علم الإمارات يتواجد في الفضاء

مركبة الفضاء الروسية سويوز

أهم ما يجب معرفته عن مركبة الفضاء الروسية سويوز

خالد ممدوح

ينطلق رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، في 25 سبتمبر/أيلول، إلى محطة الفضاء الدولية على متن مركبة الفضاء الروسية سويوز soyuz ليحقق حلم الإمارات بالوصول إلى الفضاء الخارجي.

ويقدم التقرير التالي أبرز المعلومات على المركبة الروسية، بحسب موقع وكالة الفضاء الأمريكية “nasa.gov”.

1. ما مركبة الفضاء سويوز soyuz؟

تعد مركبة الفضاء الروسية سويوز soyuz هي إحدى المركبات التابعة لوكالة الفضاء الروسية ومهمتها الأساسية هي نقل رواد الفضاء والإمدادات من وإلى محطة الفضاء الدولية.

2. ما أهم مهام سويوز soyuz؟

المركبة يمكنها حمل 3 رواد فضاء من أجل إرسال معدات ومواد غذائية إلى محطة الفضاء الدولية، وتعد قارب النجاة لرواد الفضاء الموجودين للعودة إلى الأرض في حالات الطوارئ.

3. ما أجزاء المركبة؟

تتكون المركبة من 3 وحدات وكبائن رئيسية، وتوجد في مقدمتها وحدة المدارية كروية الشكل التي تتواجد داخل طاقم المركبة وتكون بحجم الشاحنة الكبيرة تليها وحدة صغيرة في المنتصف توفر الحركة الهوائية لإعادة الطاقم إلى الأرض وأخيرا تأتي الوحدة الثالثة والأخيرة المتصلة بألواح الطاقة الشمسية التي تتواجد بداخلها محركات الدفع وبطاريات الطاقة بجانب المحرك الرئيسي.

4. كيف يتم إطلاق المركبة؟

بعد نجاح عملية إطلاق مركبة الفضاء الروسية تنفصل الكبسولة الأمامية من جسد الصاروخ الذي يعود مرة أخرى لتكمل الكبسولة رحلتها نحو الفضاء الخارجي وتنجح في الوصول إليه خلال 9 دقائق فقط.

ولن تحتاج كبسولة المركبة التي تقل رواد الفضاء إلا لـ6 ساعات من أجل الوصول إلى محطة الفضاء الدولية.

5. ما مكان إطلاق وهبوط سويوز soyuz؟

سوف يتم إطلاق الفضاء الروسية سويوز soyuz من الأراضي الكازاخستانية المتاخمة للحدود الروسية من جهة الجنوب وعند انتهاء مهمة رواد الفضاء ستسقط الكبسولة عبر الغلاف الجوي على السهول العشبية الكازاخستانية بمساعدة المظلات التي تعمل على تخفيف سرعة السقوط.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.