تثبيت صاروخ

تثبيت صاروخ “سويوز” على منصة الإطلاق

حلم أول رائد فضاء إماراتي يقترب.. تثبيت صاروخ “سويوز” على منصة الإطلاق

العين الإخبارية

أكد مركز محمد بن راشد للفضاء، تثبيت صاروخ “سويوز إف جي”، الذي سيحمل “مركبة سويوز إم إس 15″، وعلى متنها هزاع المنصوري، أول رائد فضاء إماراتي، على منصة الإطلاق رقم 1، في قاعدة “بايكونور” الفضائية بكازاخستان؛ استعداداً لمهمة 25 سبتمبر/أيلول.

ونُقل صاروخ “سويوز إف جي”، الإثنين، بعد شروق الشمس، وفقاً للتقاليد المتبعة، من مبنى تجهيز المركبة الفضائية في قاعدة بايكونور الفضائية، إلى منصة الإطلاق رقم 1، بواسطة سكة حديد؛ بحضور عدد من المسؤولين، فيما استغرقت المرحلة الأولى من تثبيت الصاروخ على منصة الإطلاق 10 دقائق.

ومنصة الإطلاق رقم 1، التي سينطلق منها صاروخ “سويوز إم جي”، هي نفس المنصة التي انطلق منها رائد الفضاء الروسي، يوري جاجارين، أول إنسان ينطلق إلى الفضاء، على متن مركبة “فوستوك 1″، في 12 أبريل/نيسان 1961.

وقبيل نقل صاروخ “سويوز إف جي” إلى محطة “بايكونور”، تزين بعلم الإمارات وشعار مركز محمد بن راشد للفضاء، إلى جانب علمي روسيا وأمريكا.

وأطلق الصاروخ سويوز أول مرة عام 1966، ووضعت نظام الإطلاق شركة إنيرجيا كوروليف للصوارخ والفضاء، وصنعها مركز تطوير بحوث وإنتاج الصواريخ (Progress) في سمارا في روسيا.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

صاروخ الإطلاق “سويوز” يصل قاعدة بايكونور.. وسلطان النيادي في استقباله

العين الإخبارية

الصاروخ يصل قاعدته قبل يومين من انطلاقه للمحطة الدولية

الصاروخ يصل قاعدته قبل يومين من انطلاقه للمحطة الدولية

وصل الصاروخ “سويوز إف جي”، الإثنين، إلى قاعدة بايكونور الفضائية في كازاخستان،  حاملا المركبة “سويوز إم 15” التي تنقل رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري إلى المحطة الدولية.

وشهد رائد الفضاء الإماراتي سلطان النيادي وصول الصاروخ الذي ينطلق 25 سبتمبر/أيلول حاملا على متنه 3 رواد فضاء من الإمارات والولايات المتحدة وروسيا إلى المحطة الدولية، على أن يعودوا بعد انتهاء المهام العلمية الموكلة إليهم على متن المركبة “سويوز 12”.

و”سويوز” soyuz  إحدى المركبات التابعة لوكالة الفضاء الروسية، مهمتها الأساسية نقل رواد الفضاء والإمدادات من وإلى محطة الفضاء الدولية، ويمكنها حمل 3 رواد، وتعد قارب نجاة رواد الفضاء للعودة إلى الأرض في حالات الطوارئ.

الانطلاق الأول للمركبة الروسية كان في 1963، بقيادة رائد الفضاء الروسي فلاديمير كوماروف، بهدف أداء عدد من الاختبارات في الفضاء الخارجي، وتستغرق عادة 6 ساعات فقط للوصول إلى محطة الفضاء الدولية.

ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

يومان على المهمة التاريخية.. إنجاز إماراتي عالمي ينطلق من “بايكونور”

وكالة أنباء الإمارات

وصول صاروخ الإطلاق "سويوز" لقاعدة بايكونور

وصول صاروخ الإطلاق “سويوز” لقاعدة بايكونور

يومان فقط تفصل الإمارات عن تدشين مهمتها التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية؛ لتسطر قصة نجاح جديدة في مسيرتها وتبعث رسائل طموح وأمل عبر شباب راهنت عليهم القيادة الرشيدة، فكانوا عند حسن الظن أهلا للعزم والثقة.

وعلى مدار عامين، خاض رائدا الفضاء الإماراتيان هزاع المنصوري وسلطان النيادي مسيرة حافلة للوصول إلى هذه المهمة التاريخية، التي يسطران من خلالها نموذجا فريدا لشباب الإمارات في الإدارة والتحدي والتطلع لتحقيق الإنجازات.

البداية كانت مع إطلاق برنامج الإمارات لرواد الفضاء 2017، وصولا إلى محطة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان، حيث ينطلق هزاع المنصوري في مهمته التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية 25 سبتمبر/أيلول.

