الذهبية من المهرجان العربي، الذي أقامه اتحاد الإذاعة والتليفزيون.

    قاسم أمين

    من الأعمال التي أنصفت بحق المفكر الكبير قاسم أمين، حيث أبرزت دوره في الدعوة لرفع الظلم عن المرأة، وكشف المعاناة والاضطهاد الذي تعرضت لهما المرأة في المجتمع المصري، آنذاك، وقام ببطولة المسلسل كمال أبو رية، جمال عبدالناصر، ميرنا وليد، منال سلامة، ومن تأليف محمد السيد عيد.

    مشرفة رجل من هذا الزمان

    تناول المسلسل السيرة الذاتية للعالم المصري الجليل علي مصطفى مشرفة، والصراعات التي خاضها طيلة حياته، حتى تم اغتياله، والمسلسل بطولة أحمد شاكر عبداللطيف، منال سلامة، ياسر فرج، مفيد عاشور، ومن تأليف محمد السيد عيد.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.