كونتاكس

كاميرا تاريخية: ألمانيا الشرقية كونتاكس إس لعام 1949

Contax TVS Digital مع Zeiss Vario-Sonnar 2.8–4.8

بدأ كونتاكس (منمنمة باسم CONTAX في عصر كيوسيرا) كنموذج للكاميرا في خط زايس إيكون في عام 1932 ، وأصبح لاحقًا اسمًا تجاريًا. كانت الكاميرات الأولى من بين أفضل الكاميرات في العالم ، وعادة ما تتميز بعدسات زايس القابلة للتبديل عالية الجودة. كانت المنتجات النهائية تحت اسم كونتاكس عبارة عن خط 35 مم ، تنسيق متوسط ​​، وكاميرات رقمية تم تصميمها وتصنيعها بواسطة كيوسيرا ، وتضم بصريات زايس الحديثة. في عام 2005 ، أعلنت شركة Kyocera أنها لن تنتج كاميرات Contax بعد الآن. تعد حقوق العلامة التجارية حاليًا جزءًا من شركة Carl Zeiss AG ، ولكن لا توجد كاميرات Contax قيد الإنتاج حاليًا ، وتعتبر العلامة التجارية خاملة.

نظرة عامة تاريخية

في حين أن شركة Ernst Leitz من Wetzlar أنشأت التنسيق السالب 24 مم × 36 مم على فيلم فيلم مثقب 35 مم كنظام تصوير قابل للتطبيق ، قرر زايس إيكون من دريسدن إنتاج منافس مصمم ليكون متفوقًا في كل شيء. تم اختيار اسم كونتاكس بعد استطلاع بين موظفي زايس. الدكتور إنغ. كان Heinz Küppenbender هو مصممها الرئيسي.

تم تصنيع Contax الأصلي بين عامي 1932 و 1936 ، والمعروف باسم Contax I بعد إدخال نماذج لاحقة ، وكان مختلفًا بشكل ملحوظ عن نظيرتها Leica المقابلة. باستخدام جسم من سبيكة مصبوبة ، فإنها تحتوي على مصراع معدني بؤري متحرك عموديًا يشبه ذلك المستخدم في كاميرات Contessa-Nettel ، مصنوع من شرائح نحاسية سوداء متشابكة إلى حد ما مثل باب مرآب قابل للطي. أصبح هذا المصراع المعقد سمة مميزة لكاميرا Contax ومشتقها Super-Nettel. على النقيض من ذلك ، اتبعت Leica التنافسية التصميم الراسخ لاستخدام ستائر مصراع قماش مطاطية ملفوفة حول البكرات ، تتحرك أفقيًا. سمح تصميم كونتاكس بسرعة مصراع قصوى أعلى: كانت السرعة القصوى 1 / 1000s ، ثم زادت إلى 1 / 1250s في Contax II. كانت حقيقة مصراع الكاميرا عبر البعد الأقصر لمنطقة التنسيق عاملاً مهمًا لتحقيق هذا الإنجاز الفني. تمت محاذاة الشرائح المتشابكة بشرائط حريرية منسوجة خصيصًا ، والتي كانت قوية جدًا ولكنها عرضة للارتداء. كان استبدال هذه الشرائط أمرًا صعبًا ، ولكن على عكس الكاميرات الحديثة ، تم صنعها لحياة 400000 دورة. اخترع زايس أيضًا كاميرا النظام ، مع جميع أنواع العدسات القريبة من الصورة ، والزاوية العريضة ، والمرآة ، طويلة البعد البؤري لمواقف محددة. ومع ذلك أطلق عليه زايس اسم Universalkamera. كانت إحدى ميزات التصميم الرئيسية أداة تحديد مدى مقترنة بخط أساس طويل جدًا ، مع العدسة الخاصة بها بجانب عدسة الكاميرا. لتعزيز الدقة ، تم استخدام نظام إسفين دوار جديد بدلاً من آلية المرآة المتأرجحة الشائعة. وشملت الميزات الرئيسية الأخرى محرك التركيز البؤري المدمج في جسم الكاميرا للاستخدام مع العدسة القياسية ، والظهر القابل للإزالة ، ومقبض سرعة الغالق المدمج مع مقبض الرياح فيلم وضعت في الجزء الأمامي من جسم الكاميرا ، والانتهاء بالمينا السوداء.

تم تصميم مصمم العدسات الشاب لودفيج بيرتيلي ، سابقًا في إرنيمان ، بمسؤولية تصميم العدسات. كانت أكبر ميزة لعدسات Zeiss هي انخفاض عدد الأسطح من الهواء إلى الزجاج في تصميمات Bertele. في السنوات التي سبقت ممارسة طلاء العدسة بشكل عام ، كان لهذا مزايا التباين ومقاومة توهج العدسة. كان زايس أيضًا رائدًا في طلاء الزجاج ، وقبل العدسات المغلفة بالحرب. بعد أن أصبح طلاء العدسة عامًا بعد الحرب العالمية الثانية ، تم منح المصممين مزيدًا من الحرية في استخدام أسطح إضافية من الهواء إلى الزجاج في تصحيح انحرافات العدسة ، دون خوف من الآثار السيئة لانعكاسات السطح.

في عام 1936 ، تم تقديم نماذج Contax II و III ؛ كان الفرق الوحيد بينهما هو مقياس التعرض المتكامل في النموذج الأخير. قدموا العدسة المدمجة لكل من معين المنظر و معين المدى ، سرعة الغالق ومقبض الرياح السينمائي الموضوع على اللوحة العلوية ، أسرع سرعة غالق في 1/1250 ثانية. وانتهت في طلاء الكروم. أصبحوا شائعين جدًا بين المصورين المحترفين ، وخاصة المصورين الصحفيين الذين طالبوا بعدسات ذات أداء عالٍ وفتحة عدسة كبيرة للعمل في الإضاءة المتاحة والخيول العاملة. كان للغالق العمودي اختلافات في السرعة والشق والفرامل في نهاية السفر التي كانت مرة أخرى زييس أولاً.

بعد الحرب العالمية الثانية ، تم إنتاج عدد قليل من كاميرات Contax في مصنع Dresden الأصلي ، وتم تجميع بعضها في أعمال Carl Zeiss الضوئية في Jena ، قبل نقل الإنتاج إلى Kiev في أوكرانيا . خلال سنوات الحرب ، حاول كبير المصممين ، Hubert Nerwin ، تحويل Contax إلى كاميرا عاكسة أحادية العدسة ولكن تم إعاقته بسبب وجود الأسطوانة العلوية لغالق المستوى البؤري الرأسي. بدأ رئيس تصميم ما بعد الحرب فيلهلم وينزنبرغ بسجل نظيف ، والذي أصبح كونتاكس S (Spiegelreflex) ، على الرغم من عدم وضع علامة “S” على الكاميرا.

يمكن القول أن Contax S هي الكاميرا التي حددت تكوين كاميرا SLR الحديثة مقاس 35 مم. لم يقتصر الأمر على تقديم حامل العدسة M42 الذي أصبح معيارًا صناعيًا ، ولكنه تم تجهيزه أيضًا بغالق أفقي للمستوى البؤري ، وأزال أيضًا اعتراضًا كبيرًا على الكاميرا الانعكاسية من خلال تقديم صورة عرض لا رجوع عنها على مستوى العين من خلال استخدام خماسية . تم تقديم S في عام 1949 ، تبعها العديد من النماذج بما في ذلك D و E و F و FB و FM و FBM. خلال تلك الفترة ، كان VEB Zeiss Ikon ، كما أصبحت الشركة معروفة ، تحت ضغط تدريجي من Zeiss Ikon AG الجديدة في منطقة الولايات المتحدة ، لذا اختفت أسماء Zeiss Ikon و Contax الأصلية والعلامات التجارية تدريجيًا وتم استبدالها بالاسم الجديد لـ Pentacon ، التي لم يتم اكتشافها حقًا. أخيرًا ، تم التخلي عن خط الكاميرا هذا.

وفي الوقت نفسه ، في منطقة الولايات المتحدة ، تم إعادة تأسيس مخاوف زايس الرئيسية الثلاثة – كارل زايس ستيفتونغ (مؤسسة كارل زايس ) ، كارل زايس للبصريات ، و زايس إيكون. مع تولي هوبير نيروين منصب رئيس التصميم ، أنتج زايس إيكون نماذج كونتاكس المنقحة بشدة ، IIa و IIIa ، في مصنع جديد في شتوتغارت ، وتم تصنيعها حتى عام 1962.

مع ظهور صناعة الكاميرات اليابانية ، بشكل رئيسي نتيجة للضغوط الأمريكية على زايس ألمانيا الغربية لوقف التعاون مع زايس الألمانية الشرقية ، وأيضاً نقص المواد الخام التي كانت تتحملها الأولى ، فقد تم إجبارها على تكوين تحالف مع صانع ياباني. كان أساهي ، صانع Pentax ، يعمل أولاً ؛ وذهب الأمر إلى حد أن زايس صمم جبل عدسة مشتركًا ، والذي شكل منعطفًا من اعتماد بنتاكس لجبل ألمانيا الشرقية M42 ، والذي سمي لسنوات عديدة باسم “جبل بنتاكس” لتجنب أي اعتماد للكتلة الشرقية ، والذي أصبح Pentax K-mount بعد انفصال الشركتين عن الشركة. ثم تم تشكيل تحالف مع Yashica ، وولد خط جديد من الكاميرات العاكسة ذات العدسة الواحدة من Contax ، بدءًا من RTS لعام 1975. تبع ذلك العديد من النماذج ، والتي تضمنت أيضًا الكاميرات المدمجة والكاميرات العاكسة متوسطة الحجم والكاميرات الرقمية.

استخدمت شركة Rival Leica في سبعينيات وثمانينيات القرن الماضي عدسات زايس الغربية ذات التصميم الواسع من ألمانيا الغربية لكاميراتها الخاصة. كانت عدسة Hologon مقاس 15 مم أول عدسة فائقة الاتساع على لايكا ، وكان بإمكان عاكس Leica الوصول إلى عدسة Distagon مقاس 15 مم كجزء من نطاق Leitz المزود.

استحوذت Kyocera على Yashica في عام 1983 واستمرت في تصنيع المنتجات تحت علامتي Yashica و Contax. في منتصف التسعينات ، جاء هاتف Contax G1 بعدسات رائعة ، وبعد ذلك بقليل ، كانت عدسة G2 ، سواء اليدوية بالكامل أو التلقائية ، أول عدسة زووم لكاميرا RF ، عدسات من 16 مم إلى 90 مم. ومع ذلك ، بحلول عام 2002 ، كانت منتجات كاميرات الأفلام التابعة للشركة في انخفاض في المبيعات ، وفشلت منتجات الكاميرات الرقمية الأحدث في تحقيق اختراقات خطيرة في سوق التصوير الفوتوغرافي الرقمي. في عام 2005 ، أوقفت Kyocera جميع تصنيع معدات التصوير الفوتوغرافي ، بما في ذلك العلامة التجارية Contax في عام 2005 ، وبالتالي ، في نهاية المطاف ، اختتمت قصة Contax.

نماذج rangefinder الأصلية

على النقيض من Leica المعاصرة التي تطورت من مفهومها الأصلي إلى نظام التصوير الفوتوغرافي ، تم تصميم Contax كقلب لنظام التصوير الفوتوغرافي منذ البداية. آلة مصممة بشكل كبير من التعقيد الهائل ، كان عرض زايس إيكون للتكنولوجيا التي يمتلكها.

كان لدى Contax I ستة متغيرات محددة ، ولكنها متطابقة بشكل أساسي ؛ تم تصميم كل جانب ليكون أفضل من لايكا. على سبيل المثال ، كان الجزء الخلفي القابل للإزالة من أجل التحميل وإعادة التحميل بشكل أسرع ، وقد تم تصميم حامل عدسة حربة من أجل قابلية التبادل السريع للعدسة ، وكان محدد المدى طويل المدى من أجل تركيز أكثر دقة مع العدسات ذات الفتحة الكبيرة ، ولم يوفر غالق المعدن العمودي أقصى سرعة السرعة ولكن نفت أيضا مشكلة حرق الستائر مصراع.

ومع ذلك ، كان عملها شيئًا من الذوق المكتسب ، وهو ما يفسر الخلفاء التقليديين ، نماذج Contax II و III. لم يقتصر الأمر على أن يتم وضع قرص الغالق السريع ومقبض تقدم الفيلم المدمج في الوضع الأكثر تقليدية ، ولكنه أصبح أسهل وأسرع في التشغيل. لم يكن معين المنظر المدمج ومُحدد المدى هو الأول في السوق ، ولكنه كان الأول على كاميرا النظام التي توفر ميزة تشغيلية كبيرة ، متقدماً على Leica حتى Leica M3 لعام 1954.

منذ أن تم إنتاج Contax في أعمال دريسدن قبل الحرب ، لم يكن لدى شركة Zeiss Ikon الجديدة في شتوتغارت الأدوات اللازمة لاستئناف الإنتاج. أظهرت نماذج Contax IIa و IIIa الناتجة ، في حين تشترك في العديد من أوجه التشابه مع أسلاف ما قبل الحرب ، تبسيطًا كبيرًا وخفضًا للتكاليف باستخدام مواد أرخص ، بسبب نقص الموارد. ومع ذلك ، كانت هذه التبسيط مسؤولة إلى حد كبير عن جعلها أكثر موثوقية إلى حد ما.

تم تصميم IIa و IIIa (تم تقديمهما في 1950 و 1951 على التوالي) ، المصممين للاحتفاظ بالتوافق الخلفي ، باستخدام نفس تركيب العدسة مثل طرازات ما قبل الحرب ، ولكن نظرًا للغرفة المظلمة الأصغر داخل حلق العدسة ، فإن Biogon 35 / 2.8 واسعة قبل الحرب تعذر تركيب عدسة الزاوية.

IIa و IIIa

كان Zeiss Ikon Model 563/24 إعادة تصميم كامل للكاميرات السابقة II / III ، وتم بيعه من قبل Zeiss Ikon من عام 1950 إلى عام 1961. في مكانهم أحزمة مصنوعة من النايلون. تمت إضافة مزامنة فلاش ؛ وانخفض حجم الجسم ووزنه. مصاريع لا تزال مضمونة لمدة 400،000 دورة. تم الاحتفاظ بنفس التركيب الداخلي / الخارجي للحربة. كان هذا الخط عبارة عن جولة هندسية وتصنيعية ، ويعتبرها الكثيرون أفضل كاميرا تم صنعها على الإطلاق [1] . كما هو الحال مع II و III ، كانت كاميرا IIa هي الكاميرا الأساسية ، وكان IIIa مزودًا بمقياس تعريض ضوئي إضافي مثبت أعلى الكاميرا. تم تغيير lammels مصراع إلى duraluminium وأخف وزنا وأسرع لبدء وإيقاف ؛ ومع ذلك ، كانت أكثر سمكًا أيضًا. لم يكن Biogon القديم مناسبًا ، لذلك تم تصميم واحدة جديدة مع Biogon الجديدة 21 مم f 4 ، مما أعطى وجهات نظر جديدة للتصوير بزاوية واسعة.

تم عمل نوعين أساسيين من IIa / IIIa: ما يسمى كاميرات “الاتصال الهاتفي الأسود” و “الاتصال الهاتفي الملون”. استخدمت كاميرات الاتصال الهاتفي الأسود سلك مزامنة فلاش خاص إما لمبات الفلاش (1361) أو الفلاش القوي (1365). على كاميرات الاتصال الملونة تم التخلص من القدرة على استخدام الفلاش. تمت إضافة موصل P / C ، وكانت المزامنة القوية هي الخيار الوحيد. حيث كان لدى Leicas اليوم مزامنة فلاش إلكترونية فقط بسرعة غالق ثانية 1/25 ، تمت مزامنة Contax IIa / IIIa بسرعة 1/50 وجميع السرعات الأبطأ. علاوة على ذلك ، مع التعديل على كابل الفلاش 1365 المستخدم مع كاميرا Black Dial ، يمكن للمستخدم ضبط الفلاش على الغالق الفردي ، ومزامنة القوية إلى 1/100! في ذلك الوقت ، كان هذا النوع من سرعة الغالق مع ستروب غير مسموع ، وكان إنجازًا تكنولوجيًا رئيسيًا. على كاميرات الاتصال الملونة اللاحقة ، تم رسم علامة 1 / 50s على الاتصال السريع للغالق بالكروم الأصفر ، في حين أن سرعات T و B و 1 و 2 و 5 و 10 و 25 كانت سوداء ، و 100 و 250 و 500 و 1250 أحمر.

توقف إنتاج Contax IIa / IIIa في عام 1960 وتمت إزالته من كتالوج الشركة في عام 1961 ، واستبداله بـ Contarex SLR. وقد وصفها إد شوينكر ، مالك كاميرا هوليوود في بورتلاند بولاية أوريغون ، من عام 1947 حتى الوقت الحاضر ، وتاجر زايس: “لم نتمكن من الاحتفاظ بأجسام وعدسات كونتاكس على الرف ، كان الناس يشترون كل ما يمكنهم تحمله ، ووضع الأشياء التي لا يستطيعون تحمل تكاليفها. ثم خرج الكتالوج الجديد ، واختفى Contax. لا يوجد تفسير على الإطلاق. كنا في حالة صدمة. الكاميرا التي حلت محلها (Contarex SLR) كانت كاميرا رائعة ، لكنها كلفت الكثير من المال ، ولم تتسبب أبدًا في دخول السوق الذي قامت به كونتاكس. ثم اضطررنا للتوقف عن حمل كونتاريكس لأنهم كانوا مجرد أموال كثيرة. “

هناك طلب على أمثلة عمل جيدة من IIa / IIIa من قبل جامعي والمستخدمين على حد سواء. وباعتبارها كاميرات مستخدم ، فهي متعددة الاستخدامات وصغيرة الحجم وسهلة التعامل ، وتعطي سنوات عديدة من الخدمة الخالية من المشاكل. يضيف مدى العدسات التي تم صنعها على مدى فترة طويلة جدًا من الوقت الذي كان يتم فيه تركيب العدسة ، إلى فائدة هذا التصميم.

نماذج SLR التي بنيت في درسدن

تبين أن فقدان أدوات إنتاج كونتاكس في مصانع دريسدن كان نعمة ، لأنه منع استخدام الأدوات والأجزاء الموجودة. لم يشارك رئيس التصميم الجديد Wilhelm Winzenberg في جانب الكاميرا من Zeiss-Ikon ، وهذا سمح أيضًا بتطوير تصميم Contax جديد تمامًا ، ليتبع خطة Hubert Nerwin في زمن الحرب لعمل كاميرا Contax SLR.

نظرًا لأن مصراع Contax التقليدي الذي يتم تشغيله رأسيًا يتطلب مساحة كبيرة فوق وأسفل بوابة الفيلم لبكرات الأسطوانة ، فإن الأسطوانة العلوية تشغل المساحة الحرجة المطلوبة لآلية الإسكان المنعكس ، مما يجعل من المستحيل الأبعاد استخدامها لكاميرا SLR مرضية . قام Winzenberg بحل المشكلة عن طريق استخدام مصراع بؤري بؤري جديد تمامًا يتم تشغيله ، مما يتيح مساحة لغطاء منعكس.

في حين أن كاميرا SLR مقاس 35 مم ظهرت بالفعل قبل الحرب ، فإن عيبها الرئيسي هو مكتشف مستوى الخصر الذي أعطى صورة معكوسة أفقياً ، مما أدى إلى التخلص من الطابع الفوري بين المصور وموضوعه. في منعكس كونتاكس ، الذي سيطلق عليه كونتاكس إس ، تم وضع خماسية مباشرة فوق شاشة التركيز ، والتي قدمت رؤية على مستوى العين ، لا رجعة فيها لمعين المنظر. كانت هذه الميزة التقنية الرئيسية حاسمة في إنشاء كاميرا SLR مقاس 35 مم كنوع نهائي للكاميرا للعقود التالية.

نظرًا لأن تركيب عدسة أكبر سيكون مرغوبًا ، فقد تبنت Contax S حاملًا لولبيًا لمواصفات M42X1mm ، والتي أصبحت معيار الصناعة الفعلي.

عندما تم تقديمه في عام 1949 ، لم يتم وضع علامة على Contax S على هذا النحو ، فقط “Contax” ، ولكن الضغط المتزايد من شركة Zeiss Ikon الجديدة في شتوتغارت دفع Ziss Ikon في درسدن إلى التخلي تدريجياً عن استخدام العلامة التجارية والأسماء الراسخة. النموذج التالي ، المعروف باسم “Contax D” ، ظهر لأول مرة مع علامة “D” صغيرة تحمل شعار Zeiss Ikon للدلالة على مصدرها باسم Dresden ، لكن ذلك لم يكن جيدًا بما يكفي: في بعض الأسواق تم بيعه كـ “Pentacon” ، اسم مستمد من “الخماسي” و “كونتاكس”. تم التفكير في اسم “بنتاكس” من قبل ولكن ، كما هو الحال مع استسلام ألمانيا في عام 1945 ، تم الإعلان عن إبطال جميع براءات الاختراع والعلامات التجارية الألمانية ، استولى عليها اليابانيون وسجلوها. تم صنع النماذج اللاحقة أيضًا بارتداء كل من لوحات أسماء Contax و Pentacon ، وكانت الأولى مخصصة للأسواق حيث لا يزال Zeiss Ikon Dresden يحتفظ بحقوقها. في نهاية المطاف ، استمرت الشركة في تشكيل تكتل Pentacon VEB (الذي تضمن شركات مثل Meyer-Optik Görlitz و Ihagee Dresden و KW ، من بين آخرين) التي ستبدأ الخط الطويل من كاميرات Praktica ، بجودة عالية ولكن بأسعار معقولة ، وفقًا لـ المثالية الشيوعية. إجمالاً ، تم بناء 22 طرازًا من Contax / Pentacon في درسدن.

النماذج التي تم بناؤها في Yashica / Kyocera

35 مم SLR نماذج

تم إحياء اسم Contax في عام 1975 (رسميًا تم تسميته باسم “CONTAX” بواسطة Yashica / Kyocera ، بدلاً من “Contax”) بعد انتهاء إنتاج كاميرات Contax rangefinder في شتوتغارت قبل أكثر من عقد من الزمن. مثل المحاولة الأولى لتشكيل تحالف مع Pentax ، صمم Zeiss حامل عدسة مشتركًا جديدًا ، يُعرف باسم Contax / Yashica mount (C / Y) ليتم استخدامه على الكاميرات التي تحمل كلا الماركيز. النموذج الأول ، Contax RTS (اختصار لـ “Real Time System”) ، صممه البروفيسور الدكتور كاتسويكو سوجايا ، الذي صممه استوديو بورش ديزاين ، وصنعه ياشيكا باسم Top Secret Project 130 . [2] مع الاستخدام الشامل للإلكترونيات ، كانت بداية خط كونتاكس الجديد لكاميرات SLR الذي جلب 13 طرازًا مختلفًا ، باستثناء S2 و S2b (سميت كخليفة روحية للكاميرا الأصلية التي بنيت في درسدن) أن تكون ميكانيكية بالكامل. فيما يلي عرض موجز للنماذج الرئيسية:

نموذج عام الخصائص الرئيسية
RTS 1974 جودة احترافية SLR مع خماسية ثابتة ومصراع يتم التحكم فيه إلكترونيًا
139 س 1979 أولوية فتحة العدسة ، قياس الفلاش TTL و TTL ، التزامن X 1/100
137 MD 1980 أولوية الفتحة ، نقل الفيلم الحركي (2-3 إطار / ثانية)
RTS II 1982 قياس فلاش TTL ، مصراع التيتانيوم
137 ماجستير 1981 أولوية الفتحة والأوضاع اليدوية
159 مم 1984 أوضاع أولوية البرنامج والفتحة ، 1/4000 ثانية ، مزامنة X / 1/250 ثانية ، تركيب حربة MM محسنة
167 طن متري 1986 البرنامج ، أولوية الغالق والفتحة ، والأوضاع اليدوية ، وقياس البقعة ، وقفل AE الدائم ، والتعديل التلقائي
RTS III 1990 قياس البقعة قبل الفلاش TTL ، لوحة ضغط الفراغ الخزفي ، عدسة الكاميرا 100٪
ST 1992 1/6000 ثانية ، التزامن X 1/200 ، قياس المنتصف أو القياس الموضعي
ق 2 1992 غالق ميكانيكي 1/4000 ثانية ، قياس موضعي ، لا فلاش فلاش TTL
S2b 1994 غالق ميكانيكي بسعة 1/4000 ثانية ، معايرة قياس المنتصف ، بدون معايرة فلاش TTL
RX 1994 نظام مساعد التركيز
فأس 1996 ضبط تلقائي للصورة مع تحريك طائرة الفيلم
آريا 1998 قياس المصفوفة
RX II 2002 نسخة أبسط من RX (بدون مساعدة التركيز)

كما تم صنع بعض النماذج الخاصة ، على سبيل المثال

  • Contax RTS Fundus – عادةً ما يتم وضع علامة “طبي / علمي” على اللوحة الأساسية ، وتتميز بغطاء عالي 3 مم حول تحرير الغالق وزر قفل على اللوحة الأمامية للاتصال السريع للغالق. العديد من هذه أيضا لديها مخمدات مرآة محسنة. تم بيع معظم كاميرات RTS Fundus للاستخدام المختبري ، خاصة مع معدات زايس للعيون.
  • معاينة Contax – جسم غير قابل للقياس مع الغالق الميكانيكي من Yashica FX-3 وظهر بولارويد و الباحث عن الزاوية اليمنى لتصحيح الصورة المعكوسة.
  • كونتاكس سي جي سي سي – عبارة عن 137MD مجردة بشدة يستخدمها الجيش السويدي ولتسجيل الصور من راسمات الذبذبات والشاشات المماثلة.
  • Contax Preview II – غالق ميكانيكي مطور وأسرع من Preview ؛ استخدم مصراع الكاميرا الموجود في S2 / S2b.
  • Yashica Dental Eye III – كاميرا أسنان عاكسة أحادية العدسة تلقائية بالكامل وثابتة العدسة مصنوعة للتصوير داخل الفم وتستند إلى Contax RX. يتميز بعدسة f / 4 مقاس 100 مم مع فلاش مدمج.

بعض المعلومات الإضافية

  • Contax AX – كان هذا يحتوي على نظام تركيز تلقائي فريد يعمل مع عدسات التركيز اليدوي عن طريق تحريك مستوى الفيلم داخل الكاميرا. تتمثل إحدى الفوائد الجانبية لهذا الترتيب في أنه سمح لـ AX بميزة وضع ماكرو يعمل كثيرًا مثل أنبوب التمديد المدمج مقاس 10 مم ، مما يسمح بنسبة تكبير أعلى من 1: 1 بدون استخدام منفاخ أو أنابيب تمديد. باستخدام محول خاص مصنوع من قبل Kyocera ، يمكن أيضًا استخدام عدسات Hasselblad V-series على جميع كاميرات Mountax C / Y. وبالتالي يمكن للمستخدمين إجراء التركيز التلقائي لعدسات Hasselblad V-series مع AX.
  • تم تصميم S2 و S2b عن عمد دون أتمتة التعرض ، وتطلبت بطارية فقط لنظام قياس الضوء. كان لجهاز S2 عدادًا موضعيًا ، وكان شائعًا لدى بعض مصوري نظام المنطقة ، في حين كان S2b يحتوي على جهاز قياس وزن مركزي يفضله بعض المصورين الصحفيين.

سلسلة G

Contax G2 مع Biogon T * f2،8 21 مم

كانت سلسلة G عبارة عن نظام فريد لمسافة ضبط بؤري تلقائي مقاس 35 مم مع عدسات قابلة للتبديل. بدلاً من عرض رقعة التركيز البؤري النموذجية لعدسات المدى والخطوط الساطعة ، كان لدى G1 الأولى عدسة تكبير / تصغير مع ضوء تأكيد التركيز الذي ينشطه نظام التركيز البؤري التلقائي إذا كان التركيز البؤري اليدوي مطلوبًا. استخدم نظام الضبط البؤري التلقائي الفعلي ، على عكس الضبط البؤري التلقائي لكاميرات SLR ، معين المدى ذي النافذة المزدوجة ، ولكن تحديد المحاذاة كان إلكترونيًا.

كان G2 ثاني جسم كاميرا في السلسلة ، وعرض مسافة التركيز البؤري اليدوي مباشرةً على شاشة LCD في معين المنظر. اعتبرت G2 أكثر صلابة وقابلية للتحكم من G1 السابقة. كان التحسين الآخر على G1 هو عدسة الكاميرا لتصحيح تصحيح المنظر الكامل. تم إنتاج إصدار محدود من أجسام وعدسات G2 السوداء ، والتي تختلف عن تشطيب التيتانيوم القياسي الموجود في G1 و G2 الأصلي.

استخدمت العدسات الصيغ البصرية التي لا يستخدمها زايس غالبًا ، والتي تخصصت في عدسات التصوير الفوتوغرافي SLR لعدة عقود قبل سلسلة G. (يبدو أن هذه الصيغ تتكرر في كاميرات Zeiss Ikon M-mount rangefinder اللاحقة.) تفتخر سلسلة G أيضًا بالتكبير الحقيقي الوحيد المتاح لنظام معين المدى ، والذي أصبح ممكنًا من خلال الاقتران الميكانيكي لعدسة الكاميرا والعدسة.

الكاميرات المدمجة T-series

قدمت شركة Kyocera سلسلة من الكاميرات المدمجة من السلسلة T الناجحة للغاية ، حيث تقدم عدسات من تصميم Zeiss جذبت المصورين الراغبين في الحصول على بصريات عالية الجودة في شكل مضغوط.

تم تقديمها بين عامي 1984 و 2002 ، ولديها عدسات Carl Zeiss Sonnar T * وهيكل من التيتانيوم. تحتوي T و T2 على عدسة Sonnar ثابتة الزاوية بزاوية 38 مم (5 عناصر في 4 مجموعات) ، بينما تستخدم T3 عدسة Sonnar مقاس 35 مم مُعاد تصميمها (6 عناصر في 5 مجموعات). تستخدم T-VS و T-VS II عدسة Vario-Sonnar مقاس 28-56 مم (حيث تأتي “VS” في T-VS) ، في حين تحتوي T-VS III على عدسة Vario-Sonnar مقاس 30-60 مم. تستخدم جميع الكاميرات التناظرية T و T-VS فيلم 35 مم . يستخدم Tix فيلم APS ولديه عدسة ثابتة بزاوية عريضة 28 ملم.

الكاميرات الرقمية المدمجة

  • Contax T-VS digital ، النسخة الرقمية من T-VS III مع Carl Zeiss Vario Sonnar T✻ 2،8-4،8 / 7،3–21،9 mm و 5 megapixel CCD sensor
  • كونتاكس i4R ، أصغر كونتاكس المدمجة ، والكاميرا الأخيرة من العلامة التجارية كونتاكس.
  • كونتاكس SL300R T✻ وما بعده على U4R ، كاميرات مدمجة مزودة بتكبير Carl Zeiss Vario Tessar وشاشة دوارة. على الرغم من صغره وسهولة استخدامه ، فقد تضمن SL300RT بعض الإعدادات اليدوية بما في ذلك القياس وقفل التركيز

645

كونتاكس 645

بعيدًا عن التنسيق 35 مم ، كان Contax 645 عبارة عن نظام SLR متوسط ​​التركيز التلقائي تم تقديمه في عام 1999 [3] ، ويضم مجموعة من عدسات Zeiss وأفلام قابلة للتبديل وظهور رقمي. كانت إحدى ميزاته الفريدة 220 فيلمًا خلفيًا تم تجهيزه بنظام فراغ تم تطويره في الأصل لـ RTSIII SLR مقاس 35 مم ، والذي يُزعم أنه يزيد من الوضوح عن طريق إبقاء الفيلم مسطحًا تمامًا في مستوى التركيز. باستخدام محول “MAM-1” الذي تنتجه كونتاكس ، يمكن تركيب عدسات سلسلة هاسيلبلاد V بما في ذلك C و CF و CFE و CFI و F و FE على Contax 645 أيضًا.

بالإضافة إلى 120 و 220 ظهرًا متوسط ​​الشكل مع إدراجات فيلم للتحميل السريع ، بما في ذلك ظهر الفراغ المذكور سابقًا ، بالإضافة إلى ظهر فيلم Polaroid / فوري ، يقدم العديد من الشركات المصنعة مجموعة متنوعة من عمليات النسخ الرقمي القابلة للتبديل لنظام Contax 645:

  • إيماكون
  • ورقة الشجر
  • كوداك
  • Jenoptik
  • سينار برون
  • Megavision
  • المرحلة الأولى

سلسلة N

كونتاكس N1

كانت سلسلة Contax N عبارة عن نظام ضبط بؤري تلقائي 35 مم SLR ، يستند إلى حامل حربة إلكتروني جديد تمامًا لم يكن متوافقًا مع عدسات تركيب Contax C / Y السابقة. تم صنع ثلاثة نماذج: N1 و NX و N Digital ، أول SLR رقمي كامل الإطار .

كانت N Digital واحدة من أولى الكاميرات الرقمية التي تحتوي على مستشعر CCD كامل الإطار 24 × 36 مم. كان Contax NX هو النموذج المحسّن 35 مم لمصممي الهواة المتقدمين ، بينما كان N1 يستهدف المستخدمين المحترفين. تم إنتاج المسلسل في اليابان بواسطة Kyocera .

استخدمت أجسام السلسلة N عدسات N-mount جديدة مصنوعة بواسطة Kyocera ، مع فتحة إلكترونية يتم ضبطها وضبط تلقائي للصورة. تم إنتاج تسعة عدسات للجبل ، وهو مزيج من الأعداد الأولية والتكبير. [4] قامت كونتاكس ببيع محول (NAM-1) يسمح باستخدام العدسات من نظامها المتوسط ​​645 على أجسام N.

وحدات الفلاش الإلكترونية

ليست كل وحدات فلاش Contax متوافقة مع جميع الكاميرات. هناك في الأساس ثلاث مجموعات من البنادق الخفيفة ؛ تلك التي تم تصنيعها لنظام G ، وتلك التي تم تصنيعها لكاميرات SLR المبكرة (Yashica) وتلك لكاميرات SLR اللاحقة (مصنوعة Kyocera).

وشملت وحدات الفلاش المتاحة (GNs المذكورة في ISO 100):

  • TLA20 (GN 20)
  • TLA30 (GN 30)
  • TLA140 (GN 14) – وحدة مدمجة للغاية مصممة أصلاً لـ G1
  • TLA200 (GN 20) – وحدة فلاش مدمجة مصممة أصلاً لسلسلة G.
  • TLA280 (GN 28)
  • TLA360 (GN 36) – أفضل استخدام مع مجموعة الطاقة الاختيارية PS-220 لإعادة التدوير بشكل أسرع.
  • TLA480 (GN 48) – نظام فلاش مثبت على حامل يتطلب حزمة طاقة خارجية PS-120 للتشغيل. تتوفر أيضًا ، على الرغم من ندرة نادرة ، PS-130 TLA AC Power Unit (AC 100 V 50/60 Hz) لاستخدام الاستوديو.
  • RTF540 (GN 40) – نظام مثبت على قوس مع العبيد والألواح الملونة ووحدة طاقة التيار المتردد وبطارية عالية الجهد ومجموعات حزمة الطاقة القياسية. كان هناك تعديل متأخر على RTF540 غيّر قدرته على تضمين وظائف TLA للاستخدام مع الكاميرات اللاحقة ، عبر محول RTF540 TLA ؛ كان هذا RTF540T ويمكن التعرف عليه من خلال إضافة رمز – الحرف T في دائرة – إلى لوحة الرقم التسلسلي تحت رأس الفلاش.

