التراث اللاماديالتصوير والفنون

تعالوا نتعرف معاً على تعرف على أشهر رسامي الكاريكاتير في مصر ..

فنانين كاريكاتير
جورج البهجوري
جورج البهجوري
ناجي العلي
ناجي العلي
مصطفى حسين
مصطفى حسين
بهجت عثمان
بهجت عثمان
علي فرزات
علي فرزات
عماد حجاج
عماد حجاج
أحمد إبراهيم حجازي

تعرف على أشهر رسامي الكاريكاتير في مصر

سمر وجيه

السبت، 30 مايو 2015
فن يرسم الضحكة على وجوهنا بقلم رصاص ويعبر عن واقعنا الذي نعيشه، فن ساخر من فنون الرسم يسمي بـ”الفن التاسع”، ومن الشخصيات الكاريكاتيرية التي أصبحت مشهورة مثل ”ظيظو” من أبطال صفحة “الورقة” لرسام الكاريكاتير إسلام جاويش.

ويمتلئ الوطن العربي برسامي كاريكاتير بارعين، “دوت مصر” يأخذ استراحة قصيرة مع أشهر رسامي الكاريكاتير وأعمالهم لعرض أبرز تلك الأعمال لأشهر الرسامين.

صلاح جاهين “الضاحك الباكي”

ولد في الخامس والعشرين من ديسمبر عام 1930 بحي شبرا في شارع جميل باشا، وهو شاعر أكثر منه رساما للكاريكاتير.

عرف جاهين فن الكاريكاتير مبكرا وتحديدا منذ عمله بمجلة “روز اليوسف”، ويتكلم في رسوماته عن هموم اجتماعية وموضوعات سياسية بريشته وقلمه، ورسمه يعبر عن خفة ظل مصرية يتسم بها الكاريكاتير عموما كفن والاهتمام بالتفاصيل.

مصطفى حسين ” الثنائي المشاكس”

رسام شهير، ولد في 7 مارس 1935، ويتألق في رسم الكاريكاتير بأشكاله المختلفة(اجتماعي، سياسي) يومي في جريدة الأخبار المصرية، هو صاحب أشهر الشخصيات الكاريكاتيرية التي تحولت إلى مسلسلات تليفزيونية كوميدية منها مسلسل “قط وفار وناس وناس”.

شكل مع الكاتب أحمد رجب ثنائيا هائلا لأعوام، فكان رجب صاحب الأفكار وحسين صاحب الريشة، انضم إلى جريدة “المصري اليوم” ليرسم كاريكاتير أسبوعي.

الشخصيات الكاريكاتيرية التي أبدعها مصطفى حسين مثل:”عبده مشتاق، فلاح كفر الهنادوة، الكحيت، كمبورة، عزيز بك الأليت”.

أحمد طوغـان”عميد الرسامين”

يطلق عليه عميد رسامي الكاريكاتير في مصر وحصل على جائزة النيل ومشوار عمره 60 عاما وطوال حياته لم يكن إلا مهنيا محترفا.

هو من جيل أكد بأعماله تمصير الكاريكاتير، أمثال الفنان “رخا، صاروخان الأرمني الأصل مصري الهوى”، ليثبت أن فن الكاريكاتير الذي اكتسب اسمه بالفرنسية بوصفه فن ساخر، موجود في جينات المصريين، فالشعب المصري فنان وأدرك أن الرسم وسيلته في التعبير والسخرية وهو السلاح الرئيسي.

عمرو سليم ” عدو الإسلاميين”

عبّرت رسوماته الكاريكاتيرية الساخرة عن كراهية لا حدود لها للتيار الإسلامي وتخطت رسوماته حدود انتقاد بعض رموز التيار الإسلامي في مصر إلى السخرية من بعض المظاهر الإسلامية كاللحية والنقاب وغيرها.

ولد ” 10 ديسمبر 1962″، رسام كاريكاتير مصري، وتخرج عام 1986 من المعهد العالي للسينما في مصر قسم رسوم متحركة، وتجلت بطولاته الكاريكاتيرية في الهجوم على الإخوان المسلمين والسلفيين.

إسلام جاويش”مبدع الكاريكاتير”

يطلق عليه شباب “فيس بوك” الآن، ?إبداع الكاريكاتير والنقد الفكاهي، وكتب إسلام على صفحته على فيس بوك: “رسوماتي عبارة عن تدوينات شخصية، زي اللي كنا بنعملها زمان فى كشاكيلنا وكراستنا، برسمها عادة في لحظة روقان لما يجيلى الخاطر أكتب اللي في الخاطر وبس”.

كما أنه صاحب كتاب وصفحة “الورقة” التي يديرها على فيس بوك، وهو يناقش كل الموضوعات حتى السياسية منها، ولكنه يفضل التركيز على الموضوعات الاجتماعية.

قال جاويش إنه بدأ في كتابة “الورقة”برسومات كاريكاتيرية بسيطة من خلال مدونة شخصية له، ثم انتشرت على صفحات “فيس بوك” مما جعله يفكر في عمل كتاب لكل ما يرسمه.

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى