ما هي مبادئ تعلم فن التصوير الفوتوغرافي ؟

التصوير الفوتوغرافي مهنة رائعة لا تتطلب دراسة معينة ،أوسنوات من الخبرة ، فقط عليك تعلم بعض الأساسيات لتصبح مصور محترف ..

إليك أولاً العناصر الأساسية في الصورة:

– الألوان :
من الأمور المهمة في حياتنا بشكل عام والصورة بشكل خاص ولا يمكن لأي إنسان أن ينقل أي صورة نقلا أمينا وبواقعية دون أن يلونها بألوانها الأصلية
ولنا أن نتصور كيف يمكننا أن ننقل صورة لفصل الربيع بأعشابه الخضراء وأزهاره الملونة وسمائه الزرقاء على صور بالأبيض والأسود وما بينهما من تناقض لوني ، وهذا لا يقلل من شان التصوير بالأبيض والأسود.

– عمق الميدان:
وهي المساحة الواضحة أمام وخلف الموضوع المصور، و يتحكم المصور في منطقة عمق الميدان سواء الأمامية أو الخلفية حسب رغبته و حسب هدفه من الصورة.

-وضوح الصورة :
لاشك أن الهدف من التصوير هو الخروج بصورة واضحة المعالم أما في حالة عدم بروز العنصر الأساسي أو تلاشيه فذلك يعتبر عيبا تصويريا لا يمكن التغاضي عنه.

-توزيع العناصر(التكوين):
وهي طريقة توزيع المصور للعناصر في الصورة وإبعاد العناصر غير المرغوبة على أساس القاعدة الثلاثية،
و هي أن تقوم بتقسيم الصورة إلى 3 أجزاء مثلاً: الثلث الأول للسماء و الثلث الثاني للبحر و الثلث الأخير للشاطئ، و لا يجب عليك أبداً أن تقوم بتقسيم الصورة إلى نصفين.

لحظة التصوير:
لاشك إن ثانية واحده في التصوير قد تضيع على المصور لقطة من أروع ما يمكن وقد يوفق في تصويرها في اللحظة المناسبة، فلحظة التصوير تتطلب تهيئا مسبقا لالتقاط الصورة (خاصة التي تحتاج إلى سرعة عالية) من قبل المصور وتتطلب تدريبا جيدا على التقاط الصورة في اللحظة المناسبة.

– زاوية الالتقاط:
زاوية التصوير من الأمور المهمة في الصورة وتتطلب اختيار الموقع المناسب للتصوير وتجريب أكثر من زاوية التقاط للخروج بأفضل لقطة من بين مجموعة صور مختلفة الزوايا.
و هناك 4 زوايا رئيسية: أمامية، جانبية، علوية و سفلية، و أيضاً زوايا ثانوية: جانبية يمنى، يسرى، علوية يمنى، يسرى و سفلية يمنى و يسري.
كل زواية من تلك الزوايا لها هدف محدد، فمثلاً الزاوية العلوية توحي بالضعف و السفلية توحي بالعظمة و الشموخ و هكذا.

– الإضاءة:
يعتمد التصوير الفوتوغرافي في الدرجة الأولى على الضوء إذا بدون وجود كمية كافية من الضوء يصبح التقاط الصورة أمرا صعبا إلا بتقنيات معينة.
و هناك طرق عديدة للإضاءة نذكر منها الإضاءة الطبيعية (الشمس) و الإضاءة الصناعية (ضوء الفلاش)، و هناك أساليب متعددة لإضاءة الأهداف، منها: إضاءة أمامية، إضاءة جانبية، يمنى و يسرى، إضاءة علوية، إضاءة سفلية و إضاءة خلفية (صورة هيكلية).

– التباين:
ما بين العناصر من حيث درجة الوضوح أو في الألوان لتمييز العنصر الأساسي عن العناصر الفرعية.

-الخطوط:
تلعب الخطوط في إعطاء جمالية معينة لبعض الصور وهناك بعض الأسس في التعامل مع الخطوط.
على سبيل المثال الخطوط المستقيمة توحي بالثبات، بينما توحي المائلة بالاضطراب، كذلك الخط الذي ليس له نهاية يعطي انطباع بعدم الراحة، بينما الخط الذي له نهاية يوحي قليلاً بالراحة النفسية.