محولات ميتز SCA:

  • SCA3802
  • SCA3801
  • SCA382 – عملت مع الكاميرات القديمة ، لكنها لم تنقل معلومات ASA وفتحة العدسة على الكاميرات الرقمية Contax 645 و Aria و RX و AX N1 و NX و N.

عدسات كونتاكس قابلة للتبديل

تم تصميمه في الأصل ليكون كاميرا نظام ، تم صنع العديد من العدسات لكونتاكس الأصلي ، واستمر هذا التقليد لجميع الموديلات مع عدسات قابلة للتبديل.

عدسات لنماذج محدد المدى الأصلية

تقليديا ، يحب صناع العدسات تحديد موقع الشركة بشكل واضح على عدساتهم. لذلك ، منذ بداية تصنيع العدسات حتى نهاية الحرب العالمية الثانية ، تم وضع علامة “Carl Zeiss Jena” على جميع عدسات زايس. نظرًا لعدم وجود شركة Carl Zeiss Optical الجديدة القائمة على Oberkochen في جينا ، يتم تمييز منتجاتها ببساطة باسم “Carl Zeiss” ، بينما استمر المصنع الأصلي في استخدام علامة “Carl Zeiss Jena”. في السنوات القليلة الأولى ، استخدم كارل زايس من Oberkochen علامة “Zeiss-Opton”.

كانت سلسلة العدسات الأصلية لكونتاكس تصميمات جديدة بشكل رئيسي من قبل لودفيج بيرتيلي ، تحت اسم سونار الذي كان يستخدم من قبل كونتيسا-نيتل. كانت هذه العدسات بشكل رئيسي مشتقات Unar / Protar ذات تصميمات غير متناظرة بشكل ملحوظ ، بغرض الحفاظ على أقصى تباين للصورة من خلال تقليل توهج العدسة قبل عصر طلاء السطح المضاد للانعكاس ، كما يقدم العديد منها أيضًا فتحات قصوى كبيرة أيضًا. وبصرف النظر عن هذه ، تم تكييف بعض التصاميم الموجودة أيضًا للاستخدام.

تم الانتهاء من عدسات Contax I-III في البداية باللون الأسود (لـ Contax I) ، ولكن لاحقًا في الكروم (لـ Contax II و III) ، وتم تقديمها في مجموعة واسعة من الأطوال البؤرية. وشملت هذه ما يلي:

  • تيسار 80 / 2.8 (لا يقترن محدد المدى)
  • Biogon 35 / 2.8 (بواسطة Ludwig Bertele )
  • بيوتار 40 / 2.0
  • بيوتار 42.5 / 2.0
  • تيسار 50 / 3.5
  • تيسار 50 / 2.8
  • Sonnar 50 / 2.0 (1931 بواسطة Ludwig Bertele)
  • Sonnar 50 / 1.5 (1932 بواسطة Ludwig Bertele)
  • Sonnar 85 / 2.0 (1932/33 بواسطة Ludwig Bertele)
  • تريوتار 85 / 4.0
  • Sonnar 135 / 4.0 (1932/33 بواسطة Ludwig Bertele)
  • Panflex Tessar 135 / 4.0 (حوالي 200 عدسة ، حوالي 10 عدسات معروفة حتى الآن ، سيتم استخدامها مع Panflex قبل الحرب)
  • تيلي تيسار 180 / 6.3
  • Sonnar 180 / 2.8 (1936 بواسطة Ludwig Bertele) ، غالبًا ما يطلق عليه “Olympia-Sonnar”
  • تيلي تيسار 300 / 8.0
  • سونار 300 / 4.0
  • Fernobjektiv 500 / 8.0

واحدة من أهم العدسات للكونتاكس 2 والكونتاكس الثالث كانت 180 / 2.8 سونار ، المصممة للمصورين الرياضيين الذين يغطيون أولمبياد برلين 1936 مما يسمح بالسرعة السريعة ، كما وصلت أطول العدسات إلى البعد البؤري 30 سم و 50 سم ، تم تسليمها مع غلاف المرآة الخاص بهم.

طور زايس أيضًا بعض العدسات التجريبية / النموذجية واسعة الزاوية التي لم تشهد السوق أبدًا ، لأنها إما 1) مكلفة للغاية للإنتاج ، 2) لم يكن السوق مناسبًا. 3) تفوقت عليها عدسات أخرى من السلسلة. هذه كانت:

  • Sphaerogon 19 / 8.0 (تم صنع 50 عدسة ، نجت 2 فقط حتى الآن)
  • Perimetar 25 / 6.3 (صنع 50 عدسة ، نجت عدسة واحدة فقط حتى الآن)
  • Dagor 25 / 8.0 (صنعت عدستان ، نجت عدسة واحدة فقط حتى الآن)
  • توبوجون 25 / 4.5 (تم صنع 50 عدسة ، نجت عدسة واحدة فقط حتى الآن)

خلال الحرب ، صنعت CZ (Zeiss) بعض العدسات العسكرية الخاصة مثل Sonnar 1.5 / 9cm ، Sonnar 1.5 / 12.5 cm ، Biotar 2.0 / 13cm ، 1.5 / 40cm (مشروع UHU) ، لا تزال الإنشاءات نادرة جدًا. طالب Kriegsmarine و Luftwaffe بعدسات CZ و CZ ل Leicas و Robots أيضًا.

في حين واصلت جينا صنع بعض العدسات لكونتاكس قبل الحرب لبضع سنوات ، تم صنع العدسات أيضًا لنماذج ما بعد الحرب التي بنيت في شتوتغارت ، بعضها كان من تصميمات جديدة:

  • توبوجون 25 / 4.0
  • بيوميتار 35 / 2.8
  • حامل تيسار 50 / 3.5 قابل للطي
  • تركيب Sonnar 50 / 2.0 جامد
  • تركيب Sonnar 50 / 1.5 جامدة
  • بيوتار 75 / 1.5
  • Biometar 80 / 2.8 (5 عدسات فقط صنعت في عام 1949)
  • سونار 135 / 4.0
  • سونار 180 / 2.8
  • سونار 300 / 4.0
  • Fernobjektiv 500 / 8.0

بصرف النظر عن تنقيح التصاميم الموجودة ، قام Carl Zeiss من Oberkochen أيضًا بتصميم عدسات جديدة لما بعد الحرب Contax IIa / IIIa أيضًا:

  • Biogon 21 / 4.0 (1951 بواسطة Ludwig Bertele ، عمل لاحقًا في Wild Heerbrugg ، سويسرا)
  • كان يجب إعادة تصميم Biogon 35 / 2،8 لتناسب الكاميرات الجديدة IIa و IIIa (غرفة مظلمة أصغر بسبب الصفيحة السميكة السميكة في الغالق)
  • مستو 35 / 3.5
  • تيسار 50 / 3.5
  • تركيب Sonnar 50 / 2.0 جامد
  • Sonnar 50 / 1.5 (متعدد المغلفة)
  • Sonnar 85 / 2.0 مصنوعة من الألمنيوم والكروم
  • Tessar 115 / 3.5 (Panflex-Tessar لاستخدامه مع Panflex)
  • سونار 135 / 4.0

