سيف ذو حدين ..الصور الرقمية و وسائل الإعلام الحديثة.. – إعداد: زابينه بيشل/ نادر الصراص – مراجعة: طارق أنكاي

صورة لسجين عراقي في سجن أبو غريب في العراق التقطها جنود أمريكيون

صورة لسجين عراقي في سجن أبو غريب في العراق التقطها جنود أمريكيون

الصور الرقمية ووسائل الإعلام

الحديثة… سيف ذو حدين

وسائل الإعلام وشبكات التواصل الاجتماعي يمكنها أن تولِد أبطالاً أو أن تخلف ورائها ضحايا، وذلك من خلال الصور الرقمية أو الفيديو. فيما يلي عرض لصور تبين مدى تأثير الصور وأساليب التواصل الحديثة على الإعلام بشكل عام.

Flash-Galerie Die Macht der digitalen Bilder

خلال المظاهرات العنيفة التي صاحبت الانتخابات الرئاسية الإيرانية في حزيران/ يونيو 2009 انتشر في الانترنت فيديو قصير يصور الشابة ندا آغا سلطان وهي على ما يبدو قد جُرحت خلال مظاهرة في طهران وتظهر فيه وكأنها تحتضر. هذا الفيديو الذي كان قد صُور بواسطة كاميرا هاتف محمول، بثته العديد من القنوات الفضائية الغربية جاعلة من ندا رمزاً لصمود المعارضة في إيران.

Flash-Galerie Die Macht der digitalen Bilder Nepal Tibet China Mönche und Polizei in Katmandu Flash-Galerie

موت ندا العلني تطور وكسب بعداً آخراً، حيث لم تصبح الصورة الصحيحة، أي صورة ندا آغا سلطان (في يمين الصورة) رمزاً للمظاهرات المعادية لنظام الحكم في إيران، بل صورة لسيدة إيرانية أخرى اسمها ندا سلطاني (في يسار الصورة). الارتباك الذي وقع بين الصورتين المأخوذتين من فيس بوك أدى إلى نشر الصورة الخطأ في الانترنت ومحطات التلفزيون. العواقب الوخيمة لهذا الالتباس تحملتها ندا سلطاني، التي اضطرت أخيرا أن تترك إيران وتهاجر إلى ألمانيا.

Flash-Galerie Die Macht der digitalen Bilder

إخفاق بعض شبكات الإعلام في الانترنت ووكالات تصوير محترفة ظهر في إطار موضوع لم تتمكن وكالات الأنباء العادية أن تغطيه بسبب الرقابة الإعلامية. ففي عام 2008 وخلال مظاهرات في التبت، نُشرت صور لجنود صينيين تظهرهم منهالين بالضرب على رهبان بوذيين. لكن الصورة المنشورة لم يكن لها علاقة بالتبت، بل كانت مأخوذة في نيبال.

Flash-Galerie Die Macht der digitalen Bilder

الكثير من أشرطة الفيديو التي يقال أن أسامة بن لادن أرسلها للمحطات الفضائية، كالجزيرة مثلا، ما زالت محل اهتمام الكثيرين من مستخدمي الانترنت الذين يشاهدونها على موقع يوتيوب. من أبرز هذه الأشرطة هو شريط يُظهر بن لادن بعد هجمات 11/9 وهو “يحمد الله على نجاح هذه الهجمات”.

Flash-Galerie Mexiko DIE MACHT DER DIGITALEN BILDER

لكن الصور الرقمية في الانترنت لها أيضاً فضل في الكشف عن أمور قد تكون لولاها قد بقيت غير مكشوفة. ففي هذا الفيديو انتبه مستخدمون يقظون إلى أن الموظف الحكومي رفيع المستوى، الذي يتكلم في الفيديو، بحوزته علبة سجائر من نوع باهظ الثمن. وبمساعدة هذا الفيديو تم القبض على الموظف جوغانغ جو والحكم عليه بتهمة الفساد بالسجن لمدة 11 عام.

Flash-Galerie Die Macht der digitalen Bilder

وحتى مجموعات المافيا والجريمة المنظمة في المكسيك تستخدم وسائل التواصل العصرية مثل فيس بوك وتويتر لنشر صور على الانترنت بغرض الابتزاز أو الردع أو حتى للتحذير من مواجهات مسلحة مع قوات الشرطة.

Flash-Galerie Die Macht der digitalen Bilder

هذا الفيديو الذي نُشر في الانترنت يُظهر مذيع أخبار روسي قام بحركة غير لائقة تجاه زميلته على الهواء مباشرة، معتقدا أنه خرج من الصورة/ مع العلم بأن الكاميرا كانت لا تزال تسلط الضوء عليه.

Flash-Galerie Die Macht der digitalen Bilder

الانترنت والمدونات وشبكات التواصل الاجتماعي قد أصبحت أيضا أداة محبوبة لدى الساسة والأحزاب السياسية في حملات الدعايات الانتخابية، كما كان هو الحال في الانتخابات الرئاسية الأخيرة في الولايات المتحدة الأمريكية وأيضا في انتخابات البرلمان الألماني/البوندستاغ في عام 2009.

أثناء المهرجان الموسيقي “استعراض الحب” في مدينة دويسبورغ الألمانية حدث تدافع جماهيري أودى بحياة 21 شخصاً وجرح أكثر من 500 شخص. والسؤال الذي يطرح نفسه هنا هو: هل يمكن أن تكون المئات من الفيديوهات المصورة بواسطة الهواتف النقالة خلال حادث التدافع هذا أن تكون جزءً من الأدلة المعروضة أمام المحكمة للتحقيق في هذا الحادث؟

إعداد: زابينه بيشل/ نادر الصراص

مراجعة: طارق أنكاي

نُشرت بواسطة

فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.