نتيجة بحث الصور عن شجرة الجوز

كيفية زراعة شجرة الجوز
بواسطة: كتّاب وزي وزي – ٣ أبريل ٢٠١٩
تنتمي ثمار شجرة الجوز التي تُعرف بجوز عين الجمل لجنس الجوزيات، وهي إحدى الثمار القابلة للأكل وهي غنية بالعناصر الغذائية كالبروتينات وبعضالأحماض الدهنية الأساسية، هي ثمار مُستديرة الشكل يوجد منها نوعان رئيسيان الجوز الإنجليزي وموطنه الأصلي في إيران والجوز الأسود وموطنه في أمريكيا الشمالية. القيمة الغذائية للجوز تحتوي كل 100 غرام من نبات الجوز على: 2 بروتين. 2 دهون. 7 ألياف غذائية. بعض العناصر الغذائية، كالكالسيوم والحديد والزنك وبعض الفيتامينات الأُخرى.
زراعة شجرة الجوز
يتم اختيار شتلات الجوز بعناية، ويجب الأخذ بعين الإعتبار أن الجوز يُفرز بعض المواد الكيميائية في التُربة تقتل النباتات الأُخرى المزروعة بجانبها. تتطلب أشجار اللوز تُربة ذات جودة مرتفعة، وهنا يجب تجنب المنحدرات والتربة الصخرية والتربة الطينية، ويجب أن تكون درجة الحموضة ما بين 6 إلى 6.5 لتجنب اي مفاجئات أخرى. يجب تنظيف منطقة الزراعة من الأوساخ ومن النباتات العُشبية الأخرى. يجب أن تكون المسافات الفاصلة بين شتلات الجوز من 3م إلى 4م. يتم زراعة شتلات الجوز في بداية الربيع قبل نمو البراعم، ويجب ريها في أول سنتين وخاصة في مواسم الجفاف، مع الحذر من عدم الإفراط في ريها. يجب إبقاء المنطقة المحيطة بشتلات الجوز خالية من الأعشاب الضارة، ويجب إزالتها يدوياً أو عن طريق وضع سياج مانع للأعشاب. لضمان الحصول على جذع مستقيم يجب تقليم أشجار الجوز بوقت مبكر من النمو، وخاصة إذا كان الهدف من الزراعة الحصول على الأخشاب. في ظروف خاصة وإذا كانت التُربة غير غنية بالعناصر الغذائية الضرورية، يجب تسميدها بعد تحديد العناصر التي تحتاجها التُربة. يجب الحذر من موضوع السناجب ومكافحتها، والبحث عن الطرق والوسائل المختلفة لمنعها من الوصول لأشجار الجوز.
فوائد الجوز
يحتوي الجوز على أحماض أوميغا3 لذلك فإنه مفيد في تخفيض ضغط الدم. يعمل الجوز على تخفيض مستوى الكوليسترول في الدم وخاصة الضار منه لإحتوائه على أحماض أوميجا3 والألياف الغذائية. يعمل الجوز على مقاومة أمراض السرطان وخاصة سرطان الثدي والبروستات لأنه يحتوي على أحماض أوميجا3 ومضادات الأكسدة. يقوي الذاكرة ويُحسن من صحة الدماغ. يمنع تكون الحصوات وخاصة في المرارة. تسميات الجوز في البلدان العربية يُسمى الجوز في سوريا وبعض الدول العربية الأُخرى بالشبرم، وفي جمهورية مصر العربية جوز عين الجمل، وفي بعض مناطق السعودية يُعرف بإسم قعقع، وفي المغرب يُسمى الكَعكَاع، وفي فلسطين والأردن والعُراق يُعرف باسم الجوز.
نتيجة بحث الصور عن شجرة الجوزصورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن شجرة الجوز

جوز (جنس)

اضغط هنا للاطلاع على كيفية قراءة التصنيف

الجوز

Juglans major Morton.jpg

المرتبة التصنيفية جنس[1]  تعديل قيمة خاصية المرتبة التصنيفية (P105) في ويكي بيانات
التصنيف العلمي
النطاق: حقيقيات النوى
المملكة: نباتات
العويلم: النباتات الجنينية
غير مصنف: حقيقيات الأوراق
غير مصنف: البذريات
غير مصنف: كاسيات البذور
غير مصنف: ثنائيات الفلقة
غير مصنف: الوردانيات
غير مصنف: الورداوايات
الرتبة: الزانيات
الفصيلة: الجوزية
الأسرة: الجوزاوات
القبيلة: الجوزاوية
العميرة: الجوزينة
الجنس: الجوز
الاسم العلمي
Juglans [1][2]
Baill.، 1865
‏‏

الجوز (الاسم العلمي:Juglans) هو جنس من النباتات يتبع الفصيلة الجوزية من رتبة الزانيات.[3] تعرف بذوره باسم الجوز. وهي أشجار نفضية، يتراوح طولها ما بين 10-40 م (حوالي 30-130 قدم)، أوراقها ريشية الشكل تتراوح أطوالها ما بين 200-900 ملم (7-35 أنش)، مع 5-25 وريقات؛ البراعم ذات نخاع مجوف، لها خصائص مشتركة مع الجوز المجنح، ولا تشترك مع جنس الكاريا الذي بنفس الفصيلة.

أنواع جنس الجوز

مراجع[عدل]

  1. ↑ تعدى إلى الأعلى ل:أ ب معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/651439 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Genera plantarum eorumque characteres naturales, secundum numerum figuram, situm, & proportionem omnium fructificationis partium — الاصدار الخامس — الصفحة: 431 — https://dx.doi.org/10.5962/BHL.TITLE.746
  2. ^ معرف مكتبة تراث التنوع البيولوجي: https://biodiversitylibrary.org/page/359018 — المؤلف: كارولوس لينيوس — العنوان : Species Plantarum — المجلد: 2 — الصفحة: 997
  3. ^ موقع لائحة النباتات (بالإنكليزية) The Plant List جوز (جنس) تاريخ الولوج 01 آيار 2016 نسخة محفوظة 05 ديسمبر 2018 على موقع واي باك مشين.

صورة ذات صلةنتيجة بحث الصور عن شجرة الجوزنتيجة بحث الصور عن شجرة الجوزصورة ذات صلة

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.