لا يتوفر وصف للصورة.

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏‏سماء‏، و‏جسر‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏

كيف نربي أطفالنا 11- التربية بين الدلال والقسوة :
ثانياَ : حاجة الطفل الى النوم والطريقة المثلى للتعامل مع هذه الحاجة :
تحدثنا سابقا عن الحاجة الغريزية الاولى وهي حاجة الطفل الى الطعام
وننتقل الى الحاجة الغريزية التالية وهي حاجة الطفل الى النوم :
يحتاج جسم الطفل بشكل فطري غريزي للنوم عددا من الساعات تتناسب مع عمره في حال كان وضعه الصحي سليماَ وطبيعياَ ؟
فهو ينام في ايامه الاولى بعد الولادة طوال الوقت ماعدا فترات ارضاعه وتنظيفه , ثم تبدأ ساعات نومه بالتناقص شيئا فيئا , يوما بعد يوم , وشهرا بعد شهر ؟
وتختلف ساعات النوم من طفل لآخر وذلك حسب سنه أولا , كما تختلف عدد ساعات النوم أحيانا مقارنة بطفل يماثله في السن ؟ تبعا لأسباب صحية غير طبيعية لأحدهما , كما تلعب الاسباب الوراثية دورا هاما في تحديد عدد ساعات النوم , حيث يمكن للأسباب الوراثية ان تكون سببا في تحديد نوع الوريقة التي ينتمي اليها الطفل ولتي نوهنا اليها في حديثنا عن طعام الطفل , عندما قلنا ان الطفل يمكن ان ينتسب الى إحدى الوريقات الثلاث ( الداخلية – الوسطى – الخارجية ) ؟
وبالنسبة للنوم يكون تأثير انتماء الطفل للوريقات كما يلي :
أ‌- الفئة الاولى وهم الاطفال الذين ينتمون الى الوريقة الداخلية : ويتميز أفرادها بسهولة نومهم وعمقه , كما أنهم يحبون النوم كثيراَ, ويصعب ايقاظهم في الليل ( وأصحاب الوريقة الداخلية ) يتصفون ببطون كبيرة وهم سمان , يحبون الطعام والاختلاط بالناس ؟
ب – أما الفئة الثانية المنتمية الى الوريقة الوسطى : فأفرادها يتميزون بقلة حاجتهم للنوم , وباستيقاظهم صباحا دون ان يوقظهم أحد , لكنهم كثيروالتحفظ في نومهم , وكثيرا ما يشخرون , ولا ينامون أكثر من ست ساعات في الليلة الواحدة ( وهذا قليل بالنسبة للطفل ) ولكي نميزهم عن غيرهم من الاطفال فإنهم ( أقوياء , عظامهم ضخمة , يحبون الرياضة والسيطرة على غيرهم من الاطفال ؟
ج – أما اطفال الفئة الثالثة المنتمية الى الوريقة الخارجية : فإنهم يعانون من اضطراب في النوم , واذا اردت لهم ان يناموا فلا بد لك أن تنهكهم جسديا بالمشي أو اللعب , أما بالنسبة لنومهم فهو خفيف يستيقظون مع اية ضجة , كما انهم لا يشخرون – ويتميزون باجسام نحيفة وعضلات دقيقة وفرط في الحساسية وقلة في الاختلاط مع الآخرين وخاصة الاطفال ؟
ويعتبر ضروريا ان نعرف ان الطفل لا ينتمي الى نموذج من هذه النماذج بشكل تام , بل قد يخلط شيئا من هذا النموذج مع شيء من ذاك , لذا فإن الحكم لا يكون مطلقا في هذا الصدد , وحتى لا نجهد انفسنا في البحث إلى اي نموذج ينتمي طفلنا ؟ فإن الظروف من حيث سلامة الاعضاء وعدم وجود خلل في وظائفها , أو عدم وجود أمراض معينة في الجسم , وتعويد الطفل على النوم بشكل سوي – جميع هذه الامور ستجعل حاجة الطفل الى النوم تتحقق بشكل صحيح وسليم ؟
إن الطفل بعد عامه الاول يجب أن ينام عند الساعة السابعة أو الثامنة مساء ويستيقظ عند الساعة السابعة صباحا بشكل وسطي , كما يفضل أن يحصل الطفل على فترات قيلولة ظهرا , ( علما ان بعض الاطفال قبل بلوغهم سن الثالثة ينامون وقت الضحى أيضا ولو لفترة قصيرة ) والبعض يجمع بين الفترتين , والبعض الآخر يكتفي بواحدة – بينما نجد بعض الاطفال لا ينامون نهارا البتة ؟
وكلما زادت فترات النوم نهارا تأثر نوم الطفل ليلا حيث يصعب نومه مبكرا مما يؤثر سلبا على صحة الطفل وسلوكه بل على أخلاقه في بعض الاحيان , وخاصة عندما يشارك الطفل أهله او الضيوف مشاهدتهم لوسائل الاعلام , أو سماع أحاديثهم التي قد يتخللها ما لا يفيد الطفل في كثير من الاحيان ؟

ربما تحتوي الصورة على: ‏‏شخص واحد‏، و‏‏‏‏وقوف‏، و‏‏سماء‏، و‏جسر‏‏‏ و‏نشاطات في أماكن مفتوحة‏‏‏‏
لا يتوفر وصف للصورة.
  • Farid Hasan رغم انني اعرف ان قرائي غالبيتهم العظمى من الموريتانيين – والموريتانيون منشغلون في الانتخابات الرئاسية – لكنني لم أشأ ان اخلف بوعدي الذي حددت فيه تنزيل تدوينة كل يوم اثنين وخميس في كتاب كيف نربي اطفالنا – التربية بين الدلال والقسوة – حفاظا على المصداقية أقول انزلت اليوم هذه التدوينة رقم 11 وسأستمر دائما كل اثنين وخميس بمشيئة الله ؟

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.