ماهو الانمي؟ وما الفرق بين الانمي و الكرتون والمانجا ؟
أبريل 02, 2017م
نتيجة بحث الصور عن الفرق بين الكرتون والانمى ساقدم لكم شرح بين الانمي والمانغا

ماهو الإنمي؟ وهل هناك فرق بين الإنمي والكارتون؟ وماهي المانجا؟ وهل هناك فرق بينها وبين الإنمي أيضا؟؟ وماهي تلك المفردات الغريبه التي نسمع عنها؟؟وغير ذلك.. سنجيب معاً عن هذه التساؤلات..​


اولا:الأنمي Anime

مصطلح مأخوذ من اللفظ انميشن ( Animation ) يطلق هذا اللفظ على الرسوم المتحركة اليابانية فقط ! كما هناك أسم آخر للأنيمي وهو Japanimation ولكن معظم الناس لا يهتمون لهذا اللفظوانا منهم اغلب الانمي يكون في الاصل مانجا Manga و بعدها يحول إلى انمي و واحد من اسباب ظهور الانمي هو التحدي القائم بين اليابان وامريكا لمحاولة الظهور بشكل افضل عليها ولكن في البداية كانت هناك القليل من الشركات والقليل من المسلسلات الجيده وكانت الشركة الافضل دزني ولكنها كانت للأطفال تقريباً بعكس الانمي الذي أصبح له أعمار محددة غير وهناك العديد من الانمي القويه والشهيره من دراجون بول وناروتو و ون بيس وبليتش ومفكرة الموت وغيرها الكثير والكثير .

هو فن قديم جدا وكانت بداية هذا الفن الرائع مع اوائل الخمسينيات ونما بشكل سريع وتتطور. ومن رواد
هذا الفن والذي يعتبرالأب الروحي للانمي المؤلف والمخرج المعروفاوسامو يتزوكا الذي توفي عام
1998م وهو الأب والقائد لكثير من المخرجين. ومن اعماله المشهوره المسلسل المعروف في الوطن
العربي الليث الابيض, وفن الانمي وعمله واخراجه يختلف بعض الشى عن بقية الأعمال والمؤلفات
الاخرى … فن الانمي يعتمد في روايته على الصور ويكون بذلك توصيل الفكرة والمعنى عن طريق
الصورة والقصة, فمعظم الروايات والفنون الاخرى مثل المسلسلات التلفزيونية والافلام تنتشر في البداية
على شكل كتب وروايات بدون وجود للفيديو

صناعة الانمي ….؟

الان بعد الخطوات السابقة التي ذكرناهاوهي مؤلف ذو قدرة ممتازة على صياغة القصة والرسم لم يبقى له الا نقلاعماله الى احد الشركات التي تتبنى اعمال الانمي مثل شركة بايونيروتلفزيون طوكيو.
ومن بعدها تقوم هذه الشركات المنتجه للعمل تعهد به الى احد الاستوديوهاتالمختصة بمجال الانتاج ليقوم الاستوديو بعد ذلك بجلب فنانين مشهورين فيتخصصات موضوع العمل اذا كان العمل معقدا بعض الشى وفية رجال الآليينوروبوتات مثل ايفانجليون واسكافلوني وماكروس بلس – يحضر له اشخاص يسمونالميكادزاينر …؟

الميكادزاينر:

هم اشخاص ذوي خبرة ومهارة عالية في مجال تصميمالآليات على سبيل المثال اعمال مثل ماكروس بلس وذا فجن اوف اسكافلوني يحضرلهم مصمم آليات ذو خبرة عالية امثال المصمم البارع شوجي كاواموري الذياخرج المسلسلان السابقان.

كيف ينطق الانمي …….؟

أه-ني-ميه يشير إلى الرسوم المتحركة اليابانية .. Anime >> ah-nee-meh .. الكلمة الفعلية أخذت من المصطلح الفرنسي للرسوم المتحركة .. والانمي الياباني يختلف كليا عن الانميالامريكي او الاجنبي .. المختص فقط للأطفال .. حيث الانمي الياباني يتميز بالكثير من الامور سنذكرها لاحقا في هذا الموضوع ^^ .. وبما ان قانون الرقابة على الرسوم المتحركة في اليابان مفتوحه فان افلام الرسوم المتحركة تتنوع في شكلها وتتنوع في اخراجها للاعمار المختلفة .. وقد يكون الانمي مستوحاه او اقرب للمانجا التي تلفظ ب( ماه-ن-جاه ) .. manga >> mah-n-gah .. وهي قصص الرسوم المتحركة في المجلات وتم اكتشافها بواسطة Hokusai هو**اي عام 1815م ..