في ديسمبر/كانون الأول 2017، أطلق برنامج الإمارات لرواد الفضاء، وبدأ التسجيل الإلكتروني وتقديم الطلبات الذي استمر حتى أبريل/نيسان 2018؛ لتبدأ عملية اختيار المرشحين.

وفي سبتمبر/أيلول 2018 جرى الإعلان عن أول رائدي فضاء إماراتيين، وفي أبريل/نيسان 2019 أعلن اختيار هزاع المنصوري أول رائد فضاء إماراتي وعربي إلى محطة الفضاء الدولية، وسلطان النيادي بديلا له للمهمة نفسها.

كان هزاع المنصوري وسلطان النيادي من بين 4022 مرشحا تقدموا بطلبات الالتحاق بالبرنامج؛ ليتمكنا من اجتياز 6 مراحل من الاختبارات الطبية والنفسية والمتقدمة ومجموعة من المقابلات الشخصية، وصولا إلى اختيارهما للقيام بهذه المهمة التاريخية لدولة الإمارات والعرب.

وخاض هزاع المنصوري وسلطان النيادي 1400 ساعة من التدريب على مدار 18 شهرا، شملت 96 دورة تدريبية خلال مسيرتهما في هذه المهمة.

يتكون الطاقم الرئيسي لهذه المهمة إلى محطة الفضاء الدولية من رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري، ورائد الفضاء الروسي أوليج سكريبوتشكا، ورائدة الفضاء الأمريكية جيسيكا مير، فيما يتضمن الطاقم البديل للمهمة سلطان النيادي وسيرجي ريزيكوف وتوماس مارشبيرن.

ويقضي هزاع المنصوري 8 أيام على متن محطة الفضاء الدولية ضمن بعثة فضاء روسية، وتحمله مركبة “سويوز إم إس 15” التي تنطلق من محطة “بايكونور” الفضائية في كازاخستان، وسيعود على متن المركبة “سويوز إم إس 12” 4 أكتوبر/تشرين الأول، بعد عملية الانفصال خلال المدار النهائي قبل 3 ساعات ونصف الساعة من لحظة الهبوط على الأرض.

من المقرر أن تبدأ الرحلة من محطة “بايكونور” الفضائية عند الساعة 5 و56 دقيقة مساء بتوقيت الإمارات، والوصول سيكون عند منتصف الليل، أما فتح بوابة المركبة إلى محطة الفضاء الدولية فسيكون بعد ساعتين من التحام المركبة للتأكد من إجراءات السلامة.

ويجري هزاع المنصوري خلال مهمته 16 تجربة علمية بالتعاون مع وكالات فضاء عالمية، منها وكالة الفضاء الروسية روسكوسموس، ووكالة الفضاء الأوروبية، بينها 6 تجارب على متن محطة الفضاء الدولية.

وتهدف التجارب لدراسة تفاعل المؤشرات الحيوية لجسم الإنسان في الفضاء، مقارنة بالتجارب التي أجريت على سطح الأرض، فضلا عن دراسة مؤشرات حالة العظام والاضطرابات في النشاط الحركي والتصور وإدراك الوقت عند رائد الفضاء، إضافة إلى ديناميات السوائل في الفضاء، وأثر العيش في الفضاء على البشر وتجربة النخلة في الفضاء.

يعتبر المنصوري أول رائد فضاء من المنطقة العربية يشارك في الأبحاث على متن المحطة الفضائية الدولية، التي تسهم بشكل كبير في إثراء المعرفة الإنسانية والخروج بقاعدة بيانات يمكن مشاركتها مع مختلف الجهات المحلية والدولية، والتي بدورها ستفتح آفاقا جديدة في المجتمع العلمي العالمي.

ويحمل هزاع المنصوري معه إلى محطة الفضاء الدولية 10 كيلوجرامات من المتعلقات، تتضمن نسخة من القرآن الكريم مع صورة الوالد المؤسس الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، وكتاب قصتي للشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الإمارات رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، وصورا عائلية وهدايا تذكارية و30 بذرة لشجرة الغاف.

ويعمل فريق متخصص من المهندسين الإماراتيين في محطة التحكم الأرضية على إدارة مهمة أول رائد فضاء يصعد على متن محطة الفضاء الدولية، من خلال التواصل واستقبال المعلومات وتوزيعها على المحطات الأرضية الأخرى التي تشمل 4 محطات.