عدسات لنماذج SLR في درسدن

استخدمت عدسات الكاميرات الانعكاسية أحادية العدسة من كونتاكس التي تم تصنيعها في درسدن الحامل اللولبي M42X1mm ، ولكن مع اقتحام التصاميم الموجودة بعيدًا جدًا في جسم الكاميرا ، مما جعل المرآة الدوارة غير قادرة على مسح الجزء الخلفي من العدسات ، تم عمل سلسلة جديدة من العدسات من قبل كارل زايس من جينا ، وبعد ذلك ، كان هوغو ماير من جورليتس يعمل أيضًا كمورد رسمي ثانٍ للعدسات الأصلية. فيما يلي قائمة بالعدسات التي صنعها كارل زايس:

  • تيسار 40 / 4.5
  • تيسار 50 / 3.5
  • بيوتار 58 / 2.0
  • بيوتار 75 / 1.5
  • تريوتار 135 / 4.0
  • سونار 180 / 2.8
  • سونار 300 / 4.0
  • Fernobjektiv 500 / 8.0

عدسات لطرازات SLR من Yashica / Kyocera

استخدمت كاميرات Contax المبنية من Yashica / Kyocera عائلة جديدة من العدسات. تعكس أسماء هذه العدسات بشكل عام التصاميم والوظائف:

  • Distagon : عدسات إعادة ضبط بؤري ذات زاوية واسعة.
    • F-Distagon : عدسات عين السمكة.
    • PC-Distagon : عدسات ذات زاوية عريضة مع ميزة التحول لتصحيح تقارب المنظور.
  • Hologon و Biogon : تصميمات عدسات عريضة الزاوية غير قابلة لإعادة ضبط التركيز.
  • مستوي : ثابت البعد البؤري الثابت لفتحة قصوى كبيرة جدًا تتراوح من زوايا عريضة متوسطة إلى صور مقربة قصيرة.
  • سونار و تيلي تيسار : العدسات المقربة ، و Tele-Apotessar و Aposonnar يشيران إلى تصحيح غير ملون.
  • فاريو سونار : تكبير العدسات.
  • Makro-Sonnar و Makro-Planar : العدسات الكبيرة للعمل عن قرب الشديد ، استنادًا إلى تصميمات Sonnar و Planar.
  • تيسار : عدسات من 4 عناصر ذات طول بؤري متوسط ​​، يشار إليها أحيانًا باسم العدسة “العادية”.
  • موتار : محولات عن بعد.
  • ميروتار : عدسات مرآة .

تم تمييز معظم هذه العدسات بـ T✻ في إشارة إلى طلاء T✻ (وضوحا “Tee Star”) ، وهي عملية طلاء متعددة زايس متطورة للغاية. جاء حرف “T” من كلمة ألمانية “Tarnung” ، والتي تعني “التمويه” ، كما هو الحال في جعل غير مرئي ، مستخدَم هنا في إشارة إلى جعل التوهج غير مرئي.

بينما تم تصميم هذه العدسات من قبل زايس والتصنيع المشترك بين زايس وقسم ياشيكا البصري توميوكا ، سمح زايس بشكل متزايد لتوميوكا بتحمل مسؤولية تصنيعها.

عدسات لموديلات SLR

استخدمت هذه الكاميرات حامل العدسة “C / Y” ، اختصارًا لـ “Contax / Yashica”: Yashica كونها نظام SLR للعلامة التجارية الاستهلاكية الأدنى الذي صنعته Yashica / Kyocera والتي تشاركت عدستها مع Contax SLRs. جاءت عدسات زايس في التركيب C / Y في أصناف AE أو MM. كانت عدسات MM أكثر حداثة ، مع إعداد سمح للكاميرا بتحديد الفتحة كجزء من نظام التعريض الضوئي التلقائي ، في حين أن عدسات AE القديمة لم تفعل ذلك. غالبًا ما لم يكن هناك فرق بين AE أقدم وعدسة MM أحدث بصرف النظر عن هذه الميزة. في بعض الأحيان ، قد تكون عدسة AE القديمة أكثر قيمة في السوق المستخدمة لأنها قد تكون مثالًا من صنع ألمانيا ، في حين أن العدسة الأحدث قد تكون من صنع اليابان ، على الرغم من أن صيغتها البصرية وجودة البناء متطابقة.

بالإضافة إلى ذلك ، باستخدام محول اختياري (طلب خاص من كيوسيرا) ، يمكن أيضًا استخدام عدسات هاسيلبلاد من السلسلة V بما في ذلك C و CF و CFE و CFI و F و FE على كاميرات تركيب Contax C / Y.

  • Distagon T * 15 / 3.5 – عدسات فائقة. تم طلب هذا النموذج أيضًا من قبل كل من Leitz و Nikon وتم تكييفه لاستخدامه على كاميرات SLR الخاصة بهم.
  • F-Distagon T * 16 / 2.8 – عدسة عين السمكة.
  • Distagon T * 18/4
  • Distagon T * 21 / 2.8 – مشهور بتصميمه غير العادي وحدته [ بحاجة لمصدر ] .
  • PC-ApoDistagon T * 25 / 1.4 – نموذج أولي فقط.
  • Distagon T * 25 / 2.8 – كان الإنتاج الأولي فاشلاً بسبب نعومة الصورة ، وليس فقط الفتح الواسع ، وأعاد زايس تصميم العدسة بسرية ونجاح وبقي مطلوبًا للغاية.
  • Distagon T * 28/2 – يلاحظ عدم تشويهه. الملقب بـ “هوليود” بسبب شعبية التكيف مع كاميرات الأفلام [ بحاجة لمصدر ] .
  • Distagon T * 28 / 2.8

    Carl Zeiss T * Distagon F 2.8 ، 28 مم
  • فاريو سونار T * 28-70 / 3.5-4.5
  • Vario-Sonnar T * 28-85 / 3.3-4
  • Distagon T * 35 / 1.4
  • Distagon T * 35 / 2.8
  • PC-Distagon T * 35 / 2.8 – مشهور بقدرات التحول.
  • فاريو سونار T * 35-70 / 3.4
  • Vario-Sonnar T * 35-135 / 3.3-4.5
  • Vario-Sonnar T * 40-80 / 3.5 – واحدة من عدستين تكبير / تصغير من صنع ألمانيا في تاريخ C / Y.
  • Tessar T * 45 / 2.8 – يشتهر بتصميمه غير المعتاد “فطيرة” ، حيث أنه رفيع للغاية وخفيف الوزن.

    عدسة 45mm f2.8 Tessar T * Pancake
  • Tessar T * 45 / 2.8 – 100 عام من إصدار الذكرى السنوية لتصميم Tessar. الانتهاء من برميل الذهب التيتانيوم على غرار العدسات G- سلسلة.
  • مستوي T * 50 / 1.7 – يلاحظ حدته [ بحاجة لمصدر ] .