الانمي ليس للاطفال فقط

الكثير من الناس والكثير من الشباب يعتقد بان الانمي والرسوم المتحركة مخصصه للاطفال .. وخاصة في الوطن العربي .. الذي قد يخلق هذه الفكرة في كل عقول الشباب .. انما افلام الانمي او الرسوم المتحركة اليابانية تختلف كليا عن نظرة الشباب او نظرة الكثير .. حيث ان الانمي لايقتر فقط لمن هم تحت 13 سنه .. انما هنالك افلام انمي ومسلسلات لاتصلح لمن هم تحت 18 سنه !! ..

هنالك من يسخر من الانمي وهو لم يشاهدها بعد !! وهنالك من يعترض للانمي للافكار التي أخذها منها ؟ فكم شخص وكم شاب لم يشاهد بل يقف بوجه الانمي وعندما يشاهد حلقة من احدى المسلسلات يبدأ بمتابعته .. ومن جهة اخرى .. فهنالك اطفال لايفهمون لعدة مسلسلات .. وهنالك مشاهد عنيفة ودموية لاتصلح للاطفال !! .. فلذلك يعتبر الانمي لكل الاعمار بغض النظر عن نوعالانمي ..

صيغ الانمي

لها ثلاث صيغ وهي

.المسلسلات التلفزيونية (TV SERIES)
.مسلسلات المشاهدة المنزلية (OVA SERIES)
.الافلام (MOVIES)

(TV SERIES)

المسلسلات التلفزيونية وهي في العادة تتكون من 26 حلقة اواكثر طبعا على حسب محتوى االقصة. وتكون
في العادة مدة الحلقة الواحدة مابين 20 الى 30 دقيقة ويكون هنا مستوى الرسوم جيد والقصة واضحة
ومركزة كثيرا وخاصة على شخصيات المسلسل. بالنسبة للمسلسلات في اليابان يكون عرضها اولا على
المحطات المشاركة بالعمل نفسة ثم بعد ذلك يتم تحولية الى الفيديو المنزلي.

(OVA SERIES)

المسلسلات الخاصة بالمشاهدة المنزلية وهي في العادة تتكون من14 حلقة او اقل وتتراوح مدة الحلقة
الواحدة مابين25 الى60 دقيقة واحياناً اكثر. مستوى الرسوم هنا ممتاز والقصة توضح مالم يتم توضيحة
بالمسلسل او لإظهار نموذج جديد من المسلسلات يتم على إثره بناء مسلسل جديد وهذا النوع من
المسلسلات يتم انتاجة خصيصاً للفديو المنزلي ولايتم عرضة على التلفزيون.

(MOVIES)

الأفلام وهي ماتعرض في دار السينما اولاً ثم يطرح بعد ذلك على الفيديو. هنا الامر مختلف تماما عن
ماسبق اذا اردت الحديث عن مستوى الرسوم ستجدها في اعلى مستوى لها والقصة تتعامل مع الحدث
مباشرة دون التركيز الشديد على الشخصيات مثل المسلسل ويتراوح مدة الفلم الواحد مابين النصف ساعة
والساعتان.
وقد يحمل الفيلم قصه فرعيه لاعلاقه لها بالمسلل كما وُجد في أحد أفلام القناص (hunterXhunter)

الفرق بين الانمي والكرتون

الفرق بسيط جدا وهو ان الكرتون مسلسلات تنتجها امريكا والتصوير والشخصيات ليست واضحة ومرسومة بدقة عالية اما الانمي هي مسلسلات تنتجها اليابان ذو صور قوية ووضوح عالي ورسومات خياليه وقويه ولابد ان يمر كل انمي على قناة طوكيو قبل عرضه في اي قناة اخرى .

