عمق الميدان ( Depth Of Field ) هو احد أهم المفاهيم في التصوير الفوتوغرافي , ففهم معناه والعوامل التي تؤثر فيه من الاشياء التي يجب علي كل مصور إتقانها .

محتويات المقال :

  • مفهوم عمق الميدان .
  • زر عمق الميدان في الكاميرات .
  • كيف يمكنك التحكم في عمق الميدان .

مفهوم عمق الميدان ( Depth Of Field )

– هو المسافة بين أقرب و أبعد الاشياء في الصورة التي تظهر حادة في الصورة .

– تركز الكاميرا عدستها علي نقطة واحدة فقط ولكن المساحة الممتدة أمام وخلف نقطة التركيز تلك تبقي حادة وواضحة وهذه المساحة او المنطقة تسمي بعمق الميدان ( Depth Of Field ) .

– في بعض الاحيان يطلق عليه العزل اي عزل جزء معين من الصورة بإظهاره حاد وإظهار الخلفية غير واضحة .

– هو المسافة داخل الصورة التي تكون فيها الاشياء واقعة في بؤرة العدسة فتكون واضحة وحادة .

depth of field

زر عمق الميدان ( Depth Of Field ) في الكاميرات

– تتضمن بعض الكاميرات الرقمية زر خاص عمق الميدان ( Depth Of Field ) وهو يوجد قريب من العدسة ومهمة هذا الزر انه ستتمكن من رؤية المشهد الذي تقوم بتصويره بالاعدادات الحالية لفتحة العدسة وهو ما سيمكنك من رؤية المناطق الأكثر وضوحاً وحدة في الصورة والأماكن الأقل منها , وليست مهمته التأثير علي اعدادات عمق الميدان او تحديده .

زر عمق الميدان
زر عمق الميدان

كيف يمكنك التحكم في عمق الميدان ( Depth Of Field )

– لا توجد طريقة مباشرة للتحكم في عمق الميدان اي انه لا يوجد زر يقوم بتحديده او التعديل عليه ولكن يمكنك التحكم فيه عن طريق عناصر اساسية , عمق الميدان المعروف عنه ان المتحكم فيه هو فتحة العدسة ولكن في الحقيقة هناك اشياء اخري تتحكم في عمق الميدان ( DOF ) وهمي البعد البؤري للعدسة والمسافة بين العدسة والهدف ونوع الكاميرا نفسها .

1- فتحة العدسة :

– تؤثر فتحة العدسة علي عمق الميدان تاثيراً كبير وملحوظ فالقاعدة تقول ان كلما كانت فتحة العدسة كبيره كان العزل او عمق الميدان اقوي واكبر والعكس صحيح ان كلما كانت فتحة العدسة صغيرة كان العزل ضعيف , اي ان F1.4 تجعل هدف الصورة حاد وواضح والخلفية معزولة وير واضحه اما F32 تجعل خلفية الهدف ظاهرة وواضحة .

فتحة العدسة

2- البعد البؤري للعدسة :

– تتميز العدسات ذات الزاوية الواسعة اي اطوال بؤرية قصيرة بعمق اعمق للميدان من العدسات ذات أطوال بؤرية طويلة , ولكن رغم ذلك لا يمكن ان نقول ان البعد بؤري يؤثر بشكل فعلي علي عمق الميدان وذلك اذا قمت بضبط مسافة الهدف امام الكاميرا بحيث يكون تكبير الهدف هو نفسه امام العدستين .

3- المسافة بين العدسة والهدف :

– كاما اقترب موضوع التصوير من الكاميرا كلما كانت الخلفية خارج نطاق التركيز والعكس صحيح اي يتناسب عمق الميدان طردياً مع المسافة بين العدسة والهدف .

4- نوع الكاميرا نفسه :

– يؤثر حجم المستشعر الموجود داخل الكاميرا علي عمق الميدان حيث انه كلما كبر حجم المستشعر كلما كان العزل اقوي والعكس صحيح , والمقصود هنا بحجم المستشعر ليس فتحة العدسة ولكن المقصودبها كاميرات الاطار الكامل ( Full Frame ) وكاميرات السينسور المقتطع ( Crop Sensor ) , فكاميرات الاطار الكامل تعطي عمق وعزل اقوي من السينسور المقتطع اذا كنت تستخدم نفس العدسة وفتحة العدسة ذاتها لذلك فهذا النوع هو المحبب لدي المصورين .

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.