Carl Zeiss T✻ مستوي 50 مم F / 1.4
  • مستو T * 50 / 1.4
  • نسخة Planar T * 50 / 1.4 المطلية بالذهب ، مضمنة مع كاميرا Contax RTS “الذهبية” المحدودة
  • مستوي T * 55 / 1.2 – 100 عام من عدسة الذكرى السنوية لتصميم Planar. تم إنتاج ما مجموعه 1000 (Fabrikationsbuch Photooptik III ، Carl Zeiss Oberkochen).
  • Makro-Planar T * 60 / 2.8 – تقدم نسبة تكبير أعلى (1: 1) من العدسات الكبيرة الأخرى ذات العدسة الكبيرة.
  • Makro-Planar T * 60 / 2.8 C – لها نفس التصميم البصري لـ MP T * 60 / 2.8 ، ولكنها معبأة في برميل أصغر يوفر نسبة تكبير 1: 2.
  • S-Planar T * 60 / 2.8 – النوع السابق من Makro-Planar T * 60 مم f / 2.8 والتي لها نفس تصميم العدسة.
  • مستوي T * 85 / 1.2 – عدسات كونتاكس 50 سنة (نوع AE). تم إنتاج ما مجموعه 1500 (Fabrikationsbuch Photooptik III ، Carl Zeiss Oberkochen).
  • مستوي T * 85 / 1.2 – عدسة الذكرى 60 سنة Contax (نوع MM). تم إنتاج ما مجموعه 1،503 (Fabrikationsbuch Photooptik III ، Carl Zeiss Oberkochen).
  • مستو T * 85 / 1.4
  • Sonnar T * 85 / 2.8
  • مستو T * 100/2
  • Makro-Planar T * 100 / 2.8
  • S-Planar T * 100/4 – عدسة ماكرو للاستخدام مع منفاخ.
  • Sonnar T * 100 / 3.5
  • Sonnar T * 135 / 2.8
  • Planar T * 135/2 – عدسات قياسية من نوع AE.
  • Planar T * 135/2 – نسخة الذكرى 60 لكونتاكس (نوع MM).
  • Sonnar T * 180 / 2.8
  • Apo-Sonnar T * 200/2 – يشتهر بسرعته العالية بشكل غير عادي وقزحية بشفرات إضافية لبوكيه أكثر سلاسة وإبرازات مستديرة ، مصممة للعمل الرأسي والأزياء. جاء مع مجموعة من المرشحات.
  • تيلي تيسار T * 200 / 3.5
  • تيلي تيسار T * 200 / 4.0
  • N-Mirotar T * 210 / 5.6 عدسة كاتاديوبتري صغيرة مع مكثف صور مدمج ، مما يمنحها سرعة فعالة تبلغ 0.00012. وفقا لبعض المصادر المفتوحة ، كان هناك 43 فقط.
  • Vario-Sonnar T * 70-210 / 3.5 – إحدى عدسات الزوم الألمانية الصنع في تاريخ C / Y.
  • فاريو سونار T * 80-200 / 4
  • Tele-Apotessar T * 300 / 2.8 – اشتهر بحدة وسعر الستراتوسفير [ بحاجة لمصدر ] .
  • تيلي تيسار T * 300 / 4.0
  • Vario-Sonnar T * 100-300 / 4.5-5.6
  • Mirotar T * 500 / 4.5 – عدسة مرآة تم تطويرها في عصر Contarex. عنصر أمر خاص من زايس ألمانيا.
  • Mirotar T * 500/8 – عدسة مرآة
  • Tele-Apotessar T * 600/4 AE – النموذج الأولي فقط ولكن تم تصنيع العديد منه ؛ كان شريكًا مع محول Tele 1.4x مفصل.
  • Mirotar T * 1000 / 5.6 AE – عدسة مرآة تم تطويرها في عصر Contarex. عنصر أمر خاص من زايس ألمانيا.
  • موتر 1x محول تقريب
  • موتر II 2x محول تقريب عالي الجودة ، مصمم للتزاوج مع المقربة الطويلة.
  • موتر الثالث 1.4x محول

عدسات لسلسلة G

تستخدم طرازات Contax من الفئة G حامل حربة فريد يوفر آلية اقتران التركيز التلقائي. كانت Hologon الوحيدة هي عدسة التركيز اليدوي الوحيدة والعدسة الوحيدة من صنع ألمانيا في التشكيلة. أيضًا ، وبصرف النظر عن Hologon ، كانت جميع العدسات متوفرة في كل من Gold Titanium (القياسي) والألوان السوداء (المحدودة).

  • Hologon T * 16/8 – جاء مع معين منظر بصري وحافظة وفلتر مركزي لتقليل التظليل. يلاحظ تشويهها المنخفض للغاية. تم إنتاجه في ألمانيا.
  • Biogon T * 21 / 2.8 – جاء مع عدسة الكاميرا البصرية وعلبة .
  • Biogon T * 28 / 2.8
  • مستو T * 35/2
  • Planar T * 45/2 – تمت الإشارة إليه وقت إطلاقه باعتباره العدسة الأكثر وضوحًا المتاحة للتصوير الفوتوغرافي مقاس 35 مم [ بحاجة لمصدر ]
  • Sonnar T * 90 / 2.8
  • Vario-Sonnar T * 35-70 / 3.5-5.5

عدسات ل 645

تم تصنيع العدسات التالية لأنظمة Contax 645 التي توفر وظيفة التركيز التلقائي (بصرف النظر عن AMP 120/4 التي كانت عدسة تركيز يدوي). بالإضافة إلى ذلك ، باستخدام محول MAM-1 ، يمكن استخدام عدسات Hasselblad V-series بما في ذلك C و CF و CFE و CFI و F و FE (التركيز اليدوي) أيضًا.

  • Distagon T * 35 / 3.5
  • Distagon T * 45 / 2.8
  • Distagon T * 55 / 3.5
  • فاريو سونار T * 45-90 / 4.5
  • مستو T * 80/2
  • Apo-Makro-Planar T * 120/4 (عدسة التركيز اليدوي)
  • Sonnar T * 140 / 2.8
  • Sonnar T * 210/4
  • Tele-Apotessar T * 350/4
  • مطر 1.4 × محول تقريب

عدسات لسلسلة N

تم تصنيع العدسات التالية لأنظمة N-mount التي توفر وظيفة التركيز التلقائي. باستخدام محول NAM-1 ، يمكن تركيب جميع عدسات أنظمة “645” على كاميرات من السلسلة N التي توفر وظيفة التركيز التلقائي. في حالة استخدام كل من محولات NAM-1 و MAM-1 في نفس الوقت ، يمكن تركيب عدسات Hasselblad V-series بما في ذلك C و CF و CFE و CFI و F و FE (التركيز اليدوي) على كاميرات N-series أيضًا.

  • فاريو سونار ت * 17-35 / 2.8
  • Vario-Sonnar T * 24-85 / 3.5–4.5
  • Vario-Sonnar T * 28-80 / 3.5–5.6
  • مستو T * 50 / 1.4
  • Vario-Sonnar T * 70-200 / 3.5–4.5
  • Vario Sonnar T * 70–300 / 4.0–5.6
  • مستو T * 85 / 1.4
  • Makro-Planar T * 100 / 2.8 – ظهر هذا الإصدار في أول ظهور لسلسلة N وكان يظهر في بعض كتيبات السلسلة N المبكرة فقط. ربما لم تكن تعمل في الإنتاج الضخم. قيل أن تصميم Makro-Planar لم يكن مثاليًا للتركيز التلقائي ، لذلك تم استبداله بالتصميم الجديد “Makro-Sonnar T * 100 / 2.8” قبل الدخول في الإنتاج الضخم.
  • ماكرو سونار T * 100 / 2.8
  • Tele-Apotessar T * 400/4

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.