وتصبح الإمارات العربية المتحدة بذلك الدولة رقم 19 التي تسهم في الأبحاث العلمية عن طريق بيانات سيقدمها هزاع المنصوري، وستكون مرتبطة بجسم الإنسان وحياته.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

محمد بن زايد يطمئن على استعدادات أول رائدي فضاء إماراتيين

وكالة أنباء الإمارات

محمد بن زايد يطمئن على استعدادات أول رائدي فضاء إماراتيين

محمد بن زايد يطمئن على استعدادات أول رائدي فضاء إماراتيين

أجرى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبوظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة الإماراتية، الإثنين، اتصالا هاتفيا مع أول رائدي فضاء إماراتيين هزاع المنصوري وسلطان النيادي، اطمأن خلاله على استعداداتهما لإتمام رحلتهما التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية وإنجاز مهمتهما الوطنية.

وأعرب، خلال الاتصال، عن تمنياته لهما بالتوفيق في إتمام رحلتهما إلى محطة الفضاء الدولية، داعيا الله عز وجل أن يكللها بالتوفيق والنجاح.

وقال: “من خلال مهمتكما التاريخية إلى محطة الفضاء الدولية تدخل خلالها دولتنا مرحلة نوعية مهمة في تاريخ نهضتها التنموية الحضارية”، ودعا الله عز وجل أن يحفظهما ويردهما سالمين غانمين رافعين علم بلادهما.

وأوضح أن الإمارات تسعى إلى تحقيق إنجازات نوعية من خلال عقول أبنائها وكفاءاتهم في مجال الفضاء والاستعداد للمستقبل، مشيرا إلى أن “أبناء الإمارات أثبتوا دائما أنهم على قدر المسؤولية والثقة”.

وقال مخاطبا المنصوري والنيادي: “أنتما تحملان معكما آمال وطموحات وطن يمضي قدما برؤية قيادته وعزيمة أبنائه لتحقيق الإنجازات وأن يتبوأ الصدارة العالمية في المجالات كافة”.

وأشار إلى أن مهمة رائدي الفضاء الإماراتيين تجسد طموح المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان وشعب الإمارات وكل “عيال زايد” في وصول أبناء الإمارات إلى الفضاء واثقين بقدراتهم وإمكاناتهم.

وقال: “أنتما تمثلان كل إماراتي وإماراتية، تمثلان كل شعب الإمارات، وبلاد فيها أمثالكم محظوظة، الله يحفظكم ويوفقكم “.

وأعرب هزاع المنصوري وسلطان النيادي عن شكرهما وتقديرهما إلى الشيخ محمد بن زايد آل نهيان وقيادة دولة الإمارات على ما يحظيان به من ثقة ودعم واهتمام متواصل، وقالا: “نفخر ونعتز بتمثيلنا وطننا الغالي دولة الإمارات العربية المتحدة على متن محطة الفضاء الدولية ورفع رايتها”.

وأكدا معنوياتهما العالية وجاهزيتهما، مشيرين إلى أن هذه المكالمة أعطتهما دافعا كبيرا لمواصلة العمل.

وأشارا إلى أن هذه اللحظة تمثل نتاج زرع المغفور له الشيخ زايد بن سلطان آل نهيان، فعند استقباله لرواد فضاء أجانب في إحدى المناسبات لم يكن استقبالا فقط بل كان تخطيطا للمستقبل واليوم نحن نكمل هذا التخطيط “.

وكتب سلطان النيادي على حسابه الرسمي بموقع “تويتر”: “سيدي صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، إتصالكم اليوم بأبنائكم وهم على أعتاب صناعة تاريخ جديد وإنجاز جديد لدولة الإمارات متمثلاً برحلة هزاع المنصوري إلى محطة الفضاء الدولية، له بالغ الأثر في شحذ الهمة ورفع سقف الطموحات. “طموح زايد” يبلغه اليوم أبناء زايد”.

يذكر أن رحلة أول رائد فضاء إماراتي إلى محطة الفضاء الدولية تنطلق 25 سبتمبر/أيلول على متن مركبة الفضاء الروسية “سويوز إم إس 15” من محطة بايكونور الفضائية في كازاخستان.

وسيزدان كتف رائد الفضاء الإماراتي هزاع المنصوري بشعار “طموح زايد” خلال مهمته التاريخية التي تشكل نموذجا متميزا لأبناء الإمارات في الإرادة والتحدي وعلو الهمة.

وحضر الاتصال، الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان، رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد بن سلطان آل نهيان للأعمال الخيرية والإنسانية، والفريق الشيخ سيف بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير الداخلية الإماراتي، والشيخ حامد بن زايد آل نهيان، رئيس ديوان ولي عهد أبوظبي والشيخ خالد بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس اللجنة التنفيذية، والشيخ ذياب بن محمد بن زايد آل نهيان، رئيس دائرة النقل في أبوظبي، وخلدون خليفة المبارك، رئيس جهاز الشؤون التنفيذي، ومحمد مبارك المزروعي وكيل ديوان ولي عهد أبوظبي، وجبر غانم السويدي، مدير عام ديوان ولي عهد أبوظبي، ومحمد علي المنصوري، شقيق هزاع المنصوري.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.