رصد وهم بصري غريب على سطح القمر!

التقط مصور فوتوغرافي منظرا رائعا للقمر يظهر من خلاله وهما بصريا غريبا، للمنطقة الواقعة على خط النهاية بين الجانبين المضيء والمظلم من القمر.

وتوضح الصورة ما يعرف بـ “Lunar X”، وتمكن المصور المحترف الذي يقيم في لشبونة، ميغيل كلارو، من التقاطها، ونشرت لأول مرة على موقع “Space.com”.

Joseph Hucks@JosephHucks

Incredible lunar X optical illusion is captured in close-up photo https://dailym.ai/2HLbVRf  via @MailOnline

Incredible lunar X optical illusion is captured in close-up photo

Known as the ‘Lunar X’, it appears on the terminator line between the light and dark side of the moon every 4 hours during the first quarter phase of the moon – but you have to look closely to see it.

dailymail.co.uk

See Joseph Hucks’s other Tweets

Domenico Calia@CaliaDomenico

Daytime Lunar X ….also V
Taken by Leo Caldas on April 22, 2018 Brasilia Brazilhttp://www.spaceweathergallery.com/indiv_upload.php?upload_id=144101&PHPSESSID=sktui5s3padnn1m7ngb00t69t5 

View image on Twitter
See Domenico Calia’s other Tweets

والصورة عبارة عن تركيب مصنوع من 32 صورة تم التقاطها باستخدام تلسكوب “Celestron EdgeHD” بمقياس 36 سنتيمترا، وكاميرا “Canon 6D DSLR”.

وتعتبر منطقة “Lunar X” مثالا على أن الجمع بين الإضاءة والتضاريس على سطح القمر يمكن أن يخلق شكلا يشبه علامة “X” عند النظر إليها بالعين البشرية.

ويحدث هذا عندما تسقط أشعة الشمس على التلال بين فوهات “La Caille” و”Blanchinus” و”Purbach”، ويمكن رؤية هذه الفوهات القمرية عن طريق منظار أو تلسكوب صغير.

Pete Lawrence@Avertedvision

X marks the spot. Appearance of yesterday evening’s Lunar X.

View image on Twitter
21 people are talking about this

وتم التقاط الصور من مرصد “Cumeada” في البرتغال، في 4 أبريل 2017، وفي ذلك الوقت كان القمر على بعد أكثر من 373 ألف كيلومتر من الأرض.

ويستطيع المراقبون بالعين المجردة رؤية شكل واتجاه جانب النهار المضاء بالقمر، ومن السهل رؤية البقع الساطعة بالقرب من فوهات “Langrenus” و”Stevinus” عن طريق المنظار، وعلى الرغم من أن بقايا أبولو لا يمكن رؤيتها عن طريق أي تلسكوب أرضي، إلا أن هناك 4 مواقع إنزال من أصل 6 يمكن رؤيتها في وضح النهار خلال الربع الأول من الدورة القمرية.

المصدر: ديلي ميل

فادية سنداسني

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.