معرض421 يسلط الضوء على ارتباط العناصر الطبيعية والمعمارية بالإرث الثقافي من خلال “بنى مؤقتة”

Maryam Adnan‏

 

المعرض الجديد يفتتح أبوابه من 2 نوفمبر وحتى 29 ديسمبر، وتقدمه الفنانة والمهندسة المعمارية تالين هزبر

أبوظبي، الإمارات العربية المتحدة – 3 نوفمبر 2019: افتتح ’معرض421‘ مساء الأمس (السبت 2 نوفمبر) معرض “بنى مؤقتة” للفنانة والمهندسة المعمارية تالين هزبر، والذي يتناول دور الطبيعة والهندسة المعمارية في نقل ملامح التراث الثقافي، من خلال التركيز على تأثير استخدام النوافير، والمعروفة باسم ’البَحرة‘، التي تتوسط ساحات البيوت السورية التقليدية.

ويعد المعرض الجديد تجسيد لمساعي ’معرض421‘ لتسليط الضوء على الإبداعات الفنية الإقليمية من كافة أنحاء المنطقة، حيث تتطرق إبداعات تالين إلى تأثير المياه على السياق الاجتماعي من خلال استخدام وسائط متنوعة. ويتناول “بنى مؤقتة” مفهوم البَحرة، والتي تعد نافورة مياه عادةً ما تتوسط ساحة البيت السوري التقليدي، حيث يركز على الناحية الجمالية للبَحرة والعلاقات الاجتماعية التي تتشكل في البيئة المحيطة بها. كما يسعى لفهم الارتباط بين التراكيب المعمارية للبَحرة والسياق والطقوس التي تدور حولها، والمستوحاة من التقاليد الثقافية والاجتماعية والدينية.

وتسلط أعمال تالين هزبر الضوء على العلاقة بين البيئة الطبيعية والمادية، حيث تدعم الفنانة أعمالها ببحوث مكثفة في السياقات الاجتماعية والتاريخية التي تتناول هذه العلاقة، واستشارت هزبر 11 مختصاً لتقدم للجمهور فهماً غنياً وواسعاً عن مفهوم البَحرة.

تم تصميم المعرض من الأبعاد الأربعة التي تتشكل منها النافورة وتوزيعها في المحيط من أجل دراستها كقطع منفصلة، ومنح الزوار فرصة اختبار ما توحيه هذه التراكيب الفنية غير المترابطة. وقد تنوعت طريقة عرض البَحرات بين أنماط منعزلة وأخرى متصلة ببعضها، في إشارة تسلط الضوء على العلاقة التي تجمعها بالبيئات المحيطة والسياق الاجتماعي الذي يدور حولها.

وبهذه المناسبة، قال فيصل الحسن، مدير’معرض421‘: “سيختبر جمهور “بنى مؤقتة” تفاصيل البيت السوري التقليدي، وما يتضمنه من سياق اجتماعي وثقافي ترويه البَحرة. ويعكس تصميمها الساكن والمياه المنسابة بشكل مستمر فيها حالة متباينة تخاطب خيال وأحاسيس المهتمين بفنون التصميم المعماري في المنطقة”.

وأضاف: “نسعى في ’معرض421‘ إلى استكشاف المواهب والسرديات الإقليمية من خلال معارض فنية ترتكز على أبحاث ودراسات. وفي حين تتناول بعض المعارض التي نستضيفها هذه المواضيع من منظور أوسع، يتميز معرض “بنى مؤقتة” بتركيزه على مفهوم الحالة الاجتماعية التي تنشأ حول البَحرة المزخرفة، والتي تطرح تساؤلات حول الهوية السورية والشرق أوسطية أمام جمهور المعرض”.

وفي حديثها حول انطلاق معرضها، قالت تالين هزبر:”يقدم العمل الفني “بنى مؤقتة” الفرصة لنا لدراسة مفهوم البحرة، والذي يثير العديد من الأسئلة التي تتعلق بالجوانب الاجتماعية والثقافية والدينية للهوية السورية، ويساعدنا على دراسة وفهم تلك الجوانب بعيداً عن النصوص والكتابات، ومن خلال نافورة المياه التي عادة ما تتوسط ساحة البيت السوري التقليدي. كما يركز “بنى مؤقتة”على الروابط بين التراكيب المعمارية للبحرة وبين حياة الأشخاص في منطقة الشرق الأوسط التي تجمع بين الماضي والحاضر”.

وأضافت هزبر: “تشكل الهندسة المعمارية جانب من جوانب الحياة الحديثة التي نشهدها، لذلك من المهم التعرف على كيفية تفاعل الأشخاص مع الأعمال الفنية التي تحمل طابعاً هندسياً في محيطهم، وهذا ما حرصت على تقديمه من خلال “بنى مؤقتة”، وأتطلع إلى أن يلامس العمل جوانب من الحياة العصرية التي يعيشها زوار المعرض”.

تتناول أعمال تالين هزبر مفاهيم الاستكشاف وفهم الطبيعة والمادة والحالة المؤقتة. وقد أبدعت هزبر أعمالاً فنية وأجساماً ومواد عابرة ومؤقتة تعزز أهمية التصميم في النظم الطبيعية، وتتحدى بها مفاهيم تراكم المادة واندثارها، وذلك بهدف إحياء التصاميم القائمة على الطبيعة وفهم العلاقة التي تجمع الطبيعة وفنون الهندسة المعمارية.

يستقبل معرض “بنى مؤقتة” الزوار حتى 29 ديسمبر في معرض421 بمنطقة ميناء زايد، أبوظبي. للمزيد من المعلومات والتفاصيل حول المعرض، يرجى الضغط هنا.

– انتهى –

نبذة عن معرض421

يعدّ معرض421 وجهة للفنون والتصميم في أبوظبي، تُعنى بالممارسات والأعمال الفنية المبتكرة وتسعى لإبراز وتنمية المواهب المحلية والإقليمية عبر طيف واسع من المجالات الفنية. كما يهدف معرض421، من خلال تعاونه مع العديد من الجهات المحلية والإقليمية والعالمية، إلى دعم المشهد الفني والإبداعي في دولة الإمارات من خلال مجموعة واسعة من الأنشطة التعليمية والبحثية وأعمال التكليف الفتي المتنوعة.

ويلتزم معرض421 بتقديم الدعم للمواهب الناشئة في دولة الإمارات والمنطقة، عبر تبني منهج فني تعاوني نحو تنظيم وتنسيق المعارض الفنية، والتي تقدم ممارسات فنية وبحثية مبدعة تعكس سرديات إقليمية متنوعة.

ويستضيف “معرض421” مجموعة واسعة من البرامج العامة وفرص التعلم الداعمة للممارسات الإبداعية، والمحفزة للتبادل الفني والنقدي. وتتمحور رسالة المعرض حول التعليم والذي يشكل دافعاً رئيسياً للبرامج والأنشطة التعاونية التي ينظمها، إذ يوفر معرض421 فرص تعليمية تفاعلية سواء للصغار أو الطلاب أو محبي الفنون أو الفنانين والمبدعين المحترفين لتطوير ممارساتهم الإبداعية وتحفيز قدراتهم على الابتكار.

تأسس “معرض421” في منطقة ميناء زايد بأبوظبي عام 2015 الذي استضاف منذ تأسيسه أكثر من 20 معرضاً فنياً وإبداعياً، قدم خلالها أعمال فنية لما يزيد عن 400 فنان ومصمم.

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.