وفاة المخرج محمد راضي

وفاة المخرج محمد راضي

محمد راضي

اذهب إلى التنقلاذهب إلى البحث

محمد راضي
معلومات شخصية
تاريخ الميلاد 14 أكتوبر 1939  تعديل قيمة خاصية تاريخ الميلاد (P569) في ويكي بيانات
تاريخ الوفاة 11 أكتوبر 2017 (78 سنة)[1]  تعديل قيمة خاصية تاريخ الوفاة (P570) في ويكي بيانات
مواطنة
Flag of Egypt.svg

مصر  تعديل قيمة خاصية بلد المواطنة (P27) في ويكي بيانات

الحياة العملية
المهنة مخرج أفلام  تعديل قيمة خاصية المهنة (P106) في ويكي بيانات
Question book-new.svg

محمد راضي (14 أكتوبر 1939 – 11 أكتوبر 2017[2])، مخرج ومنتج سينمائي مصري. في محافظه الغربية بجمهورية مصر العربية. تخرج في كليه الحقوق عام 1962 ثم حصل علي بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام 1964. عمل مخرجا في التلفزيون العربي(التليفزيون المصري حاليا) فور تخرجه حيث اخرج عدد من الافلام التسجيليه ثم عمل في الإخراج السينمائي بادئا بفلميه الروائيين القصيرين المقيدون للخلف والفراشه اللذان حازا على إعجاب النقاد ليبدأ مشواره السينمائي و يصبح من أبرز صناع هذا الفن طوال 50 عامآ هم عمر مشواره الفني حيث أنتج و أخرج عدد من الأفلام تعد من أهم أفلام السينما المصرية. (المصدر : الموقع الرسمي ل محمد راضي )

عام 1968 أسس محمد راضي جماعة السينما الجديدة التي كانت تهدف لخلق تيار جديد في السينما المصرية والتي ضمت في عضويتها شباب السينما المصرية آنذاك والذين أصبحوا من أبرز صناعها فيما بعد. وظل رئيسا لها لمده 6سنوات. ( المصدر :الموقع الرسمي لمحمد راضي )

أعماله

تأليف

إخراج

انتاج

أخرى

الجوائز

المقيدون للخلف : الجائزة الأولى لمهرجان سينما الشباب 1968

  • الحاجز : تمثيل مصر في مهرجان كان السينمائي الدولي
  • الابرياء : جائزة احسن تصوىر من المركز القومي للسينما
  • أبناء الصمت : تمثيل مصر بمهرجان موسكو في روسيا\\ جائزة المركز الكاثوليكي 1975\\ شهادات تقدير من وزاره الثقافة في الإخراج والإنتاج والتمثيل التصوير والمكياج والصوت والنقد \ \ تم اختيار الفيلم ضمن احسن 100 فيلم في تاريخ السينما المصرية.
  • وراءالشمس : حصل على الفيلم على 7 جوائز من وزاره الثقافة سلمها الرئيس السادات وهي الإنتاج والتمثيل والتصويرو الموسيقى والديكور والمونتاج والافيش\\\4 شهادات تقدير من جمعيه فن السينما\\ وهي للإخراج والتمثيل والتصوير والموسيقى\\ شهادتين تقدير للمخرج محمد راضي عن الإخراج والإنتاج من جمعيه الفيلم\\
  • العمر لحظه : جائزه الصوت\\جائزه الدولة احسن ممثل ثاني للفنان أحمد زكي
  • الجحيم : 4 جوائز من المهرجان القومي للسينما في التصوير والموسيقى والديكور والمونتاج
  • امهات في المنفى : شهاده تقدير من مهرجان الاسكندرىه الدولي\\\شهادتي تقدير من اكاديميه الفنون عن الإخراج والإنتاج
  • الانس والجن : جائزه احسن ممثله ليسرا من المركز الكاثوليكي
  • الهروب من الخانكه : جائزه احسن مخرج من جمعيه فن السينما\جائزه\احسن ممثل \ممثله\ديكور \موسيقى\ تصوىر\موسيقى من جمعيه الفيلم
  • موعد مع القدر : جائزه المركز الكاثوليكي للسينما
  • موعد مع الرئيس :الجائزة الأولى في الخراج وجائزه احسن فيلم من مهرجان واجادوجو ببوركينا فاسو
  • الحجر الداير : جائزه احسن ممثله لليلى علوي من المهرجان القومي للسينما.

تكريمات

تم تكريم محمد راضي تقديرا لمشواره الفني في الإخراج والإنتاج السينمائي وذلك بمناسبه الاحتفال بمئويه السينما المصرية\\\ تكريم وزاره الثقافة للمخرجين الحاصلين على جوائز دوليه\\\ تكريم المهرجان القومي الحادي عشر 2005 تقديرا لمشوارة الفني واصدار كتاب عنه بعنوان محمد راضي فارس من زمن الصمت\\\ تكريمات عدد من الجمعيات الأدبية والفنيه (رابطه الأدب الحديث\الكتاب والأدباء بالإسكندرية\اعلاميي وفناني الجيزة\\فناني الشاشة الصغيرة \\محافظه كفر الشيخ تكريم جمعيه الفيلم2009 تقديرا لمشواره المتميز) وغيرها من التكريمات طوال مشوارة الممتد عبر50 عاما ترك بصمه خلالهما لا تمحى باجماع النقاد والسينمائيين والجمهور.

وفاة المخرج المصري محمد راضي عن 78 عاما

رويترز

ذكرت نقابة المهن السينمائية في مصر أن المخرج والمنتج محمد راضي الذي قدم أفلاما أرخت لحرب السادس من أكتوبر 1973 توفي الأربعاء، عن 78 عاما.

ولد راضي في محافظة الغربية عام 1939، وتخرج في كلية الحقوق عام 1962، ثم حصل على بكالوريوس المعهد العالي للسينما عام 1964.

قدم فيلمه الروائي الأول (الحاجز) عام 1969 بطولة نادية لطفي ويحيى شاهين ونور الشريف، لتتوالى بعد ذلك أعماله ومنها (الأبرياء) و(أنا وابنتي والحب) و(الهروب من الخانكة) و(موعد مع الرئيس) و(الحجر الداير).

قدم راضي 3 أفلام عن حرب السادس من أكتوبر 1973 أسهمت بشكل كبير في تجسيد الحياة الاجتماعية والسياسية في مصر في نهاية حقبة الستينيات ومطلع السبعينيات، وهي (أبناء الصمت) عن قصة للروائي مجيد طوبيا، و(العمر لحظة) بطولة ماجدة الصباحي وأحمد مظهر ومحمد خيري، و(حائط البطولات) بطولة محمود ياسين وفاروق الفيشاوي وأحمد بدير.

أخرج للنجم عادل إمام 3 أفلام استطاع من خلالها إبراز القدرات التمثيلية غير الكوميدية للفنان الشهير وهي (الجحيم) في 1980، و(أمهات في المنفى) عام 1981، و(الإنس والجن) عام 1985.

وعلى مستوى الإنتاج قدم مجموعة من أبرز أفلام السينما المصرية منها (موعد مع القدر) بطولة محمود ياسمين ونبيلة عبيد ويسرا، و(فتاة من إسرائيل) بطولة محمود ياسين ورغدة وفاروق الفيشاوي، و(حبك نار) بطولة المغني مصطفى قمر ونيللي كريم، والمخرج الراحل هو شقيق الممثل والمخرج السيد الراضي الذي توفي في 2009.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.