ثانياً إليك بعض النصائح الهامة التي ستعينك على إحتراف التصوير:
– اعرف مهمتك:
هناك مفهوم خاطئ عن التصوير الاحترافي وهو انه لابد ان يكون لديك كاميرا وهمية ، وعدد ضخم من العدسات المختلفة كي تثبت انك مصور جيد، صحيح انه كلما زادت خصائص الكاميرا زادت جودة الصور ، ولكن كونك مصور ناجح لا يعتمد على مدى حداثة الكاميرا ،بقدر ما يعتمد على وعيك وإلمامك بأساليب وطرق التصوير المختلفة .
–ابدأ بكاميرا عادية ولا تتسرع في شراء كاميرا بآلاف الدولارات ،فالمصور الناجح يمكنه ان يلتقط افضل الصور بكاميرا زهيدة ، لذلك إندمج مع الكاميرا البسيطة وتعلم أساسيات التصوير أولاً .
–بعد إلمامك بالكاميرا وأساسيات التصوير ، يمكنك حينها التفكير في شراء كاميرا أحدث ذات خواص أفضل.

–اقراً كثيراً عن التصوير وأساسياته وحيله ، تابع برامج التصوير والوثائقيات هذا سيساعدك على تعلم الكثير من الأفكار الإبداعية.
–تتبع الصور في كل مكان، في المجلات ،الإعلانات ،التلفاز ، عوّد عيناك على إلتقاط ما هو رائع وتخزينه في ذاكرتك .

____
– حدد منطقتك:
حدد أي مجال من مجالات التصوير الفوتوغرافي تفضله، لديك خبرة بها، واستخدمها لتطوير مهاراتك وعملك . على سبيل المثال ؛ اذا كنت تفضل تصوير حفلات الزفاف فأعلن عن نفسك كمصور حفلات وابحث وطور من قدراتك في حدود هذه المنطقة فقط.
–لا تجبر نفسك على الدخول في نوع معين من التصوير ،فكثير من المصورين يرفضون تصوير حفلات الزفاف على سبيل المثال ، وذلك لانهم لا يحبون العمل تحت ضغط ، لذلك المجال الذي ستختاره لابد وان يكون مريح بالنسبة لك حتى تنجح فيه وتثبت نفسك وتكون علامة مميزة فيه .


____
تعلم كيف تدير اموالك:
كونك مبتدئ في العمل كمصور احترافي ، عليك معرفة بعض الأشياء الهامة حول التعاملات المادية بينك وبين العملاء .
–عليك أولا بفتح حساب بنكي خاص بعملك ، ليقوم العملاء بتحويل المال عليه .
–احسب كل التبادلات النقدية التي اجريتها مع العملاء كل أولاً بأول وراجعها .

____
امضي بخطوات واضحة وثابتة نحو هدفك:
انت حددت هدفك العام وهو ان تصبح مصور محترف .. أليس كذلك ؟
من أجل تحقيق هذا الهدف ، قم بتقسيمه إلى عدة أهداف صغيرة وقيدها بوقت وزمن معين لتسير نحو هدفك العام بخطى واضحة وثابتة بمعنى ..
–حدد مواعيد أعمالك ، وعدد الحفلات التي تريد العمل بها ، وكم من الوقت تحتاج ، هذا أفضل من السير عبثاً .
–حدد المبلغ الذي تريده كل شهر مثلا ، واحسب كم من حفلة أو جلسة تصوير ستوفره لك في الميعاد المحدد .

____
قم بعمل عقد للتعامل مع العملاء:
قبل الشروع في اي اتفاق او عمل جديد ، يجب ان يكون لديك عقد به الشروط لضمان مستحقاتك ومستحقات العميل ايضاً ،لكي يكون الفصل بينك وبين العمل اذا حدث خلاف ما .
–يمكنك الإستعانة بمحامي يكتبه لك ، هذا سيجعل الامور اسهل، وسيساعدك على تحقيق الشروط التي تريدها بالإضافة إلى الحفاظ على حقوقك وحقوق العميل .

____
أعلن عن نفسك:
أهم عامل في نجاح في أي عمل هو التسويق له ..
وإليك الكثير من الطرق السهلة للتسويق لعملك :
–التسويق عبر الفيس بوك من أسهل وأضمن الطرق الآن ، بكل سهولة يمكنك إنشاء صفحة خاصة بك ، لعرض أعمالك عليها .
–إنشاء علامة مائية لحماية صورك من السرقة ، او من ينسبها أحد لنفسه ، هذه طريقة تسويق مجانية أخرى فكلما قام أحد بمشاركة صورة لك هو يعلن عنك دون أن تطالبه بذلك .

____

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.