مراحل صنع الانمي

1 / يعرض المؤلف فكرته على الشركة المنتجة وتختلف الشركات فهي كثيرة جدا في الاونه الاخيره وايضا لابد من المؤلف ان يكون قوي ذو عقلية مهارة عالية في الرسومات والفنون المتعلقة به .
2 / دراسة الفكر فلابد ان يكون المؤلف دارس لهذا العلم الكبير والفن العظيم .
3 / دراسة الفكرة ومدى نجاحها وكيد لابد قبل طرح اي شي لابد من دراسة مدى نجاحه.
4 / عمل مخطوطات العمل ورسم الشخصيات وهذي المحور الاساسي في الانمي فهي رسومات فإذا لم تكن هناك رسمات فلن تكون هناك انمي .
5/ كتابة النص والحوار هذه مهمة ليست بالسهل ولابد من المؤلف ان يوكن قوي في هذه النقطة وليست كسابقها فقد يستطيع الغير الرسم اما كتابة النص فهي على المؤلف كما هو معروف.
6 / محاكاة الصور وتلوينها وهي جعل الصور على شكل مقاطع فيديو وحلقات .
7 / تسجيل الأصوات والمونتاج مهمة جدا وتختلف من مسلسل لاخر وهي ايضا صعبه وتحتاج الى اتقان .

انواع الانمي

هناك العديد من انواع الانمي فهي كما في المسلسلات الحقيقة يوجد منها الاكشن ويوجد منها ماهو للاطفال وهناك الريضاي والكوميدي والمغامرات والغموض والرعب وغيره من الانواع المعروفة

لماذا يتم دبلجة اعمال الانمي…؟

لأن اغلبية شعوب العالم لاتتحدثاليابانية لذا وجب دبلجة الاعمال الى لغات اخرى مثل الانجليزية -الايطالية – الفرنسية – الالمانية وغيرها الكثير ولكن هناك بعض الشروط يجبالقيام بها اولا لكي يكون هذا العمل مشروعاً في بلاد اخرى غير اليابانومنها:

اولاً:

شراء حقوق العمل من اليابان وهذا هو المهم في الموضوع كله.

ثانياً:

بعد شراء الحقوق من اليابان لصالح شركات كبرى فيهذا المجال مثل شركة مانجا امريكا اوشركة آيدي فلم اوشركة بايونيرالامريكية اومانجا البريطانية الخ…..تقوم بعمل دبلجة في احدالاستوديوهات المعروفة والمشهورة في هذا المجال مثل الاستوديوهات التي تمدبلجة رانما وتنشي ميو فيها وبعد ذلك يتم عرضة اوبيعه في المحلات التابعهللشركات صاحبة الحقوق…..وهذه تقريبا اهم الخطوات التي تسير عليها عمليةبناء الانمي منذ بدايته اولاً مانجا ثم انمي…..

anime = هو اختصار لكلمة animation ويطلق على الرسوم المتحركة المحايدة للواقع مثال كونان فشخصياته
يحدث لها مايحدث للبشر فإذا حدث حريق أو أنفجار أوقتال يحدث ضرر كالحقيقهتماماً فمثلا في الحلقه التي تزحلق فيها توغو موري من الدرج أصيب وأدخلالمشفي وفي الحلقه التي أنفجر فيها الباص أخذ الأطفال إلي المشفي للعلاجوهكذا يحدث لهم ما يحدث للبشر إذا كان البشر في موقفهم.

أما الكرتون فهو مغاير تماماً فمثلا لنأخذ توم اند جيري نجد أنه لو حصلإنفجار قنبله نراه يخرج ضاحكاً ولا يوجد به شيء كأثر علي الأنفجار سوي لونأسود بعد عده ثواني يزول وأن المبدء من البدايه مغاير أن الحيوانات تكلمالناس مثلاً أو تجد أشكال الناس غريبه مغايره للواقع .

ولكن الجدير بالذكر أن الأمريكان أيضا ينتجون أنيمي ومنها ساندرلا وسنوايتوطرزان وغيرها ولكن الغالبيه عندهم كرتون والغالبيه عند اليابانيين هوالأنيمي وذلك لأعتقاد الأمريكان أن الرسوم هي للتسليه لذلك لا يضعونها إلاعلي هيئه أفلام كرتون ومشاهد مضحكه أما اليابانيين أحبو الأنيميشن لأنهمجاء عليهم فتره لم يتمكنو من إنتاج المسلسلات وغيرها ولكن كان بإمكانهمإنتاج أفلام ورسوم الأنميشن لأن تكلفتها بسيطه مقارنه بالمسلسلات والأفلام وأحبوها وأنتشرت شعبيتها في اليابان خاصه أنها محاكيه للمسلسلاتوأفلام الواقعيه

وبمعني آخر الأنمي هي مسلسلات وأفلام ولكن برسوم كرتونيه ويطلق عليها أسم anime cartoon أي أفلام الكرتون المحاكيه للواقع

