(لقراءة الموضوع على الموبايل استخدمه بشكل عرضي لرؤية الصور كاملة)

بروفيلم: نشر موقع www.photoawards.com قائمة بأفضل صور للمصورين الرحالة الذين ركزوا في صورهم على القضايا الاجتماعية وعدم المساواة بين شعوب العالم.
وتسجل صور البورتريه هذه التاريخ والعواطف والحزن والأمل والمقدرة والقوة، ويقول الموقع إن هؤلاء المصورين استطاعوا إذابة الجليد في التواصل مع الغرباء من ثقافات وبلدان أخرى حول العالم.
وتعد هذه الصور بحسب تنصيف الموقع من أفضل الصور على مستوى العالم لنجاحها في ردم الفجوة بين المجتمعات على مستوى العالم.
1- ستيف ماكاري STEVE MCCURRY
يعتبر ستيف ماكاري من أفضل المصورين على مستوى العالم، واشتهرت هذه الصورة بعنوان “فتاة أفغانية” بشكل واسع، وظهرت على مجلة ناشيونال جيوغرافيك.
الصورة الأكثر أيقونية في العالم http://stevemccurry.com
2- بيتر هوغو PIETER HUGO
يعيش هذا المصور في مدينة كاب تاون جنوب أفريقيا، ويواجه بيتر قضايا أهمها العرق والظلم في جنوب أفريقيا.
http://www.pieterhugo.com/ لمعلومات أكثر
3- فيل بورغس PHIL BORGES
سافر فيل إلى التيبت وشمال الهند والنيبال، وقابل أناساً فيها واستطاع نقل معاناة سكان تيبيت في المخيمات وفهم ما يجري هناك.
http://philborges.com/ لمعلومات أكثر
4- لي جيفرس LEE JEFFRIES
يعيش لي في بريطانيا، وقد بدأ مشواره المهني في التصوير الفوتوغرافي من خلال الرياضة، وهو يحاول لقاء أشخاص مشردين في شوارع بريطانيا وتصويرهم لنقل معاناتهم.
5- جيمي نيلسون  JIMMY NELSON
بدأ جيمي عمله في التصوير الفوتوغرافي عام 1987 وقصد أيضاً التيبت لنقل معاناة الناس هناك، وبدأ عام 2010 مشروعه الوثائقي بعنوان “قبل أن يرحلوا عن الدنيا” بعد أن زار 35 تجمعاً محلياً ونال إثر ذلك عدة جوائز.
6- إريك لافورغو ERIC LAFFORGUE
عُرف إريك بشغفه بالبلدان البعيدة منذ شبابه، وبدأ رحلاته إلى ماوراء البحار، وقضى بعض سفراته في أفريقيا، وبدأ بشكل رسمي التقاط الصور منذ العام 2006 ومعها بدأت مجلات وقنوات بنشر صوره من كوريا الشمالية.
http://www.ericlafforgue.com/ لمعلومات أكثر
7- ليسا كريستين  LISA KRISTINE
ليسا تركز على القضايا الإنسانية في صورها، وتحث على التغيير من خلالها، وهي أستاذة في رواية القصص من خلال الصور، فزارت أكثر من 100 بلد وحاولت نقل معاناة الناس فيها.

8- طارق زيدي TARIQ ZAIDI
استطاع طارق أن يعلم نفسه التصوير دون العودة إلى معهد أو دورات، وقد فازت 90 صورة له بجوائز عالمية، وزار العديد من البلدان للتصوير وتنظيم الندوات.
9- ستيفين سينكلاير  STEPHANIE SINCLAIR
يعتبر ستيفن مصوراً صحفياً ناجحاً من أمريكا، وقد تمكن من الوصول إلى حالات إنسانية وحقوقية هامة وتسجيلها بصوره، وكان قد عمل مع جريدة شيكاغو تريبون التي أرسلته لتغطية الحرب على العراق، ومن هنا بدأ مشواره بالنجومية.
http://tooyoungtowed.org/ لمعلومات أكثر
10- سيليس كلارك GILES CLARKE
سيليس كلارك هو مصور صحفي بريطاني من مواليد 1965 ومقيم في نيويورك، ويركز في أعماله على التصويرالفوتوغرافي الوثائقي الاجتماعي.
المصدر: بروفيلم بالعربي
و

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.