و الأنمي لمختلف الأعمار فنهاك انيمي لما هم فوق 18
وذلك لعدة اسباب
أما لمشاهد رعب , عنف …
أو أنه يكون من النوع اللي ماله داعي (النوع الغلط)

ثانيا: المانجا Manga

المانجا هي بشكل عام الكتب الهزلية أو الكوميك اليابانية (comic books) .. .هي بإختصار أو بأقرب تعريف مجلات الكرتون اليابانية ! .. معظم الانمي يكون من أصل مانجا يرسمها الرسّامون حتى تصبح أنيمي .. تختلف المانجا عن الانمي فالمانجا هي عبارة عن رسوم ثابتة أما الانمي فهو رسوم متحركة مع الأصوات و غيرها بإستخدام التكنولوجيا الحديثة ! .. تتفرع المانجا إلى عدة أنواع كالانمي تماماً فهناك “الأكشن و هناك الكوميدي و هناك الرياضي ” و غيرها و تكون أيضاً لأعمار محددة .. بدأت المانجا قبل الانمي و شكلت ثورة كبيرة فكانت إحدى أهم الفنون اليابانية التي اشتهرت بها حتى يومنا هذا .

تاليف المانجا ….؟

المانجاهو الجزء الصعب لايجاد انمي بالشكلالمطلوب. إذ يجب ان يكون لدى المؤلف حس مرهف في صياغة المانجا اولاً ثمايجاد انمي بالشكل المطلوب – ولدى البعض مفهوم خاطىء عن المانجا باعتقادهمان الانمي هو المانجا لا ليس الامر هكذا بل ان الانمي هو اساس المانجاوالمانجا هو مايعرف بالكومكس اي القصص المصورة وليس كما يضن البعض انهاافلام ومسلسلات. وهناك بعض النقاط المهمة تجاة نجاح المانجا لكي يتحول بعدذلك الى انمي شخصيات كرتونية وهي رضى الجمهور عن العمل ومدى تحقيق الارباحمن الكومكس وبعد ذلك يتم تحولية مباشرة الى انمي كرتوني

ثالثا: الكارتون (Cartoons)؟ الكارتون هو كلمة تستخدم في الغرب مثل أمريكا لوصف الرسوم المتحركة .. والتي لاقت رواجًا أيضًا في السابق، ومن أشهرها وأقدمها .. الفأر ميكي من شركة والت ديزني، وتوم وجيري، والأرنب بقز بني، وغيرها .. فمثلا لنأخذ توم آند جيري نجد أنه لو حصل إنفجار قنبلة نراه يخرج ضاحكاً ولا يوجد به شيء كأثر علي الأنفجار سوي لون أسود بعد عدة ثواني يزول, وأن المبدء من البدايه مغاير أن الحيوانات تكلم الناس مثلاً أو تجد أشكال الناس غريبه مغايره للواقع تنويه:- ولكن الجدير بالذكر أن الأمريكان أيضا ينتجون أنيمي ومنها ساندرلا وسنوايت وطرزان وغيرها ,ولكن الغالبية عندهم كرتون,, والغالبية عند اليابانيين هو الأنيمي,, وذلك لاعتقاد الأمريكان أن الرسوم هي للتسليه لذلك لا يضعونها إلا على هيئة أفلام كرتون ومشاهد مضحكة أما اليابانيين أحبو الأنيميشن لأنهم ,جاء عليهم فتره لم يتمكنو من إنتاج المسلسلات وغيرها ولكن كان بإمكانهم إنتاج أفلام ورسوم الأنميشن لأن تكلفتها بسيطه مقارنه بالمسلسلات و الأفلام وأحبوها وأنتشرت شعبيتها في اليابان خاصة أنها محاكية للمسلسلات والأفلام الواقعية,, وبمعني آخر الأنمي هي مسلسلات وأفلام ولكن برسوم كرتونية ويطلق عليها اسم anime cartoon أي أفلام الكرتون المحاكية للواقع أما cartoon فهو الكرتون… رابعا:الكومكس(Comic) أما عن الكومكس فهي القصص المصورة الأمريكية كـ: سوبرمان ، باتمان ، سبايدرمان وغيره من الأبطال الخارقون … وتسمى ( super hero )

want to start making profits?

 

 

نتيجة بحث الصور عن الفرق بين الكرتون والانمى

من فريد ظفور

مصور محترف حائز على العديد من الجوائز العالمية و المحلية في مجال التصوير الفوتوغرافي.